دبي وجهة عالمية رائدة للطباعة ثلاثية الأبعاد

قال خبير بارز في حقل الطباعة ثلاثية الأبعاد أن مبادرات دبي الفاعلة نحو تشجيع الطباعة ثلاثية الأبعاد ستجعل منها الوجهة الرائدة عالمياً في تكنولوجيا "التصنيع المضاف".

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، قد أطلق مؤخراً "استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد"، وهي مبادرة عالمية تهدف إلى استغلال التكنولوجيا لخدمة البشرية وإعلاء شأن دولة الإمارات العربية المتحدة ودبي بوصفها مركزاً رائداً لتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد بحلول العام 2030. كما أطلقت دبي أول مكتب في العالم تم بناؤه بالكامل باستعمال تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد.

دومينيك رايت، مدير تطوير الأعمال في شركة جينيريشن 3 دي المتخصصة بالطباعة ثلاثية الأبعاد، قال خلال عرضه التقديمي على هامش الجلسة الشهرية لـ (مجلس كبار مسؤولي المعلومات) في دولة الامارات، أن مبادرات دبي الرامية إلى تشجيع الطباعة ثلاثية الأبعاد ستحدث ثورة في قطاع الإنشاءات، إضافة إلى أنها ستشهد ابتكارات هامة في قطاعات أخرى، سيما القطاع الطبي، وقطاع النفط والغاز.

وأضاف خلال جلسة كبار مسؤولي المعلومات التي عقدت في فندق النخيل بدبي، والتي حضرها ما يزيد عن خمس وعشرين من كبار مسؤولي المعلومات من قطاعات صناعية مختلفة في الدولة، بما في ذلك قطاعات النفط والغاز، والبنى التحتية، والخدمات اللوجستية، والطاقة وتكنولوجيا المعلومات : "لقد قامت دبي بالفعل بخطوات هامة نحو استعمال الطباعة ثلاثية الأبعاد، وهي المدينة الاولى في العالم التي تمتلك استراتيجية للطباعة ثلاثية الأبعاد، فيما أرست التدابير التي اتخذت للحصول على خطط واضحة في القطاعات المختلفة الأرضية الصلبة للمزيد من النمو في الطباعة ثلاثية الأبعاد في العديد من القطاعات، بما في ذلك قطاع الإنشاءات، وقطاع النفط والغاز، والقطاع الطبي.

ومن المنتظر وفقاً لشركة أبحاث السوق كاناليس أن تحقق السوق العالمية للطابعات ثلاثية الأبعاد والخدمات المتصلة بالطباعة ثلاثية الأبعاد، نمواً من 2.5 مليار دولار في العام 2013 إلى 16.2 مليار دولار في العام 2018، بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 45.7%.

وقال رايت: "لقد حدث تغيير كبير بالفعل في دبي نتيجة مبادرات قيادتنا. وتتمتع دبي بحكومة هي الأكثر نشاطاً، وهو ما يترجم على شكل مجتمع استباقي للغاية. وأود أن أقول لجهة التركيز على الطباعة ثلاثية الأبعاد أن دبي هي المكان الأفضل لها. فالحكومة لديها خطط محددة، وسوف تكون دبي من ضمن أهم اللاعبين في سوق الطباعة ثلاثية الأبعاد، وذلك في كل شيء سواء تعلق الأمر بأنها سوق للطابعات ثلاثية الأبعاد، أو بالشركات التي ستستعمل هذه التكنولوجيا."

وشرح رايت أن الفوائد الرئيسية للطباعة ثلاثية الأبعاد تكمن في خفض النفقات، ومرونة التصميم وفاعلية الوقت.

وتحتاج الشركات لأن تبدأ النظر في المجالات التي يمكن فيها دمج هذه التكنولوجيا، وفيما إذا كانت ملائمة لصناعاتها. لا تتخلف عن الركب وتدع الأمر يفوتك، لكن لا تستعمل هذه التكنولوجيا حين لا يكون ذلك ضرورياً.

 

وتتضمن التحديات التي تحتاج الصناعة في دبي أن تكون مستعدة لها، الدعم الفني وتوفر القوى العاملة الماهرة في هذه الصناعة الجديدة.

App Download

Latest Tweets

  • 2 days ago

    "فيرجن موبايل" تُطلق الشريحة الإلكترونية ESIM لعملائها الحاليين والجُدد في جميع أنحاء الإمارات… https://t.co/muuySVpQv3

  • 3 days ago

    "دو" تُوقع إتفاقية تعاون مع هيئة تنمية المُجتمع لتعزيز وحماية بنيتها التحتية الرقمية @dutweetshttps://t.co/2PQLb8Sy9g

AcyMailing Module