فيرجن موبايل: العلامة التجارية الثالثة للهاتف المحمول في الإمارات

أطلقت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (EITC) رسميا العلامة التجارية فيرجن موبايل في 5 سبتمبر 2017 في الإمارات العربية المتحدة، وهي أول خدمة رقمية كاملة في البلاد. وقال كريم بينكيران، المدير الإداري لعلامة فيرجن موبايل في الإمارات العربية المتحدة، أن العلامة التجارية قد تخلت عن التقاليد كلياً عبر العمل حصرا من خلال تطبيقات الهاتف المتحرك.

تطبيق فيرجن موبايل الإمارات تحول نموذجي

تطبيق فيرجن موبايل الإمارات يدل على تحول نموذجي في صناعة الهواتف المتحركة، وهو مصمم رقمياً لتبسيط الحياة للمقيمين والمواطنين. نموذج التوزيع الفريد في فيرجن موبايل يسمح للعملاء ببساطة بتحميل التطبيق وسيُسلم خط الهاتف الخاص بهم (SIM Card) في غضون ساعة. وتعطي التجربة الرقمية لعملاء فيرجن موبايل الإمارات مستويات جديدة من المرونة والراحة.

الشيء المهم الذي يجب معرفته عن فيرجن موبايل الإمارات العربية المتحدة، هو أنها ليست مشغل اتصالات وهي أيضاً ليست بمشغل شبكة افتراضية متنقلة ((MVNO.

ففي حين تعتبر فيرجن موبايل في المملكة العربية السعودية، التي كان كريم بينكيران رئيسا تنفيذياً سابقا لها، مشغل شبكة افتراضية متنقلة، إلا ان فيرجن موبايل الإمارات العربية المتحدة هي ببساطة علامة تجارية كجزء من شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، الشركة الأم لـ "دو".

ثالث علامة للجوال في سوق الإمارات العربية المتحدة

يقول كريم في مقابلة مع تكنوتل: " EITCهي الشركة الوحيدة التي لديها ترخيص محدود وهي المشغل، ونحن كـ فيرجن موبايل ليس لدينا هذا الترخيص". "نحن ببساطة علامة تجارية من EITC جنبا إلى جنب مع العلامة التجارية دو. ونحن ثالث علامة للجوال في سوق الإمارات العربية المتحدة. ومن المعروف ان العلامة التجارية فيرجن موبايل هي عبارة عن MVNO في الأسواق الأخرى ولكن هذا ليس هو الحال هنا، فيرجين موبايل هنا تدار وتُملك من قبل EITC حصراً".

حتى تحمل شركة على حقوق تشغيل شبكة افتراضية متنقلة MVNO عليها ان تحصل على ترخيص مع منظمي الاتصالات، وهذا هو الحال مع فيرجن موبايل في المملكة العربية السعودية. التي لديها اتفاق بالجملة مع شبكة المضيف بحيث يمكنهم استخدام البنية التحتية للمضيف. وهذا ليس هو الحال بالنسبة لفيرجن موبايل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

العلاقة بين دو وفيرجين موبايل

منذ إطلاق علامة فيرجن موبايل في الإمارات العربية المتحدة، تساءل الكثير من الناس حول طبيعة العلاقة بين دو وفيرجن موبايل، وما إذا كانت العلامتان التجاريتان ستتنافسان رأسا برأس أو ستتعاملان معا. ويصرّ كريم على أن علامة فيرجن موبايل ستكمل دو لأنهما ستعملان معا لاستهداف شرائح مختلفة من السوق في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال: "ان فيرجن موبايل تستهدف قطاع التكنولوجيا، لدينا نموذج أعمال رقمية كامل يقوم على التطبيق ويخدم الاحتياجات الجديدة لهذا القطاع. ويمكن القول أن فيرجن موبايل هي العلامة التجارية المتخصصة في السوق بينما دو هي العلامة التجارية الشاملة في السوق. ونحن نستهدف جزءا صغيرا فقط من شريحة المستهلكين ".

وتابع كريم، في معرض حديثه عن علاقة فيرجن موبايل الإمارات مع دو: "تستهدف فيرجن موبايل الإمارات قطاع التكنولوجيا المتطور في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتتعاون كل من فيرجن موبايل ودو كوحدتي أعمال تحت مظلة واحدة - وهناك تآزر وتعاون ومواءمة بين العلامتين التجاريتين ".

كيف تعمل خدمة الهاتف المتحرك المستندة إلى التطبيقات؟

فيرجن موبايل في الإمارات العربية المتحدة هي فريدة من نوعها بمعنى أنها لا تتطلب من العملاء زيارة المتجر. ويمكن للعميل القيام بكل ما يريد من خلال التطبيق الذي تم بناؤه من قبل فريق فيرجن موبايل الإمارات. للانضمام، يمكنك ببساطة تحميل التطبيق، تسجيل التفاصيل الخاصة بك، ومن ثم اختيار الخطة الشهرية (حزمة البيانات، والمكالمات الدولية، التجوال الدولي، الخ).

واحدة من أكثر الجوانب الفريدة من الخدمة القائمة على التطبيق هو أنه يمكنك تحرير باقة المحمول الخاص بك كل شهر لتناسب احتياجاتك. على سبيل المثال، إذا قمت بتعيين خطة البيانات الخاصة بك على 1GB شهريا، وتبينت أنها ليست كافية بالنسبة لك، يمكنك تغييرها إلى 2GB (أو رفعها أو خفضها) في الشهر المقبل. من المهم أن تلاحظ، أن التغييرات التي أدخلت على الخطة لن يتم تنفيذها حتى الانتهاء من الخطة الحالية أي بعد 30 يوما.

وأضاف كريم "لدينا استراتيجية لجعل الأمور بسيطة قدر الإمكان للمستهلك. دفع العملاء لتحميل التطبيق من خلال غوغل بلاي أو ابل ستور هو تحول كبير في صناعة الاتصالات. قررنا أن نأخذ هذا الابتكار إلى سوق الإمارات العربية المتحدة مما يجعلنا أول من يفعل ذلك في تاريخ الاتصالات في البلاد ".

وتابع كريم، "يمكن للعميل استيراد رقم هاتفه القديم من خلال التطبيق. كما يمكنه ترقية / تخفيض خطة المحمول من خلال التطبيق، بالإضافة الى إمكانية توقيف الخطة خلال سفرهم. ويمكن حتى تحديد باقات التجوال من خلال التطبيق.

 

 

 

 

التسعير والدفع

اما في ما يتعلق بالتسعير، فقال كريم أن وحدة الأعمال أرادت توفير المرونة لضمان التوفير للعملاء، لأن الجمع بين الرغبة في المزيد من البساطة والأرخص هو السبب في اختيار أغلبية العملاء لعلامة تجارية متنقلة مختلفة. توفر فيرجن موبايل الإمارات أداة للعملاء لإختيار وضبط خطط المحمول بحيث يمكن بعد ذلك توفير المال على أساس احتياجاتهم الخاصة.

"وحدة الأعمال فيرجن موبايل هي مختبر الابتكار. وأيا كان ما نقوم به هنا يجب أن يكون أولا ". "هذه هي استراتيجيتنا. عندما تنظر إلى سوق الإمارات العربية المتحدة وكيف تبنت التحول الرقمي، أدركنا أن استراتيجيتنا تتناسب بشكل جيد مع النظام البيئي هنا. قررنا أن نذهب نحو الرقمنة بالكامل وان نكون بطاقة الائتمان القائمة على جعل التجربة أفضل والتأكد من أن العملاء يمكن أن يفعلون ما يريدون من خلال التطبيق وليس عليهم الذهاب الى المتجر لتغيير خطتهم".

تتم عملية الدفع لحزمة المحمول بطريقة رقمية تماما. عند الاشتراك، يجب أن تحدد ما إذا كنت زائرا أو مقيما. هذه ميزة للسياح القادمين إلى الإمارات العربية المتحدة. وتتطلب "اتصالات" و "دو" الهوية الإماراتية لبدء خطة متنقلة غالبا ما تكون غير ملائمة للوافدين الجدد إلى الإمارات العربية المتحدة والسياح الذين يرغبون في استخدام شبكة محلية متنقلة مؤقتا لإجراء المكالمات واستخدام البيانات. وبمجرد تسجيلك للخطة المحمولة الخاصة بك (على السكان ادخال نسخة من الهوية الخاصة بهم)، سيتم تسليم بطاقة الـ SIM الخاصة بك مباشرة لك.

ماذا لو قرر العميل السفر

إذا كنت عميل فيرجن موبايل الإمارات العربية المتحدة وقررت السفر إلى الخارج، يمكنك إيقاف الخطة الخاصة بك حتى تعود، بدلا من دفع قيمة شهر كامل من الخدمة غير المستخدمة. يمكنك أيضا تخصيص حزمة التجوال الخاص بك عن طريق اختيار البلد الذي تخطط لزيارته واختيار الحزمة الخاصة بك. ميزة فريدة هي أن حزمة التجوال لن تبدأ حتى تبدأ في استخدام الخدمة في ذلك البلد.

التسليم

وكون خدمات فيرجن موبايل الإمارات العربية المتحدة رقمية بالكامل، وكان على وحدة الأعمال إيجاد وسيلة لتقديم بطاقات SIM للعملاء بحيث لا بضطرون للذهاب نحو المتاجر للحصول عليها، وللقيام بذلك، تعاونت فيرجن موبايل الإمارات مع شركتي تنقل هما: كريم و كاري.

وقال كريم: "لقد تعاملنا مع شركة كريم التي تعمل في مجال الخدمات اللوجستية - وتسهل الشركة تسليم بطاقات SIM". "الشخص الذي يتسلم بطاقة SIM ينشطه عبر التطبيق الذي نقدمه." السائقين لديهم التطبيق الذي يمسح معلومات العميل ومن ثم يقوم بتفعيل بطاقة الـ SIM الخاصة بهم. آتجدر الإشارة الى ان جميع بطاقات فيرجين موبايل الإمارات هي فارغة حتى يتم تحميل خطة العميل المحمول.

وأضاف "نحن ندرب جميع السائقين على عملية التفعيل ونجعل العملية سهلة قدر الامكان". "يتم تفعيل البطاقات بأقل من دقيقتين".

كما شاركت فيرجن موبايل الإمارات مع شركة كاري، وهي شركة لوجستية، لجدولة التسليمات المنزلية - ويمكن للعملاء جدولة التسليم خلال 12 ساعة أو 24 ساعة. وقال كريم "لقد تحدينا أنفسنا وشركائنا لأننا أردنا أن نكون قادرين على تقديم منتجاتنا في غضون ساعة واحدة". "هذا هو التحول الرقمي في اثنين من البنى التحتية للتأكد من أننا يمكن أن نقدم أفضل تجربة لعملائنا".

ماذا عن المنافسة في السوق

 تواجه فيرجن موبايل الإمارات العربية المتحدة المنافسة الشديدة في سوق الهواتف المحمولة، خاصة مع دخول علامة Swyp المملوكة لشركة اتصالات، وهي خدمة متنقلة مدفوعة مسبقا تستهدف شريحة الشباب. سوف تكون Swyp متاحة فقط للعملاء الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاما. وقال كريم إنه لا يرى تأثيرا سلبيا لدخول Swyp على علامة فيرجن موبايل الإمارات، و"في الواقع إنها جيدة لهذه القطاع."

واضاف "انه يسلط الضوء على أهمية المنافسة لتقديم أفضل تجربة للعملاء بدلا من المنافسة لتقديم أفضل الأسعار"،. واضاف "انها منافسة صحية وأنها أيضا مجال جديد حيث ان الابتكار سينمو وسيحصل على المزيد من الاهتمام".

 وأضاف كريم "تركيزنا الحالي هو حصول عملائنا على أفضل تجربة في خدمة التطبيق ومتابعة السوق لضبط المنتج يوما بعد يوم. نحن نحاول بناء منصة رقمية بالإضافة إلى العمليات التي يمكن أن تسمح لنا أن تصبح رشيقة وبالتالي تحسين الأمور بشكل أسرع بكثير. "

التحديات

كما أوضح ان التحدي الرئيسي الذي تواجهه فيرجن موبايل الإمارات العربية المتحدة هو المضي قدما. خلال مرحلة بيتا من فيرجن موبايل الإمارات العربية المتحدة تلقت وحدة الأعمال الكثير من ردود الفعل التي دفعت الفريق لتحسين الخدمة بسرعة وفهم ما يلزم تغييره. وقال كريم إن "العقبة النهائية التي نواجهها تمثل تحديا للبنية التحتية الرقمية لتقديم تجربة بسيطة للعميل".

تطبيق فيرجن موبايل الإمارات العربية المتحدة يمكن تحميله عبر متجري غوغل بلاي وابل ستور. وفي الوقت الراهن، تركز العلامة التجارية على أبو ظبي ودبي والشارقة. وقال كريم: لأن هذه الخدمة جديدة، فلا يمكن أن نقدم أي تفاصيل حول أرقام المستخدمين أو الإيرادات في هذه المرحلة.

App Download

Latest Tweets

  • 2 days ago

    "فيرجن موبايل" تُطلق الشريحة الإلكترونية ESIM لعملائها الحاليين والجُدد في جميع أنحاء الإمارات… https://t.co/muuySVpQv3

  • 3 days ago

    "دو" تُوقع إتفاقية تعاون مع هيئة تنمية المُجتمع لتعزيز وحماية بنيتها التحتية الرقمية @dutweetshttps://t.co/2PQLb8Sy9g

AcyMailing Module