دبي الذكية و IBM يضعان خارطة الطريق للحوسبة الإدراكية للإمارة

أعلنت شركة IBM، ومكتب دبي الذكية، عن خططهما لإطلاق مركز مختص في مبادرات الحوسبة الإدراكية في دبي. وسيشرف المركز على إرساء خارطة طريق للحوسبة الإدراكية، بما يسهم في تطوير الخدمات الحكومية المقدمة للمتعاملين في دبي، وذلك باستخدام تقنيات الحوسبة الإدراكية.

 كما سيفضي هذا التعاون إلى تزويد الجيل المقبل من المحترفين بالمهارات الضرورية ضمن مجالات تحليل البيانات والحوسبة السحابية والتقنيات الجوالة والحوسبة الإدراكية وتقنية "بلوك تشين". ومن ناحية أخرى، ستسهم هذه الاتفاقية في إيجاد البيئة الداعمة للطاقات البشرية والابتكار، بما ينسجم مع مبادرة دبي الذكية واستراتيجية دبي لتقنية بلوك تشين 2020.

وفي هذا السياق، قالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام مكتب دبي الذكية: "يؤكد تعاوننا هذا مع شركة ’آي بي أم‘ التزامنا بتنمية المهارات الضرورية ضمن مجال تقنية المعلومات، بما يسهم في تعزيز وتنمية الطاقات البشرية ضمن مجال تحليل البيانات والحوسبة السحابية وإمكانية التنقل وتقنية "بلوك تشين"، فضلاً عن دمج الإمكانيات المتطورة التي تتيحها الحوسبة الإدراكية في الخدمات الحكومية المقدمة للمتعاملين في دبي ليحقق لهم السعادة القصوى".

وأضافت سعادتها: "نحن نبتكر في مجال التكنولوجيا بالتعاون مع رواد القطاع الخاص، ونسخّر كل التقنيات المتاحة لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في تحويل دبي إلى المدينة الأسعد والأذكى على وجه الأرض".

ومن جانبه، قال عمرو رفعت مدير عام شركة آي بي أم في منطقة الشرق الأوسط وباكستان: "لا شك أن تعاوننا هذا مع مكتب دبي الذكية سيسهم في تطوير مهارات وخدمات تقنية المعلومات في دبي، وسيمكن الجهات الحكومية في الإمارة من دخول عصر الحوسبة الإدراكية. كما ستمنح هذه الاتفاقية طلبة الجامعات اليوم فرصة الولوج إلى منصة للابتكار ومصادر متنوعة وخبرات واسعة في مجال التكنولوجيا، وبالتالي سيتمتع خريجو الجامعات في المستقبل بالمعارف والخبرات والمهارات الضرورية لدفع عجلة النمو الاقتصادي".

 

ومن أبرز أهداف الاتفاقية المبرمة هو دعم وتنمية المواهب في دبي، حيث سيتمكن الطلبة والأستاذة الجامعيين من أبرز المؤسسات الجامعية في الإمارة من التسجيل في أكاديمية "آي بي أم سكيلز"، ليتلقوا سلسلة من الورشات التدريبية التي توفرها "آي بي أم" ضمن مجالات الحوسبة الإدراكية والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية والأمن والتقنيات الاجتماعية وتحليل البيانات. ويذكر أن برنامج أكاديمية "آي بي أم سكيلز" هو مبادرة رائدة للتدريب الأكاديمي لمنطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا.

App Download

Latest Tweets

  • 7 hours ago

    "فيرجن موبايل" تُطلق الشريحة الإلكترونية ESIM لعملائها الحاليين والجُدد في جميع أنحاء الإمارات… https://t.co/muuySVpQv3

  • yesterday

    "دو" تُوقع إتفاقية تعاون مع هيئة تنمية المُجتمع لتعزيز وحماية بنيتها التحتية الرقمية @dutweetshttps://t.co/2PQLb8Sy9g

AcyMailing Module