هل ستحل تقنية WiGig مكان الـ Wifi؟

من منا لا يعرف بعد تقنية الـ WiFi التي نستعملها كثيراً وبشكل يومي وفي كل مكان للاتصال بالانترنت على الأجهزة التي تدعمها، الأمر الذي دفع بالشركات الى تطويرها واضافة خصائص جديدة لها إن من النواحي الأمنية حتى السرعة في نقل البيانات.

 

مؤخراً ظهرت معايير جديدة لتقنية WiFi تعرف بـ WiGig  ستحظى أجهزة الحاسب المحمول والهواتف الذكية فيها خلال العام المقبل لضمان أعلى أداء وسرعة للمستخدم.

وقد بدأت بالفعل مجموعة Wi-Fi Alliance في إطلاق المعايير الجديدة لتقنية WiFi التي تعرف بـ WiGig للتوافق مع الهواتف الذكية، أجهزة الحاسب المحمول، الأجهزة اللوحية إلى جانب أجهزة الراوتر خلال الفترة القادمة، وقد أكدت Alliance أن تقنية WiGig ستصل إلى الأجهزة خلال العام المقبل، أي أن أجهزة الراوتر والهواتف الذكية التي ستدعم هذه التقنية ستقدم اتصالاً سريعاً في محيط غرفة تقريباً.

ولكن ما هي هذه التقنية؟

فكرة تقنية WiGig تهدف إلى استبدال الأسلاك عبر استخدام الموجات اللاسلكية العالية التردد حتى تتجاوز ما تستطيع تقنية Wi-Fi المستخدمة حالياً من تأديته. وتعمل تقنية WiGig على موجة في نطاق 60 جيغاهرتز، حيث تعمل تقنية WiGig في مدى قصير يصل إلى 33 قدماً أو ما يعادل 10 أمتار، وهي موجات أعلى بشكل معتبر من الموجات المستخدمة حالياً في تقنية Wi-Fi وتعتبر أكثر ملاءمة للاتصالات قصيرة المدى على الأقل في الوقت الحالي حيث أنها عرضة للحجب والتشويش على المسافات الطويلة، وتضمن هذه التقنية إتصالاً سريعاً للمستخدم يصل إلى ضعف أداء المعايير المستخدمة في الوقت الحالي.

خصائص WiGig

تتشابه تقنية WiGig مع معظم التقنيات السابقة في كونها تقدم سرعات كبيرة لنقل البيانات، ولكنها تختلف في ماهية عملها، فالتقنية الجديدة تعتمد على زرعها داخل بطاقات الذاكرة التي توضع داخل الحاسب ثم توجيهها إلى شاشات إستقبال يتم إختيارها بتوجيه الجهاز نحوها، ولعل أبرز مثال لذلك هي مجموعة بطاقات من نوع SD قامت شركة باناسونيك بتطويرها ودمج تقنية WiGig مع هذه البطاقات.

تستخدم هذه التقنية معيار 802.11ad والذي يسمي أيضا WiGig tri-band لأنه يدعم التعامل مع أكثر من سرعة، حيث يستخدم هذا المعيار ليعمل شريحة الكترونية من خليط الجرمانيوم والسيليكون ومصفوقة من ثمانية هوائيات تسمح بمعدل نقل بيانات 4.6 جيغا في الثانية وبهذا يكون أسرع من المعيار 802.11n بعشر مرات.

ولكن بالرغم  من السرعة الفائقة التي تأتي بها تقنية  WiGig، إلا أنها تعد محدودة بمسافة قصيرة، كما أنها الاختيار الأمثل مع تقنية الواقع الافتراضي، حيث يتطلب استخدام نظارات الواقع الافتراضي مع منصات الألعاب أو أجهزة الحاسب استخدام كابل بمواصفات خاصة تدعم اتصالاً سريعاً للأنترنت، نظراً لعدم دعم تقنية الواي فاي الحالية لهذه القدرة من الاتصال السريع، إلا أن معايير تقنية WiGig يمكن ان تدعم الاتصال السريع بشكل أفضل.

استخداماتها

تقنية WiGig تسمح بالتواصل بين الأجهزة المختلفة وتبادل المعلومات والصور والملفات بسرعات عالية ومستوى عالٍ من الأمان وسهولة الإستخدام فضلا عن الإستغناء عن الكابلات وقلة التكلفة، فعلى سبيل المثال تستطيع التقنية الجديدة نقل مقاطع الفيديو عالية الدقة وفائقة الوضوح 4K بسرعة كبيرة، كما أنها ستكون مفيدة جدا في ربط الأجهزة ببعضها البعض لاسلكيا مثل الحواسيب المحمولة والشاشات ولوحات المفاتيح، كما يمكن أيضا نقل المعلومات إلى أكثر من جهة مثل البروجكتور في المسارح  والسينما ومحركات الأقراص وغيرها.

وتشير Wi-Fi Alliance إلى أن تقينة WiGig ستدعم أيضاً تقنية الواقع المعزز بشكل أفضل، إلى جانب إنتاج أو نقل محتوى 4k بسرعة كبيرة، وذلك عن طريق بث الألعاب من الهواتف الذكية أو أجهزة الحاسب المحمول إلى شاشات الألعاب.

كما تشير التوقعات إلى أن تقنية WiGig يمكن أن تدعم التطبيقات الرياضية في الملاعب والاستاد الرياضي.

المطورون

تعتبر شركة Dell الداعم الأكبر لهذه التقنية حيث وفرتها مبكرا في أجهزة Work Station بسرعات تصل إلى 60G بدلا من 5G المتواجدة في Wi-Fi.

كما يقوم كل من شركتي كوالكوم وإنتل بتطوير WiGig حاليا، فقد نجح مهندسون من الشركتين في إجراء إختبارات شملت الكثير من حالات الإستخدام مثل الإتصالات المباشرة بين الأجهزة بتقنية 802.11ad WiGig من مختبرات إنتل وكوالكوم من جهة وبين نقاط أجهزة التوجيه اللاسلكية التي تعمل بنفس التقنية وتناولت الإختبارات عدة إحتمالات مثل إكتشاف الأجهزة والإتصال بها وإختبار سرعة رفع وتنزيل البيانات وقد نجحت هذه الإختبارات في الوصول الى سرعة 4.6  جيغا في الثانية.

 

 

App Download

Latest Tweets

  • 2 days ago

    "فيرجن موبايل" تُطلق الشريحة الإلكترونية ESIM لعملائها الحاليين والجُدد في جميع أنحاء الإمارات… https://t.co/muuySVpQv3

  • 3 days ago

    "دو" تُوقع إتفاقية تعاون مع هيئة تنمية المُجتمع لتعزيز وحماية بنيتها التحتية الرقمية @dutweetshttps://t.co/2PQLb8Sy9g

AcyMailing Module