اتصالات تعتزم إطلاق شبكة مخصصة لإنترنت الأشياء في عام 2017

أعلنت "مجموعة اتصالات" بالتعاون مع شركة "هواوي" عن إتمامها بنجاح اختبار تقنية متطورة جديدة في الشبكات الواسعة منخفضة استهلاك الطاقة Low Powered Wide Area network technology - LPWAN، والتي ستمكن "اتصالات" من إنشاء ربط شبكي آمن وموثوق وواسع النطاق لتوفير خدمات إنترنت الأشياء  وتطوير منظومة المدن الذكية. 

ويطلق على هذه التقنية الجديدة اسم إنترنت الأشياء ضيقة النطاق (Narrow Band Internet of Things - NBIoT)، وهي تعتمد المعايير القياسية لشبكات المحمول (3r Generation Partnership Program - 3GPP). وقد تم بنجاح مطابقة المعايير في شهر يونيو من العام الجاري 2016 بمساهمة فعالة من "اتصالات" إلى جانب عدد من أبرز الشركات المتخصصة في قطاع الاتصالات، بما في ذلك المشغلين، ومزودي البنية التحتية، ومصنعي المكونات. وسوف يساعد ذلك على تطوير أجهزة منخفضة الكلفة مع تزويدها ببطاريات تعمل لفترة أطول ومعززة بقدرات تشغيل في التغطية الداخلية.  

ومن خلال هذه التقنية، ستكون "اتصالات" أول مشغل لخدمات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يقدم حلول إنترنت الأشياء لتكوين منظومة ربط شاملة تغطي طيفاً متنوعاً من الآلات والأجهزة، والتي تتراوح من العدادات الذكية إلى أجهزة الاستشعار الخاصة بالصناعات الأساسية، بهدف تلبية متطلبات المدن الذكية وغيرها من المبادرات الاستراتيجية.

وتعيقاً على ذلك قال المهندس سعيد الزرعوني، النائب الأول للرئيس-شبكات الهاتف المتحرك في "اتصالات": "من خلال خبرة اتصالات العالمية لخدمات إنترنت الأشياء، نمتلك القدرة على دعم تطوير أجهزة تتميز بكلفتها المنخفضة ومعدل استهلاكها المنخفض للطاقة مع إمكانية تغطية مساحات واسعة، الأمر الذي يمكن من ربط عدد هائل من الأشياء والأجهزة ببنية تحتية شبكية واحدة. وتتفرد اتصالات اليوم بمكانة ريادية في تطوير الحلول ومطابقة المعايير في مجال إنترنت الأشياء، وهو ما ينسجم مع سعي اتصالات لدفع عجلة نمو القطاع في سبيل تحقيق الأهداف الاستراتيجية لرؤية الإمارات 2021 والمبادرات الوطنية الأخرى مثل المدن الذكية".

من جانبه قال فرانسيسكو سالسيدو، نائب الرئيس الأول للحلول الرقمية في "اتصالات": "شهدنا آراء صريحة من قبل عملائنا في عدد من القطاعات حول حاجتهم إلى شبكة فعالة التكلفة تتميز بمستويات موثوقة من الاعتمادية والأمان والقدرة على التكيف مع المتغيرات، فضلاً عن الحاجة إلى منظومة أجهزة مجهزة لاعتماد تقنية إنترنت الأشياء على نطاق شامل. ونحن نتطلع إلى بدء العمل مع أوائل المقبلين على اعتماد حلول إنترنت الأشياء وإجراء تجارب مشتركة للاستفادة من هذه الفرصة الهائلة لتحقيق التحول الرقمي".

 

وسوف يتم إدارة كافة خدمات وتطبيقات إنترنت الأشياء عبر منصات إنترنت الأشياء لدى "اتصالات"، مما سيمكن العملاء من الاستفادة من مجموعة من الخدمات المدارة وضمان مستويات أعلى من الوضوح والتحكم بكافة الأجهزة المتصلة.

 

 

ولتسريع نشر حلول إنترنت الأشياء، تعكف "اتصالات" حالياً على تطوير أول مركز إقليمي لاختبار واعتماد حلول إنترنت الأشياء لإصدار شهادات اعتماد للأجهزة تستند إلى المعايير العالمية المعمول بها.

App Download

Latest Tweets

AcyMailing Module