كوالكوم تكشف عن منصات وأجهزة 5G جديدة خارج أسواق عالم الهواتف الذكيّة

أعلنت شركة كوالكوم العالمية ضمن إطار مُشاركتها في المؤتمر العالمي للجوّال 2019 الذي تستضيفه مدينة برشلونة الإسبانية عن منصات جديدة لمنتجات الروبوتات والحواسيب والسيارات. فتعمل هذه الشركة على التوجه أيضًا إلى إستراتيجية جديدة تقوم على استهداف أسواق خارج عالم الهواتف الذكيّة، عبر توسيع أجهزة مودم شبكات الجيل الخامس.

وتمّ عرض منصة Snapdragon Automotive 5G التي تدعم تقنيّة C-V2X. وهي عبارة عن تقنية تسمح للمركبات بالتواصل مع بعضها البعض من جهة، ومع الأجهزة الأخرى ىالمتصلة القريبة. وكذلك تمّ إطلاق أو الكشف عن كل من Robotics RB3 و Snapdragon 8cx 5G.

ويُعتبر دخول كوالكوم إلى سوق أجهزة الحواسيب خطوة جديدة تستحق التوقف عندها. وفي هذا السياق يقول Alex Katouzian، نائب رئيس شركة كوالكوم: "من دون شك يُمكن القول أنّ منصاتنا هي الأولى التي جلبت جيغابت، والآن LTE متعدد الجيغابت إلى جهاز الحاسب الشخصي".

وأكمل قائلا: "نجحت كوالكوم في نقل عمر البطارية الطويل إلى الحاسب الشخصي والذي يكفي لأيّام عدة. وإنّها تُعيد الإبتكار من خلال منصة Snapdragon 8cx 5G بهدف توفير أفضل تقنيّات الحوسبة والاتصال عبر منصة واحدة لتحديث المؤسسات في ظل هذه الطفرة التكنولوجية الحاصلة".

وكانت كوالكوم قد أعلنت في الخريف الماضي عن Snapdragon 8cx، في وقت تتوقّع الشركة أن تبدأ أجهزة الحواسيب المُصنعة من قبل الشركاء والقائمة على هذه الرقاقات في الظهور في السوق بحلول النصف الثاني من العام الحالي.

ومن المُفترض أن يكون هناك تكامل بين كل ما تقوم بتصنيعه، إذ يفترض أن تتمتّع أجهزة الحاسب القائمة على Snapdragon 8cx بقدرة الإستفادة من مودم Snapdragon X55 5G الذي تمّ الإعلان عنه حديثًا. وإنّه يعد بسرعات تنزيل عالية تصل إلى 7 جيغابت في الثانية. كما لمنصة حوسبة كوالكوم Snapdragon 8cx 5G الكثير من المزايا الأخرى، فهي توفر ما يزيد عن 20 ساعة من عمر البطارية أثناء الاستخدام وأسابيع في وضع الاستعداد والتشغيل الصامت من دون مروحة أيضًا.

وإلى جانب أجهزة الحواسيب، قامت كوالكوم بالإعلان أيضًا عن أجزاء الجيل الخامس 5G لمحطات القاعدة اللاسلكية المنزلية... حيث من المُتوقّع أن تُباع من قبل شركات الهواتف الجوّالة والاتصالات مثل Verizon على سبيل المثال. ومن جهة أخرى، تتوفّر أيضًا هذه الأجزاء للسيارات إذ من المفترض أن تبدأ شركات السيارات بإضافة قدرات شبكات الجيل الخامس الثورية لاختيار المركبات وجعلها بالتالي متاحة لمركبات الإنتاج في عام 2021. كما تقوم منصة Snapdragon Automotive 5G بدعم تقنية DSDA التي تُوفّر دعمًا للاتصال السحابي بسرعات قد تصل إلى عدة جيغابت في الثانية.

ومن الجهّة الأخرى، عمدت كوالكوم إلى الكشف عن شريحة QCA6696 التي تأتي مع دعم مدمج لمعيار الشبكة اللاسلكية Wi-fi 6 (أحدث معيار لاسلكي) وقد تمّ تخصيصها لأنظمة المعلومات والترفيه في السيارة. من هنا، بإمكان هذه الرقاقة أن تُوفّر معدل نقل يصل إلى 1.8 جيغابت في الثانية من جهة وتدعم أيضًا النسخ المتطابق للشاشة من الأجهزة التي تتوافق معها والكاميرات اللاسلكية الإحتياطية من الجهة الأخرى. كما تجدر الإشارة إلى دعمها تقنية Bluetooth 5.1 وتقنية aptX للصوتيات المتوافقة مع الشركة وأحدث بروتوكول أمانWPA3 .

ولم يتوقف ما كشفت عنه شركة كوالكوم عند هذا الحد، فلكوالكوم حصة أيضًا في عالم الروبوتات. إذ كشفت عن منصة جديدة لمساعدة المطورين على تطوير الروبوتات من ناحيتي العتاد والبرمجيات. وتحمل هذه المنصة إسم Robotics RB3 ويتواجد فيها نظام Snapdragon 845 المصنّع وفق تقنية 10 نانومتر والمحسّن بشكل كبير للطائرات من دون طيّار وغيرها من الأجهزة الآلية. وتوفّر المنصة الجديدة اتصالات الجيل الرابع ومحرّك الذكاء الاصطناعي ومعالجات المستشعرات المختلفة مثل رسم الخرائط ثلاثية الأبعاد للمحيط والملاحة والحركة... في وقت من المُتوقّع أن تقوم هذه المنصة في وقت لاحق من هذا العام بدعم اتصالات الجيل الخامس.

وتُظهر المعلومات أنّ كوالكوم تسعى عبر هذه الخطوة إلى مساعدة مخترعي الروبوتات للتقدم والتطوّر والعمل على الاستفادة من مشاريعهم بشكل تجاري عبر التطبيقات المختلفة التي يمكن استخدام الروبوتات فيها على أكثر من صعيد.