كاميرات المراقبة تقدم بيانات استقصائية حيوية للأعمال

عندما يفكر تجار التجزئة بأنظمة المراقبة بالفيديو، فإن السياق عادةً ما يرتبط بمنع الخسائر وترسيخ الأمن. إلا أن هناك مجالاً واسعاً من المزايا الأخرى التي تحقق فيها تلك الأنظمة قيمة ضخمة، ومنها استقصاء المعلومات الفورية في المتجر بناء على النشاط الحالي بهدف تعزيز الأرباح.

وفيما يحقق قطاع التجزئة طفرة في الإمارات العربية المتحدة، لا يدرك الكثير من التجار حجم البيانات التي يمكنهم الحصول عليها من أنظمتهم الأمنية، والفرص الوفيرة التي تقدمها. فإمكانات التحليل التي تتضمنها كاميرات فيديو الشبكات على سبيل المثال، تسمح للتجار بالحصول على رؤية واضحة لكيفية التصرف في المتجر والاستفادة من ذلك في تطوير استراتيجيات البيع لرفع المبيعات والأرباح.

وفي هذا السياق تحدث السيد مروان خوري، مدير التسويق للشرق الأوسط وأفريقيا، في أكسيس كوميونيكيشنز عن ابرز ما وصلت اليه التقنيات المتطورة للمراقبة

 

تبادل المعلومات الاستقصائية عبر القنوات

نظراً لبثّ مقاطع فيديو المراقبة عبر الشبكة، يمكن للأقسام المتعددة تبادل عروض أنشطة المتجر في نفس الوقت بشكل آمن، بينما يستطيع مدراء المحلات مقارنة البيانات التحليلية بين عدة محلات لمجموعة متنوعة من الأنشطة من حركة العملاء إلى إحصاءات المبيعات. ويستطيع التجار كذلك تنزيل وتبادل مقاطع الفيديو المختارة مع سلسلة التوريد لتحسين مستويات المخزون واختيار البضائع وبيعها.

 

تحسين مخططات المحلات التجارية

يمكن لأنظمة المراقبة القائمة على شبكات الفيديو تسهيل مهمة التعرف إلى أهم النقاط في المتجر والمناطق التي لا تشهد حركة أو التي تواجه ازدحاماً. يمكن برمجة الأنظمة بحيث تولّد خرائط حرارية تبيّن حركة العملاء في فترات زمنية مختارة، لتوفر تلك الخرائط المعلومات القيّمة التي تساهم في تحسين تصميم المتجر وجعله أكثر جاذبية وأفسح للحركة واستعراض البضائع. وحينها يمكن دمج أنماط الحركة مع إحصاءات نقطة البيع لإجراء تقييم فوري لأثر أي من التغييرات التي تقوم بها في مخطط أرض المتجر - من حيث تدفق العملاء أو البضائع المباعة ومتوسط قيمة المبيعات.

 

تحسين مناطق العرض وإبراز المنتجات 

ومن الأساليب الأخرى التي تسمح بالاستفادة من المعلومات الواردة من أنظمة الفيديو حول عدد الزوار، منطقة عرض المنتجات واستراتيجيات العرض. يمكن لمدراء المحلات التجارية تسجيل الفيديو لتفاعلات العملاء مع مختلف مناطق العرض ومن ثم مراجعة الخرائط الحرارية التي تبيّن مدى فعالية تلك المعروضات في استقطاب المتسوقين ودفعهم لشراء المنتجات. وبالإمكان أيضاً مقارنة أنظمة المراقبة بالفيديو مع تدفق حركة الزوار وأرقام المبيعات بين المتاجر مع أو بدون مناطق العرض والمنتجات.

 

تقييم تأثير الإعلان واللافتات

وبالمثل، يصبح بالإمكان اختبار مدى فعالية الحملات الترويجية والإعلان واللافتات داخل المتجر من خلال دراسة تدفق العملاء المسجّل في مقاطع الفيديو. وبفضل الإمكانات المتقدمة لتحليل مقاطع الفيديو في أنظمة المراقبة، يستطيع التجار قياس الفترات الزمنية التي يقضيها العملاء أمام لافتة أو منطقة عرض ما. وتوفر إمكانات تحليل الفيديو الذكية عدداً من إحصاءات الأداء الرئيسية، والتي تشمل متوسط زمن استعراض المنتجات وتوزيع الزمن وعدد المتسوقين الذين يشاهدونها خلال الفترة الزمنية المختارة.

 

الاستفادة من إمكانات استقصاء المراقبة بالفيديو في المواضع الأكثر أهمية

لا شك في أن مشاهدة ساعات وساعات من مقاطع الفيديو المسجلة في المتجر أمر يسبب الإرهاق وأسلوب يفتقر إلى الدقة في الحصول على البيانات المهمة. إلا أن مشاهدة انماط حركة العملاء يمكنها أن تكشف الكثير عن التوجهات والسلوكيات الهامة، ويمكن أن يقلل وقت المشاهدة من خلال التوزيع الاستراتيجي لكاميرات الشبكة في المحل، بما يسمح للكاميرا تلقائياً بتحليل بيانات الفيديو واستخلاص المعلومات المفيدة. تستخدم أنظمة مراقبة الفيديو خوارزميات حسابية معقدة لاستخلاص الأجسام المتحركة والأشكال المعروفة من الفيديو المسجل، فيما تستبعد الصور والحركات غير الضرورية. وبهذا فإن قواعد صنع القرارات الذكية تحكم البحث عن البيانات لتحديد ما إذا كان النشاط المسجّل في الفيديو يحتاج إلى مزيد من المراجعة.

 

دمج بيانات استقصاء الفيديو ونقطة البيع

نظراً لأن أنظمة شبكات الفيديو تقوم عادة على المعايير المفتوحة، فإن من السهل دمجها مع أنظمة التجزئة الأخرى لتوفير مستوى أعلى من التحليل الاستقصائي. على سبيل المثال، يستطيع التجار من خلال دمج البيانات الواردة من سجلات نقطة البيع مع تحليل مراقبة الفيديو، تحديد معدل تركيز المتسوقين على مستوى يصل إلى كل بند من المعروضات. وبالإمكان متابعة التوجهات في أداء الموظفين، كمستوى الكفاءة اليومية مثلا، بما يشير إلى الحاجة للمزيد من التدريب أو العناصر الأخرى التي تؤثر على كفاءة أمناء الصندوق.

 

التأثير على الأرباح

 

يفوّت التجار الذين ينظرون إلى أنظمة المراقبة بالفيديو على أنها مجرد أداة لمنع الخسائر والسرقة، فرصاً ضخمة للاستفادة من إمكانات التحليل القوية بالفعل. فأنظمة شبكات الفيديو توفر طريقة تتسم بالكفاءة والحيادية لتحليل سلوك العملاء وحركة المتسوقين، فيما تسمح التكنولوجيا بتقييم ومقارنة مبادرات التسويق وعرض المنتجات في محل واحد أو سلسلة من المحلات. ومن خلال التطبيق الاستراتيجي، توفر شبكة الفيديو لمدراء المحلات الرؤية الواضحة التي يحتاجون إليها لتحسين مخطط المتاجر وتوزيع المنتجات والإعلانات لتحسين تجربة المتسوقين، مما يساهم بالتأكيد في رفع الأرباح.

App Download

Latest Tweets

AcyMailing Module