تطلق الإمارات العربية المتحدة أوّل اسم نطاق حكومي مؤلف من حرف واحد لبوابة رسمية

أطلقت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة اسم نطاق جديد لبوابة رسمية لتصبح  بذلك أوّل مجال حكومي في العالم يتكوّن من حرف واحد (U) ، هذا ما يسهّل وصول الجمهور إلى المعلومات والخدمات والمشاريع والاستراتيجيات والقوانين في الإمارات العربيّة المتحدة.

يتكوّن اسم النّطاق الجديد، الذي تمّ تطويره بالتّعاون بين مكتب رئيس الوزراء في وزارة شؤون مجلس الوزراء والهيئة المستقبليّة لتنظيم الاتصالات، من الأحرف الأولى من دولة الإمارات العربية المتحدة (u.ae). الحرف الأوّل هو اسم المجال، في حين أن الحرفين الثاني والثالث يشكّلان رمز المستوى الأعلى لدولة الإمارات ".ae".

تعتبر البوابة الرسمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة منصة شاملة لجميع الخدمات والمعلومات الحكومية، كذلك البيانات والمعلومات الهامة المتعلقة بالقطاعات الحيوية في دولة الإمارات، بما فيها التعليم، الاقتصاد، الأعمال والبنية التحتية، أنظمة الإقامة، الصحة، السياسات الوطنية و الاستراتيجيات وغيرها.

أمّا تعليقاّ على اسم المجال الجديد، اعتبر حمد عبيد المنصوري، مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات أن اسم النّطاق الجديد لبوابة حكومة الإمارات العربية المتحدة يجسّد معنى الابتكار، وهو أمر بسيط وسهل التذكّر. كما يعكس مركزيّة الناس في اهتمامات الحكومة بمشاريعها وبرامجها وخططها المختلفة. من جهة اخرى،  يأتي اعتماد اسم النطاق الجديد في مرحلة مهمة من التحول الرقمي، خصوصاً مع هيمنة عصر الثورة الصناعية الرابعة، والمدينة الذكية، وحكومة الذكاء الاصطناعي. وأضاف في سياق حديثه :"إننا نسترشد بتوجيهاتنا الحكيمة في القيادة لتبني ثقافة الابتكار والإبداع كوسيلة لتأكيد قيادة أمتنا وسعادة مجتمعنا. "

بوابة  رسمية شاملة

يشمل الجانب المعلوماتي للبوابة الرسمية حقائق وأرقام عن الهيكل التنظيمي لحكومة الإمارات، والآباء المؤسسين، والاستراتيجيات والمبادرات في الإمارات، بالاضافة للأهداف والخطط الإنمائية. من ناحية ثانية،  تشتمل البوابة على منصة للمشاركة الإلكترونية المحتوية على منتدى عبر الإنترنت ومدوّنات واستطلاعات رأي وروابط إلى صفحات الحكومة الإلكترونية عبر وسيط اجتماعي مثل فيسبوك، تويتر ويوتيوب وغيرها. ولقد بلغ عدد زيارات صفحات المدخل حوالي سبعة ملايين ونصف المليون، بينما بلغ عدد مرات مشاهدة صفحة المدخل أكثر من 12 مليون في عام 2018.

تشكيل المستقبل الرقمي

يعكس الشّعار الجديد لبوابة حكومة الإمارات العربية المتحدة قيم القيادة والوحدة وسعادة الناس والأصالة. بالإضافة إلى ذلك، يشمل جميع ألوان علم دولة الإمارات العربية المتحدة. بين الاسم والشعار الجديد، ستكون البوابة الرسمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة رسالة مفتوحة للعملاء بما في ذلك الزوار والمقيمين والمواطنين والمستثمرين بأن الوجود الإلكتروني لدولة الإمارات العربية المتحدة سيكون أقوى خلال المرحلة التالية، من خلال التركيز على الرّقمنة وتطبيقات منظمة العفو الدولية وإنترنت الأشياء لخدمة الأفراد والمجتمع. من جهتها أطلقت هيئة تنظيم الاتصالات حملة ترويجية عالمية لشرح أبعاد نطاق الحرف الواحد المستخدم في موقع حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة ومعانيها ورسائلها، على وجه الخصوص، التي تجمع بين الأبعاد الرقمية والوطنية والإنسانية. كما ستسلط الحملة الضوء على جهود دولة الإمارات العربية المتحدة في تشكيل المستقبل الرقمي والدخول إلى عصر الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة والتكنولوجيا المستقبلية. وسيتم التركيز أيضًا على العلاقة بين محتوى المجال والتزام الإمارات بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.