خدمات المدينة الذكيّة في "سيليكون بارك" في مرحلة مُتقدمة من الإنجاز

أعلنت "دو"، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المُتكاملة، أنّ خدمات المدينة الذكيّة في مشروع "سيليكون بارك" الذي يعد أول مدينة ذكية مُتكاملة في دبي يتم إنشاؤها في واحة دبي للسيليكون تسير وفق الجدول المخطط لها. ومن المتوقع أن يتم إنجاز المشروع بحلول نهاية الربع الأول من عام 2019، ليصبح مفهوم العيش الذكي واقعاً ملموساً في دبي.

وكانت "دو" قد تعاونت مع شركة "أورانج بزنس للخدمات"، ذراع الخدمات التجارية في مجموعة "Orange Group" ، وذلك للمرة الأولى، لتوفير وتنفيذ مجموعة من خدمات المدينة الذكيّة في "سيليكون بارك".

من الناحية التشغيلية، تم الانتهاء من البنية التحتية الرئيسية لمركز البيانات وبدأت مسبقاً بالعمل، إضافة إلى أنّ أكثر من ثلث الخدمات في مراحل مختلفة من الإنجاز. وتشير التقديرات إلى أنه بحلول نهاية الربع الأول من عام 2019، سيتم البدء بتشغيل بوابات إنترنت الأشياء، حيث ستكون هذه الخطوة حاسمة في تعزيز الإدارة الذكية للممارسات البيئية في "سيليكون بارك".

وحول أحدث تطورات المشروع، قال فريد فريدوني، نائب الرئيس التنفيذي، رئيس قطاع حلول الأعمال في شركة الإمارات للاتصالات المُتكاملة: "تُوفّر خدمات المدينة الذكية فرصاً وإمكانات هائلة لتعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للسياحة والعيش ومزاولة الأعمال. وتماشياً مع مهمتنا الهادفة إلى نشر الحلول والأنظمة الذكية عبر كافة أنحاء الإمارات، قمنا مسبقاً بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية في أبوظبي وعجمان والإمارات الأخرى لبناء وتطوير نظم ذكية ومُتطورة تتماشى مع معايير الحياة في المدن الذكية".

وأضاف فريدوني: "بمجرد الانتهاء من إنجاز الخطط المرسومة ستكون هذه المدينة بمثابة علامة بارزة وخطوة كبيرة في طريق تحقيق رؤية "دبي الذكية". ويجسَد هذا المشروع أيضاً تحولنا إلى مزود خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات متكامل فضلاً عن الإمكانات والقيمة المضافة التي يمكن أن توفرها شركات الاتصال في مثل هذه المشاريع الطموحة".

ومن جانبه، قال لوك سيرفانت، نائب الرئيس لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة "أورانج بزنس للخدمات": "إننا نستثمر في العديد من مشاريع مدن المستقبل الذكية في منطقة الشرق الأوسط، فضلاً عن كوننا أحد الشركاء الاستراتيجيين في مسرعة دبي للمدن الذكية، ضمن مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال "ديتك".

كما شدد سيرفانت أنّ نهجهم الاستراتيجي في العمل يقوم على توفير محفظة متكاملة من الحلول عبر نطاق واسع. وأكمل: "تجمع شراكتنا المميزة مع "دو" خبرتنا العالمية مع الابتكارات التي تمتلكها الشركة محلياً بهدف المساهمة في تطوير "سيليكون بارك" والمتوقع أن يصبح أول مدينة ذكية في دبي".

وقال المهندس معمر خالد الكثيري، نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الهندسية والمدينة الذكيّة في سلطة واحة دبي للسيليكون: "تكمن رؤيتنا الأساسية من خلال تحويل "سيليكون بارك" إلى نسخة مصغرة لمفهوم "المدينة الذكية" بدبي في العمل على الاستفادة من التكنولوجيا باعتبارها أداة فعّالة لتوفير خدمات ذكية فريدة من نوعها للمجتمع بأكمله. وسوف يضم "سيلكون بارك" أحدث المرافق والبنية التحتية، وسيقدم 60 خدمة ذكية باستثمارات تبلغ 100 مليون درهم. وذلك تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بتحويل دبي إلى أذكى وأسعد مدينة في العالم".

كما أعرب عن سعادة كبيرة في رؤية المستوى العالي من الكفاءة الفنية والمهنية التي أظهرتها "دو" و"أورانج بزنس".

من هنا، تم تصميم الحلول الذكية من"دو" بالتعاون مع "أورانج بزنس للخدمات" وذلك لرفع الإنتاجية وخفض المخاطر والتكاليف في "سيلكيون بارك"، وتتضمن هذه الحلول إنشاء:

- نظام الإدارة التشغيلية ومركز العمليات المتكاملة: وهو عبارة عن نظام إدارة شبكي يعمل بمثابة الجهاز العصبي المركزي للمنطقة الذكية. ويساعد هذا النظام المشغلين على دمج جميع المعلومات من الأجهزة الذكية المثبتة في الحديقة، الأمر الذي يساعدهم على الاستجابة بسرعة للمشاكل الفنية فضلاً عن تحسين الكفاءة التشغيلية لأصول المنطقة.

- بوابة المجتمع: وهي عبارة عن بوابة ويب تعمل على تبسيط تجربة السكان والعملاء الذين يحاولون الوصول إلى مرافق وخدمات المنطقة.

- حلول إدارة الطاقة: تساعد هذه الحلول الشركات في المنطقة على إدارة كفاءة الطاقة في مساحاتها، مما يمهد الطريق نحو خدمات إدارة الطاقة التنبؤية.

- حل تكامل تطبيقات المؤسسات: وهو عبارة عن مركز معلومات ورسائل يربط جميع تطبيقات الشركات في شبكة تبادل معلومات سلسة وذكية.

- مكتب إدارة المشروع: من أجل ضمان تسليم البرنامج في الوقت المناسب وبجودة عالية، سيقوم المكتب بالتنسيق مع العديد من أصحاب المصلحة والمقاولين، بما في ذلك إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإدارة العمليات في سلطة واحة دبي للسيليكون والمهندسون المعماريون وموردو حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخارجيون الذين يساهمون بتوفير الحلول التقنية وعمليات البنية التحتية.

- مكتب هندسة المشروع: يعمل هذا المكتب على وضع إرشادات هندسية للخطة التكنولوجية الرئيسية في المنطقة. بالإضافة إلى متابعة عملية هندسة الأنظمة بأكملها، مع مراقبة الأطر المقبولة على نطاق واسع (TOGAF).

إذًا، يعتبر "سيليكون بارك" أول مدينة ذكية في دبي ويمتد على مساحة 150 ألف متر مربع ويجري إنشاؤه بتكلفة استثمارية قدرها 1.4 مليار درهم. وسيتم دعم المشروع بحلول الطاقة الذكية والتنقل المستدام بيئياً والمرافق والخدمات العامة الذكية، وجميعها مكرسة لخلق حياة ذات جودة عالية للمقيمين والعاملين والزوار. وتماشياً مع رؤية الإمارات 2021، يشمل مشروع المدينة الذكية المتكاملة معظم مؤشرات الأداء الرئيسية للأجندة الوطنية، بما في ذلك المجتمع المتلاحم، والمجتمع الآمن، والبيئة المستدامة. كما سيكون المشروع متوافقاً مع أحدث التوجهات العالمية الخاصة بالمدن الذكية، وسيعمل على توفير أنماط معيشة عصرية وشاملة.