تسع وسائل للإفلات من الاختراق والتجسس

تتصدر الدول العربية قوائم أسوأ الدول في الرقابة على الإنترنت وانتهاك الخصوصية الرقمية، إذ غالباً ما يسهل استهداف المواطنين من هذه الدول واستغلال أحاديثهم وبياناتهم الشخصية أو بيانات عملهم التي يفترض أنها سرية ولا يجوز التعدي عليها .

قد لا تجد وانت تتصفح شبكة الانترنت ما يثير الرقابة إلا أن انكشاف البيانات التي تتبادلها عبر الشبكة واستغلالها ضدك يمثل ضررًا حقيقيا، كملفات عملك الحساسة التي يجب الحفاظ على سريتها. وهنا يتبادر الى ذهنك السؤال التالي؟ هل الملفات على حاسوبك وهاتفك آمنة ولا تشكل خطرًا عليك؟ هل هي مكشوفة يسهل الوصول إليها؟ من هنا عليك اتخاذ الاجراءات التالية والتي قد تساعدك في الإفلات من عمليات الإختراق والتجسس

 

كلمات السر

نرتبك عند إنشاء كلمة سر قوية وضرورة حفظها وتغيير كلمات السر بين الخدمات المختلفة التي نشترك فيها، ونلجأ لحفظها جميعا في ملفات على أجهزتنا الشخصية، مما يعني أنه بضياع هذا الملف أو وقوعه في أي يد فإن جميع بياناتك على الشبكة العنكبوتية أصبحت مكشوفة.

يمكن لهذه المشلكة ان تُعالج بغاية السهولة فعبر تطبيق keepass يمكنكم الإحتفاظ بجميع كلمات السر الضرورية في ملف واحد مُشفَّر، وتستطيعون بواسطته استحداث كلمات سر شديدة الصعوبة لكل حساب تملكونه وسيتذكرها البرنامج عوضًا عنكم. كل ما تحتاجونه فقط كلمة سر رئيسية واحدة للبرنامج للنفاذ إلى جميع كلمات السر الأخرى.

 

المتصفح

بينما تقرأ هذا المقال يسجل متصفحك هذه الكلمات وكم في الوقت الذي قضيته في قراءتها وما إذا كنت وصلت إليها منه مباشرة أو عبر موقع وسيط كمنصة تواصل اجتماعي، كما يحتفظ بكلمة السر الخاصة بك إن كنت مسجلًا. اذاً الشركة المنتجة للمتصفح تشاركك جميع هذه البيانات، والتي قد تعطيها لأي حكومة أو جهة أمنية تحت أي قدر من الضغط، والأسوأ أن أي متعقب لك يمكنه اكتشاف هذه البيانات دون برمجيات معقدة.

من هنا طور المبرمجون المهتمون برمجية التصفح TOR، والتي يمكن عبرها إخفاء هويتك ونشاطات تصفحك عن أغلب أشكال المراقبة والقيود بتوجيه الاتصالات من خلال شبكة موزعة من الخوادم تدار من قبل متطوعين حول العالم. مما يمنع أي شخص يراقب اتصالك بالإنترنت من معرفة المواقع التي تقوم بزيارتها، وتمنع هذه المواقع من معرفة موقعك الجغرافي.

 

البيانات المخفية

بياناتك وملفاتك خارج الإنترنت تتعرض على الدوام للضياع أو السرقة أو انكشافها أمام من لا ترغب بوصولها إليه، لذا فالحل الأمثل هو اللجوء لتقنية تعمية البيانات Encryption إذ تماثل تعمية البيانات وضعها في خزانة قوية لها مفتاح، وحدهم من يملكون المفتاح يمكنهم الولوج للخزانة.

برمجية تروكريبت Truecrypt هي واحدة من أفضل أدوات التعمية التي تساعدك على إنشاء ملفات آمنة يمكنها استيعاب عدد كبير من الملفات وتخزينها بأمان على شكل مجلد معمي أو مجلد مخفي تمامًا، ويمنحك المجلد المخفي ميزة اختفاء بياناتك خلف ستار من بيانات أقل أهمية إذا ما اضطررت لفتح المجلد أو الإفصاح عن كلمة السر.

تطبيق freeotfe هو تطبيق شبيه ببتروكريبت إلا أنه يتيح لك إمكانية تعمية بعض البيانات وإظهار البعض الآخر، كما يمكنه تعمية كروت الذاكرة المحمولة والأقراص المضغوطة. اما لتقنية تعمية البيانات على هاتفك  فيمكنك تحميل برنامج كريبتو نايت.

توفر هواتف الأندرويد خاصية التعمية للهاتف بجميع البيانات عليه من الإعدادات ابحث عن Encrypt phone داخل الإعدادات وفعل الخاصية. هذه الخاصية تتوافر في بعض الهواتف دون الأخرى.

 

تشفير الإتصالات

استخدام تطبيق RedPhone يتيح تشفير بيانات الاتصالات الصوتية التي يتم تبادلها بين جهازيْن يشغّلان التطبيق نفسه، ويسهل استعمال التطبيق إذ يدمج تلقائيا في لائحة أرقام الهواتف ونظام الاتصال العادي.

CSipSimple  هو ايضاً تطبيق مفتوح المصدر يمكنك من إجراء اتصالات صوتية مشفرة عبر الإنترنت، ويتوفر لهواتف أندرويد، كما توجد برمجيات حرة شبيهة مثل برنامج Jitsi وبرنامج Pidgin مع ملحقة OTR للتراسل اللحظي الآمن.

 

تشفير الرسائل النصية

كما هي الحال في تعقب الاتصالات يمثل انكشاف الرسائل  الهاتفية أو المحادثات النصية عبر الإنترنت ذات الخطورة إلا أنها أسهل على المخترق ويصعب كشف تعقبها بسرعة.

textsequre تطبيق لهواتف أندرويد سيحول دون تمكن أي شخص من قراءة محتوى الرسائل النصية SMS الخاصة بكم، إلا أنه لن يخفي أنكم تقومون بإرسالها، كما أنه لن يخفي وجهة هذه الرسائل.

تطبيق gibberbot يسمح لك بالدردشة الآمنة من هواتف أندرويد إذ يتيح تشفيرًا سهلًا لمحادثاتكم كبديل لبرامج المحادثة الآنية الشهيرة وغير الآمنة،. ويقدم تطبيق ChatSecure الميزات نفسها لهواتف آيفون.

 

البريد الإكتروني

لا شك أنك تتبادل أهم رسائلك وترسل ملفاتك الأكثر خطورة عبر بريدك الإلكتروني ما يجعل من تأمينه أولوية وخطورة في ذات الوقت. لا تتردد في استخدام برنامج PGP إذ يحول جميع البيانات المتبادلة عبر بريدك الإلكتروني إلى رسائل مشفرة لسواك.

 

نسخ احتياطية

من المؤكد أنك فقدت ملفات هامة بلا نسخ احتياطية لها عدة مرات ، وربما حاولت أن تأخذ نسخًا احتياطية على فترات متقطعة بلا نظام. كوبيان باك أب هو تطبيق لأرشفة البيانات، يسمح لك بأرشفة الدلائل والملفات بشكل تلقائي وفقًا لجدول زمني منتظم، ويعمل بصمت في خلفية حاسوبك، كما يمكنه ضغط وتعمية الملفات بينما يقوم بعملية النسخ الاحتياطي، عليك أن تحدد فقط أين تخزن النسخ الاحتياطية على حاسوبك نفسه أم على وسائط محمولة (قرص مضغوط، كارت ذاكرة محمولة)

إذا كنت لا تثق في وسائط الحفظ على الإنترنت مثل drobbox قم بتعمية البيانات أولا بـ truecrypt قبل تحميلها، أو الجأ لخدمات حفظ الملفات التي تقوم بتعمية الملفات تلقائيًا قبل حفظها مثل zero knowledge service و spideroak.

 

استعادة البيانات

هناك أكثر من برمجية لاستعادة الملفات، إلا أن عليك أن تتأكد أنه يمكنك الثقة بها. من الأدوات الموثوقة والفعالة ريكوفا إذ تتميز بسهولة الاستخدام وتتيح لك فرصة استعادة البيانات المحذوفة بما فيها الصور وملفات الفيديو والبريد الإلكتروني المحذوف، وبالثقة كونها تعتمد خاصية الطمس الآمن فيمكنك الاعتماد عليها دون خشية من تسرب بياناتك المُستعادة خارجًا. إلا أن ريكوفا لا يمكنها استعادة الملفات التي حذفت بخاصية الطمس الآمن ببرامج سيكلينر وإريسر.

 

خدعة حذف الملفات

قام الكثير  من المهتمين بقضايا الأمان الرقمي  مؤخرًا بتجارب كثيرة حول جدوى خاصية الحذف في أنظمة تشغيل الحاسب والهواتف الذكية، انتهت جميعًا إلى أن جميع برمجيات الحذف تقوم ببساطة بما يسمى محو الملف ظاهريا بينما يبقى موجودًا ويمكن استعادته بأبسط الطرق المعروفة التي منها ريكوفا على سبيل المثال.

لتدمر بياناتك الحساسة يجب أن تلجأ لإحدى تقنيات المحو الآمن، ومنها إريسر الذي يعتمد تقنية طمس البيانات التي تريد حذفها عن طريق كتابة بيانات فوقها. يستطيع إريسر محو بيانات قد لا تكون حتى مدركًا وجودها على الحاسوب، مثل ملفات كنت قد حذفتها في ما سبق مستخدمًا حذف ويندوز العادي، أو نسخًا موقتة من مستندات كنت تعمل عليها في الماضي.

AcyMailing Module

Latest Tweets

  • 9 days ago

    الوزير الجراح: سينعم جميع اللبنانيون بسرعه انترنت غير مسبوقه على جميع الاراضي اللبنانيه https://t.co/YX6qxveJ1B

  • 9 days ago

    شركاء أوجيرو في تنفيذ مشروع الألياف الضوئية على كافه الأراضي اللبنانيه لمدة اربع سنوات https://t.co/uz8B7G96Ux

App Download