هواوي تطلق معالج كيرين 980 الذي يرسي معياراً جديداً على أنظمة المعالجة

أقامت مجموعة هواوي لأعمال المستهلكين، جلسة إعلامية جمعت خلالها محررين متخصصين في مجالَي التكنولوجيا والأعمال، لإطلاعهم عن كثب على معالج ’كيرين 980‘ الذي أُطلق حديثاً. وقد أدار الجلسة خبير اقليمي من هواوي متخصص في نظام ’كيرين 980‘، حيث سلّط الضوء على منظومة المعالجة المتكاملة الرائدة (SoC) التي يبلغ قياسها 7 نانومتر، والتي كان قد أعلن  عنها الشهر الماضي خلال فعاليات مؤتمر IFA 2018.

 ومن المنتظر أن يمهد معالج ’كيرين 980‘ الطريق أمام حقبة تطوّر جديدة في عالم الأجهزة الذكية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، لا سيما على صعيد سلسلة هواتف مايت Mate.

إن معالج’كيرين 980‘ هو أول نظام معالجة للاستخدام التجاري في العالم، والذي ابتُكر بالتعاون مع ’شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات‘ بالاعتماد على تقنية تصنيع متقدّمة (من قياس 7 نانومتر). ويشتمل هذا المعالج على 6.9 مليار ترانزستور ضمن شريحةٍ بمساحة تبلغ 1 سم مربع، أي ما يعادل 1.6 ضعف عددها في الجيل السابق من هذا المعالج.

كما ويعتبر معالج’كيرين 980‘ أول منظومة معالجة متكاملة تحتوى على نوى مشتقة من تصميم (Cortex-A76)، وهي أكثر قوة بنسبة 75٪ وأعلى كفاءة بنسبة 58٪ مقارنة بالجيل السابق. وتستخدم وحدة المعالجة المركزية نظام ’كيرين‘ الفرعي، آلية ذكية لإنشاء بنية كفاءة الطاقة.

 ويتميز هذا الحل بأنه يوزع المهام بين النوى لتحقيق أقصى مستويات الكفاءة، حيث تتولى النوى الكبيرة عالية الأداء التعامل مع أعباء العمل الفورية والمكثفة؛ وتؤدي المهمات المستدامة؛ فيما تساعد النوى ذات الكفاءة الفائقة والاستثنائيّة على معالجة أنشطة الاستخدام اليومية الخفيفة بالاعتماد على كفاءة الطاقة القصوى. ويعمل معالج ’كيرين 980‘ بسرعات عالية على مدار الساعة مقارنة بالجيل السابق، مما يضمن تشغيل التطبيقات بسرعة أكبر، وتحسين تنفيذ المهام المتعددة، وتوفير تجربة مستخدم أكثر سلاسة بشكل عام.

وبالإضافة إلى استخدام وحدة المعالجة المركزية الجديدة، يعتبر ’كيرين 980‘ أيضاً أول منظومة معالجة رائدة في السوق تضم وحدة معالجة الرسوميات Mali-G76 في ذات الرقاقة. وتمتلك وحدة معالجة الرسوميات الجديدة القدرة على تشغيل أحدث الألعاب وأكثرها قوة في السوق مع زيادة قدرة معالجة الرسومات بنسبة 46٪ وبنسبة 178٪ من كفاءة الطاقة المحسنة عن الجيل السابق. ونظراً لكفاءة Mali-G76 في استهلاك قدر أقل من الطاقة، تدعم الهواتف المعززة بمعالج ’كيرين 980‘ جلسات ألعاب أطول قياساً بالهواتف التي تعمل على منصات قديمة. وتدعم معالجات ’كيرين 980‘ تكنولوجيا ذاكرة الوصول العشوائيLPDDR4X  الأسرع في العالم، والتي تصل سرعتها إلى 2133 جيجاهرتز، وهي أسرع بمقدار 14 % مقارنة بمعايير القطاع.

وتجسّد منظومة معالج ’كيرين 980‘ الجديدة كلياً حقبة جديدة من إمكانات الذكاء الاصطناعي المخصصة للأجهزة والهواتف الذكية.

وتجسّد منظومة معالج ’كيرين 980‘ ذات وحدة المعالجة المركزيّة العصبيّة المزدوجة، الجديدة كلياً حقبة جديدة من إمكانات الذكاء الاصطناعي المخصصة للأجهزة والهواتف الذكية؛ الرائدة. حيث تعمل وحدة المعالجة المركزيّة العصبيّة المزدوجة المزدوجة (NPU) في معالج ’كيرين 980‘  على زيادة تجربة  الذكاء الإصطناعي في الجهاز مع زيادة قدرة المعالجة والذكاء. ويثمر هذا التكامل الفريد بين وحدة المعالجة المركزيّة العصبية المزدوجة عن تحسين القدرة على التعرف على الصور بوتيرة أكبر من اي وحدة معالجة متوفرة في السوق.

ويمثل إطلاق معالجات ’كيرين 980‘ خطوة أخرى نحو عصر الهواتف الفائقة الذكاء. ففي حين يعتبر الهاتف الذكي رمزاً لنمط الحياة المعاصرة فإن منظومة معالج ’كيرين 980‘ هي افضل من يعكس هذا النمط بين نظرائها. ففضلاً عن كونها الرائدة الاولى على عدّة اصعدة في مجال التكنولوجيا، إلاّ ان منظومة معالج ’كيرين 980‘ صُمّمت خصيصاً لمواكبة أنماط حياة المستهلكين التي تسير بخطى سريعة. كما وتسهم بدعم خيارات وإعدادات متنوعة للكاميرا، وتحسين القدرة الإنتاجية والأداء وتقليل الضوضاء المتعدد المسارات، والذي يزيل بدقة التأثيرات بدون المساس بتفاصيل الصورة حتى ضمن اعدادات الكاميرا المتعددّة. فضلاً عن توفير تجربة اتصال مثالية في أي وقت ومكان، وضمان اتصالات متنقلة تتمتع بالثبات والاستقرار والسرعة في مختلف سيناريوهات الاتصالات المعقدة.

ويستخدم معالج ’كيرين 980‘ حل تقليل الضوضاء ما يضمن جودة أفضل للصور التي يتم التقاطها في سيناريوهات الإضاءة المنخفضة.

إذاً لا ينحصر تميز معالج ’كيرين 980‘ على صعيد الذكاء الاصطناعي فحسب ، بل بتوفيره أيضًا أداءاً متطوراً للمستهلكين.

App Download

Latest Tweets

  • 3 days ago

    قمّة #تيليكوم_ريفيو تُكرّم أفضل شركات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات لعام 2018 بجوائز التميّز… https://t.co/1JgdSOExUx

  • 6 days ago

    اختتام النسخة الحادية عشر من قمة تيليكوم ريفيو مع حلقة مناقشة حول مستقبل المدن الذكية والمقاطعات.… https://t.co/xpoo1zaODi

AcyMailing Module