ما هي شركات التكنولوجيا الأكثر إنفاقاً على البحث والتطوير خلال عام 2018؟

لقد كان عام 2018 عامًا مليئًا بالأحداث المهمة لعدد كبير من شركات التقنية والتكنولوجيا على مختلف الأصعدة. فقسم كبير من هذه الشركات نجح في تسجيل أرقام قياسية جديدة ومنها كل من آبل وأمازون، إذ وصلت القيمة السوقية لكل من الشركتين إلى تريليون دولار. لكن بالمقابل، واجهت الكثير من الشركات المعروفة مشاكل مُختلفة كفيسبوك من جهة وشركة ثيرانوس (Theranos) التي توقفت كليًا خلال عام 2018 بسبب المشاكل التي واجهتها.

وفي سياق جردة عام 2018 على شركات التكنولوجيا، قامت شركة " برايس ووترهاوس كوبرز" (PwC) للاستشارات والشؤون المالية العالمية، بإجراء دراسة تصنيف لأفضل 1000 شركة في العام 2018 من حيث البحث والتطوير. واستخلصت الدراسة أنّ هناك زيادة ملحوظة في الإنفاق على البحث والتطوير بالنسبة للشركات بشكل عام بحوالى 11.4% في عام 2018. فوصل الإنفاق على البحث والتطوير إلى مستوى غير مسبوق وبلغ 782 مليار دولار.

تعرّف على لائحة شركات التكنولوجيا الأكثر إنفاقًا على مجال البحث والتطوير خلال عام 2018:

- شركة أمازون (Amazon):

تربّعت شركة أمازون، الشركة الرائدة في التجارة الإلكترونية على عرش قائمة أكثر 1000 شركة  إنفاقًا على البحث والتطوير. إذ بلغت نفقات البحث والتطوير حوالى 22.6 مليار دولار خلال عام 2018 فقط.

تأسست هذه الشركة على يد جيف بيزوس كمتجر لبيع الكتب عبر الانترنت. لتتوسع بعدها فتشمل مجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات ومنها خدمات بث محتوى الفيديو. مع العلم بأنّها في الوقت الحالي أكبر شركة مبيعات عبر الإنترنت في العالم، فضلاً عن أنها أكبر مُزوّد لخدمات البنية التحتية السحابية في العالم عبر قسم خدمات الويب في أمازون.

- شركة ألفابت (Alphabet):

أتت هذه الشركة في المرتبة الثانية، وهي الشركة الأم لجوجل مع إنفاق حوالى 16.2 مليار دولار خلال عام 2018 على البحث والتطوير.

ويتركز نشاط الشركة على عدد كبير من المجالات مثل:  تطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي، السيارات ذاتية القيادة، تطوير التكنولوجيا الحيوية، قائمة منتجات جوجل، تطوير محرك البحث جوجل ونظام التشغيل أندرويد، خدمات الحوسبة السحابية، الأجهزة الإلكترونية من حواسيب وهواتف ومنتجات البرامج، وغير ذلك الكثير.

- شركة فولكس واغن (Volkswagen):

مع بلوغ إنفاق فولكس واغن في عام 2018 على البحث والتطوير 15.8 مليار دولار، نجحت الشركة المتخصصة في صناعة السيارات في الحصول على المركز الثالث ضمن هذه القائمة.

- شركة سامسونج (Samsung):

ساهم نشاط شركة سامسونغ الكورية الجنوبية في احتلالها المركز الرابع ضمن قائمة أكثر الشركات إنفاقًا على البحث والتطوير، مع 15.3 مليار دولار خلال عام 2018.

- شركة إنتل (Intel):

قامت شركة إنتل بتسجيل تراجعٍ في قائمة أكثر الشركات إنفاقًا على البحث والتطوير بعد أن احتلّت المركز الثالث في العام الماضي. إذ وصلت الشركة هذه السنة إلى المركز الخامس، مع بلوغ إنفاقها على البحث والتطوير 13.1 مليار دولار.

ويعود سبب تراجع شركة إنتل المتخصصة في صناعة وحدات المعالجة المركزية، وحدات معالجة الرسومات المتكاملة (iGPU)، رقائق الخوادم... إلى المشاكل التي واجهتها بسبب ثغرتي Meltdown و Spectre.

- شركة مايكروسوفت (Microsoft):

 أتت مايكروسوفت في المرتبة السادسة في هذه القائمة مع إنفاق بقيمة 12.3 مليار دولار خلال عام 2018 على البحث والتطوير. مع الإشارة إلى أنّ شركة مايكروسوفت نجحت في احتلال المركز 30 ضمن قائمة فورتشن 500 لأكبر الشركات من حيث إجمالي الإيرادات والتي وصلت إلى 89.9 مليار دولار.

- شركة آبل (Apple):

 سجلت آبل تقدمًا في هذا العام بعد أن احتلّت العام الماضي المرتبة التاسعة، فأتت شركة آبل في المركز السابع في هذه القائمة. بحيث بلغ إنفاقها على البحث والتطوير 11.6 مليار دولار خلال عام 2018، ووصل مجموع إيراداتها إلى 229.2 مليار دولار.