تكنولوجيا معاصرة

نظام إدارة الهوية من جيمالتو يمكّن مواطني العالم من خلال هويات آمنة وفريدة من نوعها

تطلق شركة "جيمالتو"، التابعة لشركة "تاليس"، نظام إدارة الهوية (آي دي إم إس) الخاص بها الذي يمكن أن يساعد الحكومات على مواجهة التحديات التي يفرضها عالم يفتقر فيه أكثر من مليار شخص إلى بطاقة هوية رسمية. وباستخدام أحدث تقنيات جمع البيانات البيومترية والتحقق من الهوية، تساعد حلول "جيمالتو" السلطات العامة على تمكين المواطنين من خلال هوية تأسيسية مضمونة وموثوقة بالكامل. ويدعم هذا النظام تحديد هوية الأشخاص والمصادقة عليها حتى يتمكّنوا من الوصول بشكل آمن إلى الخدمات عبر شبكة الإنترنت وخارجها مثل التعليم أو الرعاية الصحيّة، ويثبت حقّهم في المشاركة في الانتخابات، والتّقدم بطلب للحصول على جواز سفر أو فتح حساب مصرفي. ويحتفظ المستخدمون بالسّيطرة الكاملة على بياناتهم الشخصية، ويمكّنهم اختيار كيف ومتى يتمّ مشاركتها مع مزودي الخدمة.

إقرأ المزيد

الإمارات الثانية إقليمياً في استثمارات الذكاء الاصطناعي

كشف بحث جديد أن مؤشرات الذكاء الاصطناعي من المتوقع أن تشهد تقدماً كبيراً على صعيد الشركات في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة خلال السنوات الثلاث المقبلة، خاصة مع وجود عدد كبير ومتزايد من المدراء التنفيذيين الذين يتطلعون إلى اعتماد هذه التقنية من أجل دفع عجلة خططهم الرقمية.

إقرأ المزيد

فيسبوك تجري محادثات مع الجهات الأميركية المُختصة لتطوير عملتها الرقمية

تنتشر معلومات في الأوساط التكنولوجية تُفيد بأنّ فيسبوك تجري محادثات مع لجنة تداول السلع الآجلة الأميركية بشأن خططها الهادفة إلى تطوير عملة رقمية. ولا تزال الهيئة التنظيمية في المراحل الأولى من محادثاتها مع فيسبوك في محاولة لفهم طبيعة هذه الخطوة، كون خطط الشركة للعملة الرقمية ستندرج تحت إطار اللجنة.

إقرأ المزيد

توقعات متفائلة حول توسيع نطاق استخدام إنترنت الأشياء الصناعية في الشرق الأوسط

أظهرت نتائج استبيان لشركة "بين آند كومباني" حول عملاء إنترنت الأشياء، ورد بشكل مفصل في تقرير حديث حمل عنوان "ما وراء اثبات صحة المفاهيم: توسيع نطاق إنترنت الأشياء الصناعية"، أنه في العام 2016 توقع 60% ممن استطلع آراؤهم أنهم سيكونون في مرحلة تطبيق حلول وتقنيات إنترنت الأشياء الصناعية بحلول العام 2020. وفي استطلاع أجري في العام الماضي، تراجعت التوقعات بشأن تطبيق إنترنت الأشياء بشكل طفيف، حيث اقتربت النسبة من 50%، حيث يعتقد من شملهم الاستطلاع أن الأمر سيستغرق وقتاً أطول للوصول إلى نطاق أوسع مما كان متوقعاً.

إقرأ المزيد

سان فرانسيسكو أوّل مدينة أمريكية تحظر ‏‏تقنيات ‏‏التعرّف على الوجه

حظرت مدينة سان فرانسيسكو استخدام تقنيات التعرف على الوجه، لتكون بذلك أول مدينة أمريكية تحظر استخدام هذه التقنية.‏ ولم يعد‏‏ يسمح باستخدام هذه التقنية الناشئة من قبل الإدارات المحلية مثل هيئة النقل في المدينة أو ‏‏الجهات المسؤولة عن تطبيق‏‏ القانون‏‏، كما ‏‏يتوجب الآن الحصول على موافقة إدارة المدينة على خطط شراء أي من تقنيات التعرف على الوجه‏‏.

إقرأ المزيد

دبي الذكية تطلق تقرير "لا مركزية البيانات"

أطلقت دبي الذكية بالتعاون مع شركة آوتلير فينشرز (Outlier Ventures)  تقريراً بعنوان "لا مركزية البيانات"، والذي تستكشف من خلاله دور البيانات والثورة الصناعية الرابعة في بناء المدن الذكية. وأظهرت نتائج التقرير الفرص التي تتيحها نقطة الالتقاء بين التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي وتقنيات السجلات الموزعة وانترنت الأشياء، لتحويل الخدمات المقدمة للناس والمؤسسات إلى ذكية. وأكدت الدراسة كذلك على أن الشبكات المفتوحة تشكل عنصراً حيوياً لتحقيق المرحلة التالية من البنية التحتية للبيانات المفتوحة.

إقرأ المزيد

أمازون تُخطط لإدخال الروبوتات إلى مستودعاتها

يبدو أنّ شركة أمازون ماضية قدمًا في إدخال الربوتات أكثر إلى عمليات الشركة وهذا ما تقوم به العديد من الشركات الآن لفوائده على صعيد الإنتاج، جودة العمل وخفض الكلفة والوقت. فوجدت أمازون الأميركية طريقة جديدة لتسريع العمليات في مستودعاتها الضخمة من خلال استعمال الروبوتات. فأشار تقرير صادر عن رويترز أنّ شركة التجارة الإكترونية العالمية ستبدأ بمشروع تركيب آلات مخصصة لتجهيز المنتجات في صناديق قبل التسليم في بعض مراكز التوزيع الخاصة بها.

إقرأ المزيد

تقنيّات الواقع المعزّز والافتراضي الثورية... إلى أين؟

إنّ الإنفجار التكنولوجي والتقني الهائل الذي حصل في السنوات الماضية ساهم في تغيير العالم مجددًا. فبتنا نتحدث عن نماذج تكنولوجية جديدة غزت الأعمال وحياة الناس بدءًا من السيارات وصولًا إلى المنازل. فكل ما اعتبره الانسان خيالًا علميًا بات حقيقة موجودة كالروبوتات والواقع المعزز والافتراضي... وهذا التطوّر التكنولوجي السريع لن يتوقف هنا بالطبع فكل هذه التقنيات والاكتشافات هي بمثابة خطوة إضافية أساسية نحو ما يُعرف باقتصاد المعرفة. 

إقرأ المزيد

نقص المواهب الرقمية في المنطقة يُهدد تكنولوجيا المعلومات

نبهت شركة "سايج" إلى تحد أساسي يواجه الشركات اليوم، وهو القدرة على التقييم والمفاضلة بين الحلول التكنولوجية المعروضة في السوق، ومعرفة حاجاتها لمواجهة التحديات الرقمية في مجالات إنترنت الأشياء وسلاسل البلوك تشين، وهو ما يتطلب توظيف أشخاص ذوي خلفية تكنولوجية قادرين على اتخاذ خيارات صحيحة في بيئة عمل معقدة ومتغيرة باستمرار والقدرة على إدارة المخاطر. وتحتم هذه المتغيرات على الشركات الاستعداد للانخراط في منافسة غير مسبوقة على مواهب تكنولوجيا المعلومات العالية، والمحافظة عليها.

إقرأ المزيد

Page 1 of 27