شركة فانرايز سوليوشنز تقود نموّ أعمال شركات الاتصالات

تساعد فانرايز سوليوشنز شركات الاتصالات على النجاح في العصر الرقمي من خلال مجموعة واسعة من الخدمات والحلول التي تطورها لتلبية متطلبات القطاع . تحدثت تكنوتل مع السيد جمال عانوتي ، الرئيس التنفيذي لشركة فانرايز سوليوشنز، لاكتشاف المزيد عن رحلة الشركة وإنجازاتها منذ إنشائها وعن المشاريع الحديثة التي نفذتها.

 أوضح السيد عانوتي أنه "تم إنشاء شركة فانرايز سوليوشنز في العام 2006 مع العلم أنها كانت موجودة منذ العام 1991 من خلال الشركات المؤسسة لها.  ولقد تم إنشاء  فانرايز في حينه لهدف تقديم الحلول لشركات حاملي الإشارة بالأساس ومن ثم تطورت الخدمات والحلول لتشمل شركات الهاتف النقال والهيئات الناظمة والوزارات المختصة".

نمت الشركة لتصبح شركة رائدة عالمياً في مجال توفير الحلول المدمجة في مجالات إدارة فواتير الاتصالات وتوجيهها وكشف التحايل واختبار جودة الإتصالات وضمان الإيرادات والأمن السيبراني وإدارة بوابات النفاذ الدولية.

عندما سئل عن المشاريع الحديثة التي نفذتها الشركة ، ذكر الرئيس التنفيذي العديد من المشاريع حيث  سلط الضوء على مشروع رئيسي قامت الشركة بتنفيذه في العام 2018 لصالح شركة أوجيرو ، محرك وزارة الاتصالات اللبنانية. وأوضح قائلًا: "لقد تم اعلاننا فائزين في العرض التنافسي الدولي الذي ضم حفنة من قادة العالم في مجال الاتصالات.  وقد مُنحنا عامًا كاملاً لتنفيذ المشروع علمًا انه قد تم توريد وتشغيل النظام أربعة أشهر قبل الموعد النهائي. ومنذ ذلك الحين ، تم التعاقد مع ثلاث جهات إضافية في شمال أفريقيا بهدف توريد وتشغيل النظام المطور من قبلنا T.One  لإدارة حركة الإتصالات الدولية والبينية".

وأضاف: " بخصوص أوجيرو ، يقوم نظام (T.One) بإعداد فواتير حركة الاتصالات الدولية والبنية إلى جانب فوترة خدمات إضافية أخرى مثل خدمات استئجار الألياف الضوئية وغيرها من خدمات السعة التي تقدمها أوجيرو، بالإضافة إلى إدارة العلاقة مع العملاء. ويتضمن المشروع أيضًا التكامل مع حلول البيع بالتجزئة لشركة Ericsson بما في ذلك مكونات الوساطة بين الأنظمة المختلفة وإدارة علاقات العملاء".

ومن فوائد عمل نظام T.One المُتطوّر أنه يُتيح لوزارة الإتصالات الاستفادة من الميزات المتقدمة التي أرست أساسًا قويًا في تحقيق المرونة اللازمة لتطوير عمل الوزارة وقابلية تطوير الخدمات والتكامل مع أنظمة أخرى. ويشمل النظام T.One حركة الإتصالات الصوتية وحركة البيانات(Voice and Data Traffic)  ويساعد أوجيرو في رفع الهامش الربحي لها من خلال منع الهدر وضمان الإيرادات عبر توفير أنظمة الإدارة التلقائية لتعرفات الإتصالات الدولية وتوجيه مسارات الإتصالات آليًا وتحليل كلفة الإتصالات وإدارة عمليات التقاص مع المشغلين المحليين والدوليين.

وأضاف عانوتي: "من الإنجازات الرئيسية الأخرى لشركة فانرايز تنفيذ مشروع التوقيع الإلكتروني في العراق حيث حصلت فانرايز على ترخيص، من خلال عرض تنافسي دولي، من قبل الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية  (SCIS) لإدارة خدمات التوقيع الإلكتروني بالكامل في العراق ولقد تم إنشاء المفتاح العام (Public Key Infrastructure)  بنجاح وتم إطلاق مجموعة واسعة من خدمات التوقيع الإلكتروني للحكومة والمواطنين في العراق".

مع تحوّل قطاع الاتصالات بشكل هائل منذ تأسيس شركة فانرايز في العام 2006 ، ما هو الإنجاز الساطع في تاريخ الشركة؟ يقول الرئيس التنفيذي: "إن مشروع إدارة بوابات النفاذ الدولية في العراق هو معلم رئيسي في تاريخ فانرايز، حيث تمكنّا من إنشاء بوابات النفاذ الدولية في  العام 2012 من خلال توفير الربط الدولي للألياف الضوئية من معابر  عدة وتوريد النظم اللازمة لتشغيل النظام المسؤول عن إدارة الإتصالات الدولية VANGATE  والذي يتضمن اتفاقيات الربط البيني والتسعير والفوترة ومركز تشغيل الشبكة (NOC) والمتعلقات الأخرى وذلك بالنيابة عن الشركة العامة للإتصالات والبريد. ولقد حققنا نموا باهرًا منذ العام 2006 وتمكنا بنجاح من تطوير حلولنا رغم الانخفاض الحاد والمستمر في سوق الإتصالات الصوتية من خلال تطوير أنظمتنا لتشمل حلولًا تقنية أخرى في مجال عالم الإتصالات تلبي احتياجات أسواق الرسائل القصيرة والبيانات عبر نماذج إتفاقيات تجارية مختلفة تشمل البيع المباشر والخدمات السحابية"".