تقنيات القيادة الذاتية لن تخطر على بالك

في ضوء التطورات والمزايا الجديدة التي أثمرت عنها تقنيات القيادة الذاتية في مجال التنقل، برزت الكثير من التساؤلات ومنها على سبيل المثال: كيف يثق السائقون بسيارات ذاتية القيادة؟ وكيف تتواصل هذه السيارات مع السائقين لتنبيههم عن وجود مركبات أخرى على الطريق؟ وما هي الإجراءات التي ستتخذها المركبات بعد تحديد الأجسام والعلامات وغيرها من البنى التحتية على الطريق مثل المسارات المحددة بالطلاء؟

قدم تاكيشي سوندا، نائب مدير عام إدارة تطوير تقنيات القيادة الذاتية لدى "نيسان" وفريق عمله الذي يضم نخبةً من المهندسين، إجابات لهذه التساؤلات وغيرها من خلال عملهم على تطوير تقنيات التواصل بين السيارات والسائقين.ومع الانتشار الواسع للأجهزة الشخصية حول العالم، فإننا نتفاعل فعلياً مع هذا النوع من التكنولوجيا عشرات المرات يومياً سواء من خلال شاشات الهواتف المحمولة العاملة بتقنية اللمس أو عبر الحواسب الشخصية أو حتى من خلال ماكينات تحضير القهوة. كما نتفاعل مع هذه التقنيات بشكل رئيسي في سياراتنا من خلال دورها المحوري في لوحات عرض الأجهزة، وشاشات الملاحة العاملة بتقنية اللمس، ومزايا المساعدة على ركن السيارة.

ويعمل فريق سوندا على تطوير طيف واسع من التقنيات الجديدة التي تركز على تحقيق أعلى درجات التواصل والثقة بين السائقين وسياراتهم. وعدا عن التطور الفائق، يتعيّن على الباحثين أيضاً مراعاة العديد من الاختلافات بما فيها الجنس والعمر والتجربة والخبرة والتضاريس والثقافة وقوانين السير في البلدان المختلفة.

ينبغي تطوير مستوى التفاعل بين السيارات وسائقيها بالتوازي مع تطور تقنيات القيادة الذاتية. وحالما تبدأ المركبات بجمع مزيد من المعلومات عبر تقنيات القيادة الذاتية، يتعيّن على الأنظمة أن تستطيع التعرف والتفاعل مع مجموعة متنوعة من الحالات. كما يجب أن تتمتع هذه التقنيات بسرعة عالية في إيصال المعلومات إلى السائق بطريقة سهلة الفهم. ويقول سوندا بهذا الخصوص: "نتطلع إلى توفير أعلى مستويات الراحة للعملاء ممن يستخدمون تقنيات القيادة الذكية للمرة الأولى. ولذلك ينبغي أن تكون هذه التقنيات بسيطة إلى أبعد الحدود".

ويتعين على السائقين معرفة المعلومات التي قامت السيارات بجمعها والأهم من ذلك معرفة الخطوات التي ستقوم بها السيارة استناداً إلى تلك البيانات لضمان تجربة قيادة آمنة ومريحة

App Download

Latest Tweets

  • 2 days ago

    "فيرجن موبايل" تُطلق الشريحة الإلكترونية ESIM لعملائها الحاليين والجُدد في جميع أنحاء الإمارات… https://t.co/muuySVpQv3

  • 3 days ago

    "دو" تُوقع إتفاقية تعاون مع هيئة تنمية المُجتمع لتعزيز وحماية بنيتها التحتية الرقمية @dutweetshttps://t.co/2PQLb8Sy9g

AcyMailing Module