"هواوي" تطلق هاتفًا جديدًا بنظام تشغيل خاص

ذكرت تقارير أن شركة "هواوي" الصينية، ستعلن عن هاتف مدعّم بنظام تشغيل خاص بها "Hongmeng OS"، بعد أن توقّفت "غوغل" عن دعم "أندرويد" على هواتفها في أعقاب إجراءات الحظر الأخيرة. ولقد كشفت صحيفة "غلوبال تايمز" التّابعة لحكومة الصّين، تفاصيل عن هذا البرنامج الذي تراهن عليه "هواوي" هادفتاً  من وراء ذلك تقليل اعتمادها على المصادر الخارجيّة.

كما يرتقب أن تقوم "هواوي" بعرض نظام التشغيل الجديد في مؤتمر خاص بمطوري الويب في مدينة دونغوان الصينية. وأوردت الصّحيفة الصينيّة أنّ النّظام الجديد سيعمل أيضا على التلفزيونات الذكيّة، حيث قارن بعض الخبراء "هونغ مينغ أو إس"، بنظام "فوشسيا" التي طوّرته غوغل في وقت سابق وهو برنامج تجريبي، وأضافت أنّ هذا النّظام جرى تصميمه بنظام نواة حتى يكون ملائما للذّكاء الصّناعي، ويستطيع العمل في أكثر من منصة على الإنترنت.

في هذا الاطار أعلنت "غلوبال تايمز"، إنّ الهاتف الجديد الذي سيجري طرحه بنظام التشغيل "Hongmeng OS" تم تجريبه وأظهر أداءً جيدا. ومن المرتقب أن يُطرح هذا الجهاز إلى جانب هاتف "هواوي ميت 30 برو"، في وقت لاحق من العام الجاري، وسيستهدف المُنتج الفئة المتوسّطة من الزّبائن، بسعر مناسب لا يتجاوز 288 دولار.

و بد تعرّض الشركة الصينيّة لخسائر في الآونة الأخيرة في ظلّ الحظر الذي فرضه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على بلاده بيع منتجات التقنية إلى الصين، بسبب مخاوف متعلقة بالأمن القومي. أما في وقت لاحق، تراجع ترامب عن هذا الحظر، عقب لقاء مع نظيره الصيني، شي جين بينغ، خلال لقاء على هامش قمة مجموعة العشرين، التي أقيمت في اليابان.