مستقبل أجهزة التلفزيون ترسمه تقنية Quantum dot

يكاد التطور في دقة شاشات العرض لا يتوقف بفضل الجهود الحثيثة التي تُبذل في قطاع صناعة الترفيه في العالم، حيث تدرّجت دقة شاشات العرض بدءاً من الدقة القياسية SD ووصولاً إلى الدقة العالية HD وبعدها الدقة الفائقة UHD.

تقنية Quantum dot المكونّة من البلورات متناهية الصغر بحجم النانو قد تشكّل مستقبل دورة التطوّر الجديدة لأجهزة التلفزيون في العالم. وبينما يشكل النانو متر جزءاً من مليار جزء من المتر، هذا يعني أن هذه البلورات أصغر من واحد إلى 10,000 من شعرة الإنسان، حيث تُقصي هذه البلورات الحاجة إلى الإضاءة الخلفية البيضاء بتقنية LED والتي يمكن أن تعرض اللون بطريقة غير صحيحة. إن خاصية Quantum dot في احتواء الضوء يجعل منها فعالة للغاية في امتصاص الضوء ومن ثم بثه مجدداً، وهذا ما جعل من مهندسي سامسونج قادرين على زيادة مستوى السطوع لمجموعة تلفزيونات SUHD الجديدة لتصل حتى أكثر من 1,000 شمعة/متر مقارنة مع 400 شمعة/متر في التلفزيونات التقليدية.

 

 

الضوء المنبعث من كل بلورة يكون بلون محدد (بطول موجة محددة) اعتماداً على حجم نواتها، وكل لون منبعث من كل بلورة هو ضوء مستقر ونقي للغاية، حيث يمكن لتقنية Quantum dot عرض ألوان محددة بينما يتم الخلط بين الألوان المنبعثة من المواد العادية في أجهزة التلفزيون التقليدية، وكنتيجة لذلك تصبح الألوان الرئيسية الثلاث أكثر وضوحاً ويمكن تمييزها بشكل أكبر بالمقارنة مع التلفزيونات العادية، مما يساعد الشاشات بتقنية Quantum dot على عرض ما يزيد عن مليار لون، وهو 64 مرة أكثر من معدّل التلفزيونات العادية.

 

غطاءً رباعي

 

تعتمد تقنية Quantum dot على عنصر الإنديوم وهي خالية تماماً من الكادميوم، أما الحلول السابقة المبنية على أساس تقنية Quantum dot فقد كانت تتضمن كبريتيد الكادميوم أو سيلينيد الكادميوم وهي عناصر ضارة بالبيئة لإمكانية إطلاقها أيونات Cd2+ السامة من خلال تحلل المواد متناهية الصغر. كما ضمّنت سامسونج غطاءً رباعي الطبقات على بلورات Quantum dot لضمان ديمومة هذه البلورات والإبقاء عليها ثابتة أثناء عملها لسنوات، والحفاظ على الصورة سنة بعد سنة.

 

 

App Download

Latest Tweets

  • 7 hours ago

    "فيرجن موبايل" تُطلق الشريحة الإلكترونية ESIM لعملائها الحاليين والجُدد في جميع أنحاء الإمارات… https://t.co/muuySVpQv3

  • yesterday

    "دو" تُوقع إتفاقية تعاون مع هيئة تنمية المُجتمع لتعزيز وحماية بنيتها التحتية الرقمية @dutweetshttps://t.co/2PQLb8Sy9g

AcyMailing Module