86 هجمة إلكترونية تصدّت لها الإمارات 18 منها شديدة الخطورة

بلغ عدد الهجمات الالكترونية التي نجح الفريق الوطني للاستجابة لطواريء الحاسب الآلي التابع لهيئة تنظيم الاتصالات بالتصدي لها خلال الشهرين الاولين من العام 2018 الى 86 هجمة وفقا لأحدث الاحصاءات التي اصدرتها الهيئة واظهرت انخفاض عدد الهجمات بنسبة فاقت 66% مقارنة مع نفس الفترة من العام 2017.

وبحسب القراءة الاولية لنشاط الهجمات التي عادة ما تستهدف مواقع حكومية وخاصة فقد وصل عددها خلال شهر فبراير الماضي 52 هجمة في حين بلغت في شهر يناير الذي سبق 34 هجمة.

وفي التفاصيل الخاصة بطبيعة هذه الهجمات فقد صُنف 39 منها ضمن تلك التي تستهدف الاحتيال والتصيد لمجموعة من المواقع الحكومية والخاصة في حين بلغ عدد التي تسعى لتسريب المعلومات 16 هجمة فيما استهدفت البقية تشويه مواقع الكترونية وغايات اخرى، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

ووفقا للمعايير التي يتبعها فريق الاستجابة لطوارىء الحاسب الآلي في هيئة تنظيم الاتصالات في تصنيف الهجمات بحسب خطورتها فقد صُنفت 39 منها ضمن فئة متوسطة الخطر و 8 هجمات منخفضة الخطر في حين وصل عدد المصُنفة بشديدة الخطر 18 هجمة، علما بأن الفريق تولى التصدي لها جميعا بنجاح.

وعلى صعيد قائمة البرامج الأكثر خطورة خلال شهري يناير وفبراير فقد شملت برنامج "زايكلون" بالاضافة الى برنامج الفدية للسحابة الاكترونية وبرنامج خبيث يستغل ثغرة امنية في مايكروسوفت اوفس واخر يستغل نقطة ضعف في نقطة الجار الناري في برنامج "سيسكو".

وتسعى هيئة تنظيم الاتصالات ممثلة بفريق استجابة طواىء الحاسب الآلي منذ سنوات لزيادة الوعي لدى جميع المؤسسات الحكومية والخاصة بأهمية توفير كافة مستلزمات أمن المعلومات لديها وعمل نسخ احتياطية لبياناتها، وحفظها على أجهزة أخرى ليست متصلة بالإنترنت وذلك من أجل تأمين الحماية للمواقع الالكترونية.

كما قامت مؤخرا بتنفيذ حملة "لا يخدعونك" في اطار مسؤوليتها لنشر الوعي لدى جميع فئات المجتمع في الأستخدام الآمن للوسائل التكنولوجية.

يشار الى أن تأسـيس فريـق الاسـتجابة الوطنـي لطوارئ الحاسـب الآلي جاء بموجب قـرار المجلس الـوزاري للخدمات رقم  89/5/لسـنة 2008.

وتم إنشاء الفريق بهدف تحسين معايير وممارسـات أمـن المعلومات، وحماية ودعم البنى التحتية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في دولة الامارات من مخاطر وإختراقات الانترنت، وبناء ثقافة آمنة ومحمية من جرائم تقنية المعلومات.

App Download

Latest Tweets

  • 3 days ago

    قمّة #تيليكوم_ريفيو تُكرّم أفضل شركات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات لعام 2018 بجوائز التميّز… https://t.co/1JgdSOExUx

  • 6 days ago

    اختتام النسخة الحادية عشر من قمة تيليكوم ريفيو مع حلقة مناقشة حول مستقبل المدن الذكية والمقاطعات.… https://t.co/xpoo1zaODi

AcyMailing Module