خمسة نصائح أمنية في عصر إنترنت الأشياء

لقد بدأ إنترنت الأشياء بتغيير حياتنا اليومية، وعلى وجه الخصوص في الشرق الأوسط فقد أصبح ينقلنا إلى المستقبل. إلا أن الطريق يطول أمام إنترنت الأشياء من حيث أمنه الإلكتروني، حيث يتم ضخ الكثير من أجهزة إنترنت الأشياء اليوم في الأسواق دون إيلاء الاهتمام المناسب فيما إذا كانت هذه الأجهزة تهتم بالحماية الإلكترونية والخصوصية على الانترنت. لذلك يرجع الأمر إلينا لمعرفة كيفية الحفاظ على أمننا إلكترونياً في عصر إنترنت الأشياء.

تؤمن جمعية الإنترنت، وهي منظمة غير ربحية تكرس جهودها لضمان التطوير المفتوح لاستخدام الإنترنت، بأن تظل شبكة الشبكات العالمية متمحورة حول المستخدم وتستمر في العمل لمصلحة الجميع. ولهذا تقدم جمعية الإنترنت أفضل خمسة نصائح تساعد على تثقيف الجمهور حول الخصوصية والأمان عند استخدام أجهزة إنترنت الأشياء.

وعن هذه الخطوة تقول سلام يموت، المدير الإقليمي لجمعية الإنترنت في الشرق الأوسط "إذا كنا نريد أن يستفيد الجميع من إمكانات الأجهزة المتصلة بالإنترنت، فنحن بحاجة إلى التأكد من أنها آمنة وموثوقة. يمكنك الانضمام إلى الناس في جميع أنحاء العالم والمساهمة من أجل عالم أكثر أماناً عند الاتصال بالإنترنت"

1- تعلّم كيفية "التسوق الذكي" واشتري الأجهزة المتصلة بالإنترنت التي تحترم الخصوصية وذلك من خلال قراءة تعليقات المستهلكين واتفاقية المستخدم. اسأل نفسك عمّا إذا كان الجهاز بحاجة إلى الاتصال بالإنترنت أم أنه يحتاج فقط إلى اتصال بتقنية البلوتوث. إذا لم تتمكن من معرفة ما إذا كان آمناً أم لا، فقد يكون من الأفضل لك شراء منتج لا يحتاج إلى اتصال بالإنترنت.

2- استخدم خاصية التشفير. تمتلك بعض الأجهزة والخدمات القدرة على استخدام خاصية التشفير، ولكن لا تستخدم هذه الخاصية افتراضياً. فهذا يشبه امتلاك خزنة، ولكن تركها غير مقفلة. خذ بعض الوقت لمعرفة ما إذا كانت أجهزتك أو خدماتك تستخدم بالفعل خاصية التشفير أو إذا كنت بحاجة إلى تشغيلها.

3- راجع إعدادات الخصوصية على أجهزتك وتطبيقاتها. قد تشارك أكثر مما تريده على جهازك أو تطبيقاته. راجع إعدادات الخصوصية لتحديد الأشخاص الذين يمكنهم رؤية بياناتك على الجهاز. اسأل نفسك: من أريد أن يرى هذا النوع من المعلومات. من المهم تجنب ربط جهازك أو تطبيقاته بحسابات الوسائط الاجتماعية عندما يكون ذلك ممكناً. على سبيل المثال، لا تحتاج وسائل التواصل الاجتماعي إلى معرفة عدد الخطوات التي خطوتها اليوم، لذا لا تربط متعقب اللياقة البدنية بحسابك على الشبكات الاجتماعية.

4- استخدم كلمات مرور قوية وتوقف عن إعادة استخدام كلمات المرور. لا تستخدم كلمة المرور الافتراضية فقط، أو كلمة المرور البسيطة القابلة للتكهّن، أو كلمة المرور التي تستخدم معلومات شخصية يسهل الوصول إليها. قد تكون إعادة استخدام كلمة المرور أسهل بالنسبة لك، ولكن إذا تم اختراقها أو سرقتها، فإنها تسهل أيضاً على المجرمين الإلكترونيين الوصول إلى أجهزتك أو خدماتك الأخرى.

5- اتخذ خطوات لجعل شبكتك المنزلية أكثر أماناً. من خلال حماية الشبكة المنزلية، فإنك تحد من تعرض جهازك للتهديدات عبر الإنترنت وتساعد على التخفيف من مخاطر الأجهزة على شبكتك التي قد تؤثر على الآخرين. هناك طرق سهلة لجعل شبكتك أكثر أماناً كاستخدام خاصية التشفير، وكلمات المرور القوية، والجدار الناري لحماية الشبكة اللاسلكية المنزلية. غالباً ما يتم إنشاء جدران الحماية في أجهزة التوجيه وتحتاج فقط إلى تشغيلها ببساطة.

App Download

Latest Tweets

  • 9 hours ago

    حلقة النقاش الأخيرة لهذا اليوم من قمة تيليكوم ريفيو لقادة مجال الاتصالات التي يُشرف عليها ويُديرها @Chaficc1 تُعالج… https://t.co/ona4W1MTGd

  • 9 hours ago

    إنطلقت جلسة مناقشة إشكالية الأمن السيبراني مع مواضيع مُختلفة مُرتبطة بالتحديات الأمنية في هذا العصر الرقمي.… https://t.co/eIhTIUp9ab

AcyMailing Module