إطلاق مشروع بيت مسك مدينة ذكيّة بالتعاون مع أوجيرو

رعى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلاُ بوزير الإتصالات جمال الجراح مؤتمراً إطلاق نظام شبكة الألياف الضوئيّة المتصلة بالوحدات السكنية  والإعلان عن مشروع "بيت مسك مدينة ذكيّة".

وقال الجراح أن مشروع المدينة الذكية في بيت مسك ليس إلا البداية، ونأمل أن تتعمم التجربة في كل مناطق لبنان لأنّ حق اللبنانيّين علينا أن يتمتّعوا بخدمة الانترنت السريع وإنترنت الأشياء وبكل التطور التكنولوجي.

وأشار الجراح انه عندما وجدنا ان رعاة مشروع بيت مسك جهزوه بالتقنيات والوسائل والمعدات الحديثة، بادرنا إلى الاتصال بهم لوصلهم بشبكة الألياف الضوئية وتزويدهم بسرعات انترنت عالية ليتمكنوا من خدمة ساكني هذا المشروع، وأردنا من خلال هذا المشروع أن نوجّه رسالتين: الاولى أنّ ثمة إمكانيّة ليصبح لبنان بلداً متطوراً، وبيت مسك نموذج على ذلك، والرسالة الثانية أنّ الشراكة بين القطاع الخاص والقطاع العام تحلّ أزماتنا كلّها وبالتالي نستطيع يداً بيد بين القطاعين أن ننقل البلد إلى مكان راقٍ ومختلف تماماً.

من جهته تحدث رئيس بلدية بيت مسك جورج زرد أبو جودة عن أن المدينة الذكية هي أولاً وقبل كل شي المدينة الخضراء التي تجعل الحفاظ على البيئة في صلب اهتماماتها. وقال: مِن اللحظة الأولى للإطلاق، حدّدنا هويته: قرية حقيقية، بطبيعتها ونظافة مناخها. قرية خضراء، وفي الوقت ذاته مدينة متكاملة فيها كل شي، ومدينة متطورة بمعنى اعتماد التقنيّات الحديثة، وأضاف: من البداية، كان طموحنا أنْ تكون بيت مسك مدينة نموذجية وصديقة للبيئة.

وتابع: من منطلق حرصنا على البيئة أيضاً، اعتمدنا إجراءات للحدّ من استهلاك الطاقَة، ومنها تزويد كلّ الوحدات السكنِيَّة الجديدَة بسخانات علَى الطاقَة الشمسّيَّة، واعتماد إِنارَة الـLED التي تستَهلك الطاقة بنسبة ٩٠ في المئة أَقلّ من الانارَة التقليدية، وتركيب العزل الحراري للحدّ من مصرّوف التدفِئَة والتبريد. وقال: "كذلك اعتمد المشروع الغاز الطبيعي بدلاً من المازوت، لأغراض التدفِئَة وتسخين المياه،مما يخفف كتيراً من الانبعاثات، كما ان النفايات ستُفرز من المصدر"وتمّ تأمين المستَوعبات الداخلِيَّة والخارجِيَّة للسكان ليتمكنوا من الفرز، أما الوحدات السكنيَّة الجديدَة فمزوّدة بمستوعبات خاصَة تنتج السماد الطبيعي من النفايات العضويَّة.

وقال: "اليوم نخطو خطوة جديدة في مسيرة بيت مسك مع أوجيرو، حيث نُطلِق مشروعاً طموحاً نحلم، ويحلم كل اللبنانيّين ،بأن يتعمّم على كل لبنان". وأضاف: "نحن اليوم لا نُطلُق مع أوجيرو نظام شبكة الألياف الضوئيّة في بيت مسك فقط، ولكننا نؤسّس ايضا" لأوّل مدينة ذكية في لبنان".

وتحدّث المدير العام لـ"أوجيرو" عماد كريدية فقال إن مشروع توصيل الألياف الضوئية إلى بيت مسك بدأ منذ العام 2012، شاكراً المسؤولين الذين اتخذوا القرار ونفذوه، ووصف الخطوة بأنها مهمّة جداً.

وقدّم كريدية شرحاً لمفهوم المدينة الذكية والمنافع التي يوفرها،وأجرى مع فريق "أوجيرو" تجربة حيّة لسرعة تحميل ملفّات ضخمة وتحديث أنظمة إلكترونيّة، وعرض فيلم فائق  الدقّة HD. وتبيّن بموجب التجربة أنّ سرعة الإنترنت هي   931 ميغابيت في الثانية (Mbps)  في حالة التحميل (Upload) و853 في حالة التنزيل (Download)، وهي سرعة تفوق بكثير ما هو متوافر حالياً في لبنان.

وأوضح كريديّة المنافع التي توفّرها الألياف الضوئيّة أو الـ Fiber to the home لجهة الخدمات العالية الجودة في ما يتعلق بالتلفزيون وإنترنت الأشياء والاتصالات الهاتفيّة، وقال: بتنا قادرين بواسطة الـFiber to the home على توفير triple play لمستعملي الإنترنت في لبنان في بيوتهم.

 

 

AcyMailing Module

Latest Tweets

  • 5 days ago

    الوزير الجراح: سينعم جميع اللبنانيون بسرعه انترنت غير مسبوقه على جميع الاراضي اللبنانيه https://t.co/YX6qxveJ1B

  • 5 days ago

    شركاء أوجيرو في تنفيذ مشروع الألياف الضوئية على كافه الأراضي اللبنانيه لمدة اربع سنوات https://t.co/uz8B7G96Ux

App Download