أوريدو تعلن عن زيادة ايراداتها في النصف الأول من عام 2019

  أعلنت "أوريدو"  عن نتائج الأرباح التي حققّتها خلال النصف الأول من السنة المنتهي في 30 يونيو 2019. حيث ارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين في النصف الأول من عام 2019 بنسبة 2% على أساس سنوي إلى 6.3 مليار ريال قطري مع هامش ربح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 44٪ مدعوم بتأثير إيجابي من المعايير المحاسبيّة الدوليّة لإعداد التقارير المالية 16 الجديدة. ولقد بلغت إيرادات النصف الأول من العام الحالي 14.5 مليار ريال قطري، أي بانخفاض قدره 4٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، متأثّرة بالتّحول الواسع في الصناعة من الخدمات الصوتيّة إلى خدمات البيانات، فضلاً عن ضعف الاقتصاد الكلي والعملة في بعض الأسواق.

ارتفع صافي ربح المجموعة المنسوب لمساهمي أوريدو بنسبة 22٪ مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي ووصل إلى 841 مليون ريال قطري، ويعزى ذلك جزئياً إلى بيئة عملات أجنبية مواتية ويقابله تأثير IFRS16 السلبي على صافي الربح في النصف الأول من عام 2019.  أما زيادة تسييل أعمال البيانات، مع نمو كبير في البيانات من عملاء الشركات والمؤسسات: شهدت إيرادات البيانات زيادة إلى 52٪ من إيرادات المجموعة  وساهمت الإيرادات من البيانات بمبلغ 7.5 مليار ريال قطري.

في فترة ما بعد يوم 3 يوليو، نفّذت بورصة قطر عمليّة تقسيم ناجحة بقيمة 10 مقابل سهم واحد لأوامر ORDS. كان هذا إلزاميًا لجميع الشركات المدرجة في بورصة قطر.

النقاط التشغيلية:

بلغت قاعدة عملاء المجموعة 115 مليونًا وزادت بشكل متتالي بمقدار 2.7 مليون، حيث عكست Indosat Ooredoo اتجاهها واجتذبت عملاء جدد. كما أن تواصل أوريدو الريادة في اعتماد الجيل الخامس. في نهائيات كأس الأمير 2019، عرضت أوريدو قطر، قدراتها على الجيل الخامس، حيث حقّقت سرعات بيانات تصل إلى 1.2 جيجابت في الثانية على أجهزة الجيل الخامس، وقدّمت أكثر من 6 تيرابايت من حركة الهواتف المحمولة خلال الحدث. بينما أطلقت أوريدو الكويت، خدمة الجيل الخامس التجاريّة مع مجموعة من خطط الإنترنت الجيل الخامس الجديدة. لا تزال توسعة الشّبكة والتحسينات المحرّك الرئيسي للنمو، حيث حافظت أوريدو قطرعلى برنامج نشر الألياف الذي يغطي الآن 423 ألف منزل في قطر، ووسعت أوريدو الجزائر شبكة الجيل الرابع الخاصة بها لتغطّي 58 ٪ من السكان، أي أكثر من الضعف في العام على استخدام البيانات. وقامت أوريدة عمان، بتوسيع شبكة 4G Supernet لتشمل 25 منطقة جديدة.

وبذلك يستمر إطلاق مبادرات رقميّة جديدة لدعم اكتساب العملاء والولاء. فأطلقت أوريدو قطر Ooredoo Sports - وهي عبارة عن منصة حوار الذكاء الاصطناعي التي تجلب مستوى جديد من التواصل مع عشاق الرياضة. أطلقت أوريدو عمان ميزات جديدة في تطبيقها من خلال Chatbot المدعوم من الذكاء الاصطناعي.

وتعليقاً على النتائج، اعتبر الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني، رئيس مجلس إدارة أوريدو أن الشركة تحرز تقدماً ممتازاً في استراتيجيات الرقمية المتّبعة  ممّا يدعم نمو الأعمال الموجّهة للعملاء والمستخدمين. مضيفاً :" أعلنت Ooredoo Group عن مجموعة قوية من النتائج للنصف الأول من العام حيث بلغت إيراداتها 14.5 مليار ريال قطري وزيادة قدرها 22٪ في صافي الربح على الرغم من الضغط في بيئة التشغيل في أسواقنا وتحديات الصناعة المرتبطة بانخفاض الإيرادات الصوتية. ما زلنا نركز على توفير اتصال موثوق به ومنتجات مبتكرة لعملائنا ونفخر بأن نكون في طليعة ثورة الجيل الخامس العالمية. في سوقنا المحلي في قطر ، لدينا الآن حوالي 100 موقع من مواقع الجيل الخامس الحية حيث نقوم بإعداد شبكتنا لتلبية الاحتياجات المستقبلية لعملائنا. نحن فخورون بلعب دورنا في تسهيل فرصة هائلة ستجلبها شركة 5G إلى الأفراد والشركات ، وقد أطلقت الآن شبكة 5G تجارية في الكويت أيضًا. "

من ضمن هذا السياق، أعلن الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني، الرئيس التنفيذي للمجموعة أوريدوعن نسب الأرباح التي حقّقتها الأخيرة من خلال تطوير الشبكات. من جهة أخرى تواصل Indosat Ooredoo ، ثاني أكبر أسواقنا من حيث المساهمة في الإيرادات، تغيير نشاطها التجاري وتحقيق نمو قوي في جميع المجالات. كان هذا مدعومًا بتحديثنا الإستراتيجي المصمم لإنشاء قاعدة عملاء أكثر ولاءً بمعدلات مخفضة أقل، بعد تطبيق اللّوائح لتسجيل بطاقة SIM. ونتيجة لذلك عكست Indosat Ooredoo الاتجاه وبدأت في إضافة عملاء جدد مرة أخرى".

معلناً أن في عمان، قامت الشركة بتطوير قاعدة العملاء بنسبة 5 ٪ حيث تمّ اطلاق ميزات جديدة ومثيرة من خلال chatbot الذي يعمل بنظام الذكاء الاصطناعي، بينما ارتفعت قاعدة العملاء في ميانمار بنسبة 19 ٪ على الرغم من زيادة المنافسة من قبل مشغل اتصالات رابع.  وفي الكويت، تمّ إطلاق الجيل الخامس وتطوير الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين (EBITDA) بدعم كبير من خلال تنفيذ مبادرات تحسين التكلفة وتعزيز الكفاءة التشغيلية. أما في الجزائر، زادت حركة البيانات الخاصة بنا بأكثر من الضّعف على أساس سنوي، حيث عملة أوريدو بتوسيع تغطية شبكة الجيل الرابع لديها لتشمل 58٪ من السكان. ومن ناحيته، اعرب عن تفاؤله في المستقبل، بشأن الفرص المتاحة لمجموعة أوريدو، حيث تنتقل صناعة الاتصالات نحو نموذج رقمي أكثر. مؤكدّاً الايمان بصحّة  الاستثمارات والاستراتيجية لضمان قيمة طويلة الأجل للمساهمين والعملاء.