أمازون(AWS) توسّع نطاقها العالمي من خلال بنية تحتيّة جديدة

أعلنت أمازون عن افتتاح AWS الشرق الأوسط (البحرين). فمن خلال هذا الإطلاق، تمتد AWS الآن إلى 69 منطقة إتاحة في 22 منطقة جغرافية حول العالم، كما أعلنت عن خطط لتسع مناطق إتاحة أخرى في ثلاث مناطق: إندونيسيا، إيطاليا وجنوب إفريقيا.

الآن، يمكن للمطورين والشركات الناشئة والمؤسسات، فضلاً عن المؤسسات الحكومية والتعليمية والمنظمات غير الهادفة للربح، تشغيل تطبيقاتها وخدمة المستخدمين النهائيين من مراكز البيانات الموجودة في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الاستفادة من التقنيات المتقدّمة من كبرى الشّركات الرّائدة في العالم سحابة، لزيادة الابتكار.

وبحسب أندي جاسي، الرّئيس التنفيذي لشركة Amazon Web Services فإن السحابة تتمتّع بفرصة لبدء التّحول الرّقمي في الشّرق الأوسط. معلناً عن اطلاق بنية تحتيّة تقنية متطورة وآمنة تتناسب مع حجم مناطق AWS أمازون الأخرى في جميع أنحاء العالم، خصوصاً وإن الطّلب على تقنيّة أمازون في ما يتعلّق  بالذّكاء الاصطناعي والتّعلم الآلي، وتحليلات البيانات وإنترنت الأشياء ازداد قي الفترة الأخيرة. كما عبّر جاسي عن سروره بتوفير التقنية السحابية  طرقًا جديدة للحكومات من أجل التواصل بشكل أفضل مع المواطنين ، وللشركات للابتكار في مرحلتها التالية من النمو ، ولرياديي الأعمال لبناء الأعمال التجارية والتنافس على نطاق عالمي.

من جهة أخرى، توفّر منطقة أمتزون (AWS ) الشرق الأوسط (البحرين) الجديدة ثلاث مناطق تتشكّل من مناطق التوافر، والتي يتألف كل منها من مركز بيانات واحد على الأقل، ويقع في مواقع جغرافية منفصلة ومتميزة مع مسافة كافية لتقليل خطر حدوث حدث واحد يؤثّر بشكل كبير على استمرارية العمل، ولكنه قريب بما يكفي لتوفير زمن انتقال منخفض لـتطبيقات التّوفر، حيث تتمتع كل منطقة  بالطاقة المستقلة والتبريد والأمان المادي وهي متّصلة عبر شبكات الكمون المنخفض للغاية. يمكن لعملاء أمازون AWS الذين يركزون على التوفر الكبير، تصميم تطبيقاتهم للتّشغيل في مناطق التّوفر المتعدّدة لتحقيق قدر أكبر من التسامح مع الأخطاء. أمّا البنية التحتية لمنطق أمازون AWS  تلبّي أعلى مستويات الأمان والامتثال وحماية البيانات.

يستخدم ملايين العملاء النشطين AWS كل شهر في أكثر من 190 دولة حول العالم، بما في ذلك عشرات الآلاف من العملاء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA). فالشّركات النّاشئة مثل أليف للتعليم، المنتور ، الطببي ، أنغامي ، بيت.كوم، BitOasis، ألعاب بابل، وغيرها العديد حيث يقومون ببناء أعمالهم التجاريّة على أمازون AWS ممّا يمكّنهم من التّوسع بسرعة في كافّة أنحاء العالم.

وبحسب  عبد الله قاسم، الرئيس التنفيذي للعمليات في بنك الإمارات دبي الوطني: "لقد تعاون بنك الإمارات دبي الوطني مع AWS أمازون  واستفاد من تقنيات هذه الأخيرة وممارسات الابتكار لتطوير الخبرات المصرفية الشخصية في الوقت الحقيقي. وتابع قائلاً: "ستسمح لنا AWS الشرق الأوسط الجديدة بمزيد من التّجربة وتعزيز حلولنا بينما نستمر في إدراك رؤيتنا المتمثلة في أن نكون أكثر مؤسسات الخدمات المالية ابتكارًا في المنطقة مما يجعل الخدمات المصرفية أكثر سهولة وبديهية للعملاء".

الشركات العائلية الرّاسخة في الشرق الأوسط تنتقل أيضًا إلى أمازون لتصبح أكثر مرونة وابتكارًا. كما تعدّ شركة عبد اللطيف جميل من أكثر الشركات المملوكة للعائلة احتراما في منطقة الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا وأكثر من 30 دولة حول العالم، مع اهتمامات متنوّعة في قطاعات رئيسيّة بما في ذلك النّقل والطّاقة والخدمات البيئيّة والخدمات الماليّة والأراضي و العقارات، والعديد من الصّناعات الأخرى.

ولقد رحّب  فيصل السمنودي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة عبد اللطيف جميل للتطوير التجاري المحدودة، بافتتاح AWS لمنطقة الشرق الأوسط حيث يجد فيها فرصة حقيقيّة لجلب المزيد من الكفاءة والابتكار للأعمال، بطريقة آمنة. مضيفاً أنه  قد سبق و بدأت رحلة عمل AWS مع شركة عبد اللطيف جميل للتطوير التجاري، في جدة، من خلال نقل أنظمة إدارة الموارد البشرية الهامّة التي تغطّي سبع شركات مختلفة،  ممّا حقّق وفورات تصل إلى 60%. وفي هذا الساق، اعتبر أن العمل مع أمازون AWS جعل العمل أكثر مرونة من جهة، أما من جهة اخرى ساهم بازدياد الابتكار عبر مختلف قطاعات الأعمال، بما في ذلك علامة S: mile للتّسليم السريع وخدمات CarHub للعناية بالسيارات حسب الطلب. وأضاف: "هناك مؤسسة إقليمية أخرى تنتقل إلى AWS وهي مجموعة الطاير ، واحدة من أكبر التكتلات الخاصة التي تديرها عائلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. مجموعة الطاير لها مصلحة في مبيعات السيارات والخدمات ، وتجارة التجزئة الفاخرة ونمط الحياة ، والضيافة. يقع مقرها الرئيسي في الإمارات العربية المتحدة ، وتعمل المجموعة في 12 دولة في الشرق الأوسط وتدير أكثر من 200 متجر."

ناهيك عن ذلك، رحّبت هيئة تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات (CITRA)، الجهة التنظيمية في الكويت المسؤولة عن قطاع تكنولوجيا المعلومات في البلاد وتبنّي التكنولوجيا في الحكومة، بالابنيّ’ التحنيّة الجديدة لأمازون. معبّراً سالم متعب العثينة ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة CITRA عن نجاح هذه الخطوة في تقريب تقنيات الحوسبة السحابية الموثوقة والآمنة من المستخدمين النهائيين في الشرق الأوسط، مؤكّداً على أهمية موقع الشرق الأوسط كمركز لحركة البيانات العالمية في جميع أنحاء العالم.

أما للطلاب والمعلمين حصّة من الخدمات التي تقدّمها أمازون، توفر برامج AWS Educate و AWS موارد مجانية لتسريع عملية التّعلم  وإعداد الطلاب في الشرق الأوسط لوظائف المستقبل. وللمساعدة في تنميّة الجيل التالي من الشركات في الشرق الأوسط، تدعم أمازون  AWS الشركات الناشئة في جميع أنحاء المنطقة من خلال برنامج AWS Activate من خلال العمل مع المسرعات والمستثمرين الملاك والحاضنات والمؤسسات الحكومية وشركات Venture Capital، فتوفر AWS Activate موارد لمساعدة الشركات الناشئة على إطلاق أعمالها على أمازون AWS في غضون دقائق. بالاضافة إلى ذلك، تعمل AWS عبر الشرق الأوسط مع منظمات مثل 500 شركة ناشئة، ومنطقة 2071 في أبوظبي، وبادر في المملكة العربية السعودية، وبيكو كابيتال، إدب في البحرين، و Flat6Labs، Hive، MEVP ، و Oasis500،  Seed Stars،  Startupbootcamp، Techstars، و العديد من الشركات الأخرى، التي تقدّم للشّركات النّاشئة مع ائتمانات أمازون AWS، والدّعم الفني الشّخصي، ودورات امازون  AWS، والمساعدة في الانطلاق إلى السوق.