"زين السعودية" تسجل خسائر قدرها 115 مليون ريال بنهاية النصف الاول من العام 2018

سجلت شركة الاتصالات المتنقلة "زين"، التي تعد ثالث شركة للاتصالات النقالة في السوق السعودي خسائر قدرها 115 مليون ريال بنهاية النصف الاول 2018، مقارنة بارباح 53 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2017.

وقالت الشركة ان سبب تسجيل خسائر خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى :

- انخفاض إجمالي الربح بمبلغ 200 مليون ريال نتيجة انخفاض إجمالي الإيرادات.

- زيادة في الاستهلاك قدرها 75 مليون ريال نتيجة الاستحواذ على المزيد من الطيف الترددي ومعدات وممتلكات إضافية، حيث بلغ الأثر من الاستحواذ على الطيف الترددي 35 مليون ريال.

جاء ذلك علي الرغم من انخفاض مصاريف التوزيع والتسويق بمبلغ 57 مليون ريال مع انخفاض المصاريف العمومية والإدارية بمبلغ 33 مليون ريال نتيجة لتحسين التكاليف

كما ارجعت الشركة سبب تسجيل خسائر خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:

- انخفاض في إجمالي الإيرادات بـ 1٪ ما يعادل 18 مليون ريال. وباستبعاد الأثر الناتج عن الانخفاض في الأسعار التحاسبية للمكالمات الإنتهائية، فان النمو في الإيرادات يقدر ب 1%.

- انخفاض في إجمالي الربح بمبلغ 66 مليون ريال.

- زيادة في الاستهلاك قدرها 39 مليون ريال نتيجة الاستحواذ على المزيد من الطيف الترددي ومعدات وممتلكات إضافية، حيث بلغ الأثر من الاستحواذ على الطيف الترددي 18 مليون ريال.

جاء ذلك علي الرغم من انخفاض مصاريف التوزيع والتسويق بمبلغ 42 مليون ريال، مع انخفاض المصاريف العمومية والإدارية بمبلغ 7 مليون ريال نتيجة لتحسين التكاليف.

بينما عزت الشركة سبب انخفاض الخسائر خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى :

- النمو في الإيرادات والتركيز على كفاءة الإنفاق التشغيلي.

- زيادة الايرادات بـ 10٪ ما يعادل 160 مليون ريال، وذلك نتيجة لزيادة الطلب على منتجات الشركة وخدماتها. وقد أدى ذلك إلى تحسن في إجمالي الربح بنسبة 3٪ ليصل إلى 36 مليون ريال مقارنة بالربع الأول من العام الحالي.

- تحسن الأرباح ما قبل الأعباء التمويلية، الضرائب، الاستهلاك والإطفاء (EBITDA) بـ 8% ما يعادل 45 مليون ريال، وذلك نتيجة  تحسين إجمالي الربح وانخفاض مصاريف التوزيع والتسويق بمبلغ 15 مليون ريال على الرغم من زيادة المصاريف العمومية والإدارية بمبلغ 7 مليون ريال.

- تحسن في المصاريف الأخرى بمبلغ 15 مليون ريال نتيجة للتكلفة المتكبدة في الربع الأول من العام الحالي والمتعلقة بضريبة القيمة المضافة التي تتكبدها الشركة نيابة عن العملاء.

جاء ذلك علي الرغم من ارتفاع في الاستهلاك بمبلغ 9 مليون ريال نتيجة شراء معدات وممتلكات إضافية.

 

App Download

Latest Tweets

  • 2 days ago

    "فيرجن موبايل" تُطلق الشريحة الإلكترونية ESIM لعملائها الحاليين والجُدد في جميع أنحاء الإمارات… https://t.co/muuySVpQv3

  • 3 days ago

    "دو" تُوقع إتفاقية تعاون مع هيئة تنمية المُجتمع لتعزيز وحماية بنيتها التحتية الرقمية @dutweetshttps://t.co/2PQLb8Sy9g

AcyMailing Module