التقنيات الذكية السمة الرئيسية القادمة في فنادق الشرق الأوسط

لم يعد تسجيل الوصول السريع وروبوتات الأمتعة من التطورات المبتكرة الوحيدة التي يتوقعها الضيوف لدى وصولهم إلى الفنادق المفضلة لديهم، فقد بات هذا القطاع قادراً على مواكبة التكنولوجيا والتقنيات الحديثة لتحويل تجربة الضيوف لديهم الى تجربة أكثر سلاسة وسرعة ومواكبة لجميع متطلباتهم.

ونظرًا لأن تقنيات إنترنت الأشياء تعمل على تحسين الاتصال وأنماط الحياة على مستوى العالم، يتوقع المسافرون أن يشهدوا تكنولوجيا جديدة تُحول صناعة السياحة، اذ من المتوقع خلال السنوات المقبلة دخول تقنيات السحابة والواقع الافتراضي والتطبيقات في إعادة صياغة عادات المستهلكين واستراتيجيات التسويق.

فعلى سبيل المثال، تعمل العلامات التجارية العالمية مثل Yotel في مدينة نيويورك على استغلال هذا الاتجاه من خلال تقديم تجارب مبتكرة تشمل الروبوت الذي يخزن أمتعتك. وباستخدام شاشة تعمل باللمس، يتم إصدار إيصال الإستلام للضيوف.

وفي فندق Aloft Cupertino Hotel في كاليفورنيا ، يتم تسليم خدمة الغرف بالإضافة إلى الطلبات الأخرى إلى باب غرفتك بواسطة روبوت الخدم الخاص بالفندق المسمى A.L.O. وبلمسة زر واحدة، تتوفر عناصر مثل فرشاة الأسنان والوجبات الخفيفة وأجهزة الشحن بسهولة خلال دقائق، وذلك باستخدام أجهزة الاستشعار لتحديد موقع الغرف والأشخاص.

فنادق الشرق الأوسط

أما في الشرق الأوسط، العديد من الفنادق في الخليج باتت تقدم الآن مجموعة واسعة من الخدمات الشخصية عالية التقنية، بما في ذلك الغرف التي تحيي الضيف بالاسم، وإعدادات المزاج المخصصة، وحتى المراحيض ذات التقنية العالية مع غطاء الحركة المنشط.

فمثلاً في الإمارات العربية المتحدة، كان فندق Rosewood أول من أدخل أجهزة الآيباد في الغرف للضيوف للقيام بكل شيء من السيطرة على الحرارة إلى فتح وإغلاق الستائر، وإجراء حجوزات المطاعم ، ورؤية الأحداث في أبوظبي، وحتى التحقق من الفاتورة.

وبالإضافة الى ما سبق، يشمل تنفيذ منصات تكنولوجيا الهواتف المحمولة الحجوزات، ورسائل ما قبل الوصول، وتسجيل الوصول عبر الهاتف المحمول، ومفاتيح الهاتف المحمول، والعروض الخاصة، والترقيات. كما يستثمر أصحاب الفنادق الآن في منصات التسليم الآمنة لرفع مستوى الخبرة في الغرفة والتعرف على ما يرغب الضيوف بوجوده في غرفتهم.

ويتوقع الخبراء في القريب العاجل وجود قضبان صغيرة ذكية تقوم بإخطار الموظفين تلقائيًا عندما يكون هناك حاجة إلى تجديد بالإضافة الى مرايا ذكية للحمام من شأنها ان تخفي شاشات التلفاز المسطحة وجدران الدش الزجاجية الذكية من خلال الضغط على زر واحد فقط.

ليس هذا وحسب فسيتمكن الضيوف، من خلال التقنيات المتقدمة للهاتف الجوال، من تسجيل تفضيلاتهم المعينة قبل الإقامة القادمة، وسيتم بالفعل إعداد التفاصيل اليومية مثل ملفات تعريف العملاء التي تحدد خياراتهم لأشياء مثل القهوة وتوصيل الصحف ومستلزمات النظافة مسبقاً قبل زيارتهم القادمة.

ومثال على ذلك يخطو فندق "ريد راديسون" في دبي إلى الأمام ، ويجمع بين الفن والموسيقى لمزيج التكنولوجيا الخاص به. وتخطط العلامة التجارية للاستفادة من السوق التكنولوجي من خلال تقديم تطبيق يسمح للضيوف بتعديل الجو داخل الغرفة تبعاً لمزاجهم وتفضيلاتهم.

وبالنظر إلى الطريقة التي يتغير بها العالم والسفر والناس والتطور المستمر، بات من الضروري وجود علامة تجارية فندقية تتحدث إلى المسافر الحديث، فمثلاً يمكن للضيوف المهتمين بالبيئة أن يتوقعوا تكنولوجيا موفرة للطاقة مثل أنظمة الألواح الشمسية التي تركز على الاستدامة، او ميزات مثل نظام قفل الباب عبر الإنترنت لضمان مستوى أعلى من الأمان للضيوف.

إعادة تشكيل لتجربة الضيافة في الشرق الأوسط

اذاً، انتشار التكنولوجيا الذكية والمبادرات المصممة لتعزيز ولاء النزلاء سيعيد تشكيل تجربة الضيافة في الشرق الأوسط، مع تركيزٍ خاص على دبي، وفقًا للتقرير البحثي الجديد الذي نشرته مؤسسة كوليرز انترناشيونال.

وركز التقرير على ثمانية اتجاهات رئيسية عالمية تساهم في إعادة تحديد معالم قطاع الضيافة في الشرق الأوسط. وتتألف هذه الاتجاهات من التصاميم العصرية الحديثة والعمومية؛ وتجارب الوجهات؛ ومزايا الولاء المخصصة؛ ومساحات المشاركة؛ والمهام المتعددة الأدوار للفنادق الزميلة، المزودة بإمكانات التكنولوجيا؛ والتجارب الأصيلة؛ والبيانات والفنادق الذكية.

كما أن لانتشار برامج ولاء العميل التي تركز على توفير مزايا مخصصة أثرًا عميقًا على سلوك المستهلك في قطاع الضيافة، وفقًا لتقرير كوليرز.

الضيافة هي تجارة بيع الخبرات، لذا فمؤسسات الضيافة ستحتاج إلى أن تكون قادرة على التنبؤ بسلوك العملاء في السنوات الأربع أو الخمس القادمة لمواكبة النمو، لا سيما مع وجود المزيد من المنصات المتاحة للضيوف للتعبير عن الرضى والإستياء.

App Download

Latest Tweets

  • 3 days ago

    قمّة #تيليكوم_ريفيو تُكرّم أفضل شركات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات لعام 2018 بجوائز التميّز… https://t.co/1JgdSOExUx

  • 6 days ago

    اختتام النسخة الحادية عشر من قمة تيليكوم ريفيو مع حلقة مناقشة حول مستقبل المدن الذكية والمقاطعات.… https://t.co/xpoo1zaODi

AcyMailing Module