أوجيرو تختبر بنجاح حل تقطيع الشبكة من نوكيا لتعزيز قدراتها

أعلنت نوكيا أنّ هيئة أوجيرو التي تُعتبر مزود خدمات الشبكة الثابتة في لبنان واليد التنفيذية لوزارة الاتصالات هي من بين الأوائل على مستوى العالم التي تختبر تجاريًا حلول FANS أو ما يُعرف بالـ Fixed Access Network Slicing. يُساعد هذا الحل في مواجهة التحدي الطويل الأمد المتمثل في مشاركة البنية التحتية الثابتة ويمكّن أوجيرو من إنشاء العديد من  من من شرائح الشبكة المنفصلة عبر شبكة الألياف الضوئية الحالية بطريقة قابلة للبرمجة بالكامل. وعند النشر، ستتمكن أوجيرو من تزويد العملاء بشريحة افتراضية تبدو وتعمل تمامًا مثل الشبكة الفعلية.

يعمل هذا الحل على تعزيز محفظة الوصول المعرّفة من قبل البرامج والرائدة في السوق من نوكيا من خلال البرنامج السحابي Altiplano  والشبكات المعرفة بالبرمجيات القابلة للبرمجة Lightspan FX OLT.

تقوم أوجيرو بتوفير البنية التحتية الأساسية لجميع شبكات الاتصالات بما في ذلك مشغلي شبكات الهاتف المحمول موبايل، ومقدمي خدمات البيانات (DSP)، ومقدمي خدمات الإنترنت (ISP) وغيرها... والتي تُغطي أكثر من 12000 كم من كابلات الألياف الضوئية الموضوعة والتي تصل إلى أكثر من مليون مشترك. ويوضح هذا الإختبار كيف يُمكن لأوجيرو أن تستفيد من حلول تقطيع الشبكة لزيادة استخدام الهياكل الأساسية المسهلة لإمكانية الوصول. وتوفير جزء افتراضي لمشغلي الأجهزة المحمولة ومقدمي خدمات البيانات ومقدمي خدمات الإنترنت الذين يواجهون تحديات في بناء شبكاتهم الخاصة.

ويضمن هذا الحل قيام منافسة عادلة ويُسهّل من تكافؤ الفرص في السوق. من خلال حل FANS من نوكيا، يمكن أن تقدم أوجيرو شريحة من شبكة الوصول الثابتة لمشغلي الشبكات الإفتراضية (virtual network operator)، إلى جانب التحكم الكامل والاستقلالية للجزء المخصص لها. كما سيتمكن مشغلو الشبكات الافتراضية من وضع مقاييس أداء فردية للشبكة والخدمات التي تقدمها للعملاء.

كذلك ستؤدي عملية تقطيع الشبكات إلى تغيير المشهد التنافسي في لبنان عبر إطلاق فرص أعمال جديدة في مجال تقنية الألياف البصرية إلى المنزل أو الـ FTTH للقطاع الخاص وتمكين بالتالي مقدمي الخدمات من التنافس على قيمة المشترك. ولم يعد المستخدمون مقيدين بمزود واحد وسيتمكن المستخدمون النهائيون بالتالي من اختيار مقدم خدمات النطاق العريض الذي بإمكانه تزويده بأفضل خدمة النطاق العريض الفائق لتلبية احتياجاتهم.

في هذا السياق، قال مدير عام  ورئيس هيئة أوجيرو، عماد كريدية: "كشركة رائدة في هذا المجال، كانت نوكيا واحدة من بين المزودين الوحيدين القادرين على تزويد أوجيرو بحل software-defined access آمن وناضج، بشكل يُمكن أن يُلبي متطلباتنا وجداولنا الزمنية الفريدة. وقد أثبت الاختبار الناجح لهذا الحل قوته وقدرته على خلق وإنشاء العديد من الشرائح الافتراضية الذاتية التي يمكننا تقديمها للعملاء. ومع هذا الحل المقدم من نوكيا، سنتمكن من تحويل إستثماراتنا الحالية في الشبكة إلى نقود بشكل أفضل وتوفير أيضًا منصة تسمح للعملاء بتطوير استراتيجيات جديدة وإنشاء عروض وخدمات تفيد المستخدمين النهائيين".

من جهتها قالت Sandra Motley ، رئيسة مجموعة الشبكات الثابتة للأعمال في نوكيا: "سيُصبح تقطيع الشبكات الإفتراضية جزءًا مهمًا من مجال الوصل الثابت الذي يتطوّر أكثر فأكثر. وسيمنح تقطيع الشبكات لمقدمي الخدمات الإمكانيات المناسبة للإبتكار مع إطلاق إمكانات العمل الكاملة لأسواق الألياف البصرية إلى المنزل. من هنا، ستلعب Software-defined access networks دورًا محوريًا في إحداث ثورة في نماذج إدارة البنية الأساسية للشبكة التقليدية؛ ممّا يساعد على تبسيط العمليات وتقديم خدمات أفضل وأقل تكلفة".