هيئة تنظيم الاتصالات تنصح المستهلكين بحسن استخدام بيانات التجوال الدولي لتجنب صدمة الفواتير المرتفعة

لاحظت هيئة تنظيم الاتصالات زيادة الاستفسارات والشكاوى حول القضايا المتعلقة باستخدام خدمات بيانات التجوال الدولي. لذا تسعى الهيئة إلى زيادة توعية المستهلكين بدولة قطر بضرورة معرفتهم لحقوقهم وواجباتهم عندما يتعلق الأمر باستخدام خدمات الاتصالات أثناء السفر خارج الدولة.

 

إذا كنت تنوي السفر إلى أي دولة من دول مجلس التعاون الخليجي فإنه بإمكانك الاستفادة من التنظيم الجديد الخاص بتخفيض أسعار التجوال بين دول المجلس والذي تم العمل به منذ الأول من شهر أبريل من العام الجاري. جاء هذا التنظيم نتيجة التعاون بين منظمي قطاع الاتصالات ومقدمي خدمات الاتصالات في دول المجلس لتطبيق الأسعار المخفضة على الخدمات الصوتية والرسائل النصية القصيرة الصادرة وخدمات البيانات عبر دول المجلس.

 

و مع أنه قد تم تطبيق هذه الأسعار المخفضة على الباقات المقدمة من قبل مقدمي خدمات الاتصالات في دولة قطر، على المستهلكين معرفة المبادئ التوجيهية التالية حتى يستطيعوا تنظيم استخدامهم لخدمات التجوال الدولي بشكل أفضل:

 

توفر باقات التجوال: توفر كل من شركتي "أوريدو" و"فودافون قطر" باقات وعروض خاصة باستخدام خدمات التجوال الدولي. لذا عليك التواصل مع مقدم الخدمة الخاص بك للاستفسار عن هذه الباقات والعروض مع الحرص على معرفة وفهم جميع الشروط والأحكام المتعلقة بها واختيار ما يتناسب مع حاجتك بعناية.

 

مراقبة استخدامك لبيانات الانترنت: احرص على معرفة تفاصيل باقة التجوال الدولي الخاصة بك، ومتابعة رصيدك بشكل مستمر لتجنب صدمة ارتفاع فاتورة التجوال. علماً بأن مقدم الخدمة الخاص بك ملزم بأن يقوم بإخطارك قبل انتهاء أو استهلاك باقة التجوال الدولي الخاص بك، ننصحك بالاستفادة من ذلك والعمل على تنظيم استخدامك لخدمات التجوال الدولي.

 

التعرف مسبقاَ على خطوات تفعيل أو إلغاء الخدمة: لتجنب أي تكلفة إضافية، احرص على معرفة خطوات تفعيل خدمة التجوال الدولي قبل سفرك من خلال الاتصال بمقدم الخدمة الخاص بك أو زيارة موقعهم الإلكتروني، وتدوين أي رقم تحتاجه لتفعيل الخدمة بالإضافة إلى رقم خدمة العملاء، وقم بتفعيل باقة التجوال قبل سفرك حتى لا تتحمل أي تكاليف إضافية في بلد الوجهة.

 

الحرص على اختيار الشبكة المعتمدة: تلقت الهيئة العديد من الشكاوى بهذا الخصوص نتيجة استخدام المستهلك للشبكات غير المعتمدة في بلد الوجهة. وعليه احرص على معرفة الشبكات المعتمدة من قبل مقدم الخدمة الخاص بك، ولأفضل اختيار قم بالبحث عن الشبكات المعتمدة يدوياً من خلال إعدادات الجهاز الجوال الخاص بك، حتى لا يتم اختيار شبكة الاتصالات القوية والغير معتمدة بشكل تلقائي.

 

استخدام بيانات التجوال: قم بإيقاف خاصية بيانات التجوال عند السفر لتجنب تكاليف استخدام التطبيقات وشبكة الإنترنت والبريد الإلكتروني واستخدام آي مسج "iMessages" ورسائل الوسائط المتعددة أو خدمات البيانات الأخرى. علماً بأن إيقاف خاصية بيانات التجوال لا يؤثر على إجراء المكالمات الصوتية أو إرسال الرسائل النصية القصيرة.

 

استخدام خدمات الجوال المقدمة من شركات خطوط الطيران: توفر العديد من خطوط الطيران خدمة الاتصال عبر الإنترنت وشبكات الواي فاي، فإذا كنت تخطط لاستخدام هذه الخدمات احرص بشكل مسبق على معرفة وفهم شروط وأحكام استخدام الخدمة وأي تكاليف متعلقة باستخدامها.

 

لا تريد استخدام بيانات التجوال؟: إذا لم تكن تريد استخدام بيانات التجوال أثناء سفرك، احرص على إيقاف خاصية بيانات التجوال من جهازك الجوال. وإذا لم تكن متأكدا من كيفية إيقاف خدمات التجوال، تواصل مع مقدم الخدمة الخاص بك لمساعدتك.

 

 

اختيارات لتبقى متصلاَ: إذا أردت أن تبقى متصلاَ بشبكة الإنترنت دون استخدام بيانات التجوال، قم بإيقاف خاصية بيانات التجوال من جهازك الجوال واستخدم شبكات الواي فاي المجانية والمتوفرة في الفنادق والأماكن العامة أو المطاعم. كما يمكنك استخدام شريحة جوال محلية في بلد الوجهة. اذا أردت استخدام هذه الحلول البديلة احرص على معرفة وفهم كافة الشروط والأحكام المتعلقة بها وعلى تأمين بياناتك الشخصية.

App Download

Latest Tweets

  • 2 days ago

    "فيرجن موبايل" تُطلق الشريحة الإلكترونية ESIM لعملائها الحاليين والجُدد في جميع أنحاء الإمارات… https://t.co/muuySVpQv3

  • 3 days ago

    "دو" تُوقع إتفاقية تعاون مع هيئة تنمية المُجتمع لتعزيز وحماية بنيتها التحتية الرقمية @dutweetshttps://t.co/2PQLb8Sy9g

AcyMailing Module