التكنولوجيا الرقمية ستفوق الانسان تطوراً في السنوات القادمة

إحدى الصفات الأساسية للإنسان هي جمع وإعادة إنتاج المعلومات، وهذا بالفعل ما حصل للعالم الرقمي خلال سنوات اعتماد الإنسان على الإنترنت في جمع ومشاركة المعلومات.

أما اليوم، فقد باتت المعلومات الرقمية قادرة على نسخ نفسها بصورة مثالية، تتضاعف مع كل تحميل أو مشاهدة، ويمكن تعديلها أو دمجها لإنشاء حزم جديدة من المعلومات.

 

سباق لا ينتهي

بالنسبة للبعض فان السباق للحصول على أحدث الاجهزة الرقمية هو بمثابة ماراثون لا ينتهي فيقدم صانعوالالكترونيات كل سنة المئات من المنتجات الرقمية الجديدة  والكثير من المنتجات الرقمية الاوسع.

 

التكنولوجيا الرقمية

ان تعريف التكنولوجيا الرقمية يستوجب النظر اليها كلغة. الجميع سمع بلغة الاحاد والاصفار واللغة الشرطية  واللغة الرقمية ، وما هذه اللغات الا تعبير عن المضمون بلغة شطرية.  ففي عالم الصور والأصوات تحتاج الحواسب والآلات لهكذا لغات من اجل عملية الفهم.

 

المعلومات الرقمية

ومن الجدير ذكره هو وجود عوامل إضافية تجعل المعلومات الرقمية أكثر تقدماً، يمكن نسخها بدون خسائر تذكر في الطاقة، كما أنها تمتلك وقتاً قصيراً ليتم توليدها. يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي أذكى من الإنسان وهو معروف بإنجاز مهام معقدة جداً بالنسبة للإنسان.

 

ازدياد حجم المعلومات

وفي الوقت الحاضر تبلغ حجم المعلومات على الإنترنت ما يقارب 10 متبوعة بـ 24 صفراً وهي مستمرة بالزيادة بمعدل 30 إلى 40% سنوياً. ولا يبدو أنها متجهة للتناقص أو التباطؤ. خلال 3.7 مليارات سنة من تطور الحياة، وصل حجم المعلومات المخزن على (DNA) ما يقارب الـ1037 بايت. المعلومات الرقمية ستنمو إلى هذا المستوى خلال 100 سنة.

 

المخاطر التقنية

وفي هذا الاطار قال السيد إبراهيم الملوحي، نائب الرئيس لأمن المعلومات في دو: « يضاعف انترنت الأشياء حتماً عدد الأشياء المتصلة بالانترنت بشكل كبير وملحوظ، وذلك بطرق شتى لم نكن لنتصورها، مما سيؤدي بالتالي إلى بروز العديد من التحديات والتعقيدات والمخاطر من مصادر متنوعة وكثيرة. ولن يتغير دور الحلول الأمنية أو إدارة المخاطر التقنية ، إنما حجم المخاطر هو الذي يشكل عبئاً على المؤسسات التي تحرص على اعتماد هذه التقنيات بشكل مستمر سريع».

 

مخاطر الحماية

وأضاف الملوحي قائلا: «تعد إدارة مخاطر المؤسسات عنصراً أساسياً بالنسبة للشركات، إذ إنها تتيح لها إمكانية تقييم المخاطر المالية والتشغيلية والتكنولوجية، بما فيها مخاطر الحماية. وبحسب واقع الأعمال اليوم، فإن معظم الشركات تحمل قيمتها الرئيسية في ممتلكاتها غير المادية، التي تشمل الملكية الفكرية أو العلامة التجارية على سبيل المثال. لذلك، يعد دور التكنولوجيا أو إدارة المخاطر الأمنية حيوياً نظراً لحجم المعلومات وإمكانية إساءة استخدامها بحال لم تعتمد المؤسسة برنامج حماية فعالاً».

 

الممتلكات الرقمية

وتابع الملوحي: «إن أحد أكبر المخاطر بالنسبة للمؤسسات هو عدم القدرة على تحديد ممتلكاتهم الرقمية أو بياناتهم. وفي حين يتم تخزين البيانات الهامة بعدة أشكال على أجهزة الكمبيوتر الشخصية والخوادم وغيرها من أدوات التخزين الخارجية، يؤدي غياب التحكم الصحيح إلى زيادة فرص فقدان أو سرقة البيانات. وتركز المؤسسات جهودها على اعتماد مركزية البيانات الهامة إلى جانب استخدام برامج أمن وحماية المعلومات التي تضم تصنيف البيانات. كما تستفيد الشركات من العديد من الحلول التكنولوجية التي تشمل منع تسرب البيانات وتفشيها، بحيث تضمن سريتها وعدم امكانية حذفها بدون تفويض شرعي وتتبع دقيق».

 

الحلول الأمنية

وأضاف الملوحي : «تساهم البيانات الكبيرة وعملية تحليل البيانات في خلق هذه المخاطر في حال لم تتم حمايتها بالشكل صحيح. لذلك، فإن تطبيق الحلول الأمنية بالشكل المطلوب يؤمن الحماية المرجوة للممتلكات، في حين سيؤدي عدم لعب عدد من أدوات التحكم الأمنية أدوارها إلى إحداث خرق في البنية التحتية للبيانات الكبيرة، والذي يمكنه بالتالي أن يؤدي إلى خرق وخسارة البيانات».

App Download

Latest Tweets

  • 4 hours ago

    اختتام النسخة الحادية عشر من قمة تيليكوم ريفيو مع حلقة مناقشة حول مستقبل المدن الذكية والمقاطعات.… https://t.co/xpoo1zaODi

  • 5 hours ago

    محمد بكري، مدير هندسة النظم في سيسكو خلال جسلة النقاش يؤكد ضرورة الانتقال من النهج الأفقي إلى العمودي للحصول على ال… https://t.co/humCEXO6j4

AcyMailing Module