ازدياد طلبات الحكومات للكشف عن معلومات مستخدمي فيسبوك

نشرت فيسبوك تقرير الشفافية نصف السنوي الذي يظهر نمو في عدد الطلبات الحكومية للكشف عن بيانات مستخدميها بنسبة تفوق 20% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ويغطي التقرير النصف الأول من العام الجاري والملاحظ أن أكثر من نصف الطلبات الحكومية تمنع على فيسبوك إبلاغ المستخدمين بها، بمعنى أنها ستقدم بياناتك للحكومة وبدون أن يكون لك علم بذلك.

ومن أبرز الإحصائيات في التقرير الجديد الزيادة الضخمة في عدد طلبات حذف المحتوى المخالف للقوانين المحلية، وهذا يتضمن حذف المنشورات والفيديوهات والصور وغيرها حيث زادت بنسبة تفوق 300% أي تلقت 28,036 طلب إزالة محتوى.

وبشكل عام تلقت فيسبوك خلال النصف الأول من العام الجاري 78,890 طلب من الحكومات للكشف عن معلومات المستخدمين.

أما فيما يخص حقوق الملكية الفكرية فقد تلقت فيسبوك 224,464 طلب إزالة محتوى لإنتهاك حقوق الملكية و 14,279 طلب إبلاغ عن الاحتيال.

من جهة اخرى تتعرض فيسبوك في الآونة الأخيرة لموجة انتقادات واسعة من جانب باحثين وعاملين فنيين في مجال تقنية المعلومات، قالوا إنها تسببت في تغيير سلوكيات الناس، وطريقة تعبيرهم عن مشاعرهم.

وتعتبر فيسبوك واحدة من اكبر شبكات التواصل الإجتماعي في العالم، وهي الآن متهمة بالدور المتزايد لها في حياة الناس اليومية وطريقة تفاعلهم مع محيطهم ومع الآخرين.

وكان نائب قسم نمو المستخدمين السابق في الشركة تشاماث باليهابيتيا قد اتهمها بتمزيق النسيج الاجتماعي، معتبراً أن فيسبوك يبيعنا الأوهام، قائلاً "ننظم حياتنا حول هذا الشعور الوهمي (الإعجاب)، لأننا نحصل على مكافأة قصيرة الأمد عبر هذه الإشارات، القلوب والإعجاب والمتابعة. نحن نخلط ذلك مع الحقيقة، على الرغم من أن الأمر وهمي ويترك فراغاً وشرخاً أكبر في العلاقات".

وفي دراسة سابقة نشرها باحثون أميركيون في آذار الماضي، توصلت إلى أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لمدة ساعتين على الأقل يومياً يرتبط بمشاعر العزلة الاجتماعية. الا ان الشركة الأميركية دافعت عن نفسها في مدونة لها، قائلة إن مواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن تكون في مصلحة إسعاد الناس إذا استخدموها بأسلوب إيجابي مبتعدين عن المنشورات السلبية.

AcyMailing Module

Latest Tweets

  • 8 days ago

    الوزير الجراح: سينعم جميع اللبنانيون بسرعه انترنت غير مسبوقه على جميع الاراضي اللبنانيه https://t.co/YX6qxveJ1B

  • 8 days ago

    شركاء أوجيرو في تنفيذ مشروع الألياف الضوئية على كافه الأراضي اللبنانيه لمدة اربع سنوات https://t.co/uz8B7G96Ux

App Download