أهم أحداث المؤتمر والمعرض الدولي للإتصالات في برشلونة MWC 2016

يُعد المؤتمر والمعرض الدولي للإتصالات MWC والذي يُقام  في مدينة برشلونة الإسبانية في كل عام من أهم الأحداث التكنولوجية السنوية التى يهتم بها العالم، لأن شركات التكنولوجيا الكبرى والناشئة تكشف خلاله عن أهم أجهزتها الذكية الحديثة، وما تعمل عليه من تقنيات للمستقبل، ويعطي نظرة عن كل ما هو جديد فى هذا المجال.

يحرص على المشاركة في هذا الحدث الدولي هيئات حكومية دولية بارزة منها الأمم المتحدة، والاتحاد الدولي للاتصالات، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والاتحاد الأوروبي، ورابطة دول جنوب شرق آسيا، والعديد من المنظمات الإقليمية الأخرى، بالإضافة الى كبرى شركات الإتصالات والمطورين والمشغلين من جميع انحاء العالم وعدد من الشخصيات والوزراء رفيعي المستوى.

 

مشاركة وزير الإتصالات اللبناني بطرس حرب

وعلى هامش معرض MWC 2016 ترأس وزير الإتصالات اللبناني بطرس حرب وفد لبنان، وعقد سلسلة لقاءات واجتماعات مع رؤساء عدد من شركات الإتصالات العالمية منها إريكسون وهواوي ونوكيا وZTE وسواها كما كانت له لقاءات مع عدد من اللبنانيين أصحاب شركات اتصالات لبنانية مشاركة في المؤتمر والمعرض.

وقال حرب خلال لقاء أداره المدير التنفيذي لمجلة « تليكوم ريفيو» السيد طوني عيد، بحضور مهندسين لبنانيين ورواد اتصالات ممن يتولون المسؤوليات في كبرى شركات الإتصالات حول العالم: «ان هذا الحدث السنوي الدولي في برشلونة هو للإطلاع ومعرفة إلى أين يتوجه العالم وما علينا فعله كي لا نتأخرعن مواكبة التطور والحداثة في التكنولوجيا. لقد التقيت العديد من الشركات هنا في هذا الحدث المنظم وأطلقت سباقا بين الشركات، ووعدي الذي أطلقته هو أن يكون الجيل الرابع قد عمّ كل لبنان في نهاية 2016، إلا أن التحدي يبقى لأن الجيل الخامس لن يدعنا نرتاح».

وخلال المعرض هذا العام تم عرض الكثير من المنتجات والأجهزة، من عدة شركات سواء كانت شركات تصنع أجهزة، أو تقدم حلولاً للاتصالات، أو تطبيقات مخصصة لذلك، سنستعرض ابرزها في هذا التقرير.

 

Samsung

Galaxy S7  & Galaxy S7 Edge  

كشفت شركة سامسونغ خلال معرض MWC  عن هاتفيها الجديدين Galaxy S7  و Galaxy S7 Edge  واللذين يأتيان بمواصفات مميزة للغاية، حيث يأتي هاتف s7 بشاشة 5.1 بوصات، بينما هاتف s7 إيدج بشاشة 5.5 بوصات، وكل منهما يأتي بميزة مقاومة الماء والغبار، كما تم تعزيزها بمنفذ لإضافة بطاقات زيادة السعة، بالإضافة إلى بطاريات كبيرة.

 

Gear 360

كما كشفت سامسونغ عن كاميرا Gear 360 التي تدعم التصوير بزاوية تبلغ 360 درجة، والتي تمتلك عدستين تبلغ دقة كل منهما 15 ميغابكسل، لتبلغ الدقة الكلية 30 ميغابكسل، وفتحة عدسة بحجم F2.0، مما يوفر جودة عالية في ظروف الإضاءة المنخفضة، وسيتمكن المستخدمون من استعراض ما يسجلونه بالكاميرا عبر هاتف غالاكسي إس 7 الجديد، حيث أن الكاميرا تتيح للمستخدمين خلق عالمهم الافتراضي بالطريقة التي يحبونها.

 

Samsung Charm

والى جانب الكشف عن هاتفي Galaxy S7  و Galaxy S7 Edge  وكاميرا Gear 360 قامت الشركة الكورية العملاقة بكشف النقاب عن مجموعة من الاجهزة الاخرى والتي تشمل سامسونغ Charm والذي هو عبارة عن جهاز جديد قابل للارتداء تم تصميمه لتعقب الانشطة التي تقوم بها كما أنه يعمل مع تطبيق جديد يتم تثبيثه على هاتفك الذكي.

 

Sony

قدمت شركة Sony هذا العام سلسلة جديدة من الهواتف الذكية، هي Xperia X، والتي تضم الهواتف الثلاثة: Xperia X، و Xperia XA، و Xperia X Performance. وأوضحت الشركة اليابانية أن سلسلة Xperia X الجديدة تقدم العديد من المزايا التي اشتهرت بها أجهزتها، مثل الكاميرا، والبطارية، والتصميم.

 كما كشفت الشركة ايضاً عن ابداع جديد في مجال الاكسسوارات الشخصية التقنية وهي عبارة عن جهاز يركب في الاذن كمساعدة شخصية أطلقت عليها اسم Xperia Ear. كذلك قدمت الشركة جهاز عرض الشرائح التفاعلي الفريد من نوعه الذي يقوم بتحويل اي حائط عادي الى شاشة عملاقة تفاعليه غاية في الروعة و قد أطلقت عليه اسم Xperia Projector .

 

إنتل-  Intel

ولشركة انتل حصة ايضاً في معرض MWC  اذ أعلنت الشركة عن تعاونها مع شركة إل جي لتطوير تكنولوجيا الاتصالات والبيانات «telematics» التي تعتمد على شبكة الاتصالات من الجيل الخامس 5G، لتشكل بذلك الجيل التالي من التكنولوجيا اللاسلكية للسيارات.

في المقابل أعلنت شركة إنتل سكيوريتي للحلول الأمنية عن تزويدها لأحدث هواتف سامسونغ، غالاكسي s7 وغالاكسي s7 edge، ببرنامج «مكافي فايروس سكان» لتزويد عملاء سامسونغ بميزات حلول أمنية قالت إنها متكاملة ومصممة خصيصًا للحفاظ على سلامة وأمن أجهزتهم من التهديدات الإلكترونية المتزايدة.

 

Huawei

ابرز ما تم الكشف عنه خلال معرض MWC  هو حاسب هواوي الهجين الجديد  Huawei MateBook، والذي يعمل بنظام تشغيل ويندوز 10، وهو يمثّل حاسباً لوحياً وحاسباً محمولاً في الوقت ذاته، بحيث يمكن استخدامه كحاسب لوحي أو تركيبه مع لوحة المفاتيح ليصبح حاسباً محمولاً بشاشة قياس 12 إنشاً ودقّة عرض 2160×1440 بكسل.

ويأتي حاسب Huawei MateBook بهيكل معدني بالكامل وتصميم بدون مراوح، بالإضافة إلى دروع تبديد للحرارة لضمان سلامة الغلاف من الحرارة في ظروف الاستخدام القاسية، مع وجود مكبرات الصوت المزدوجة في الجزء العلوي لكي لا يتأثر الصوت سلبًا عند ربط الحاسب اللوحي مع لوحة المفاتيح.

 

LG

الهاتف الأبرز خلال معرض MWC 2016  كان هاتف شركة LG  الجديد LG G5  والذي جاء بهيكل مصنوع من المعدن بشكل كامل، كما أنه يعمل بمعالج من كوالكوم من نوع سنابدراغون 820، بجانب كاميرا أمامية وأخرى خلفية مزدوجة والتي تقدم زاوية عرض عريضة تبلغ 135 درجة، والتي تفوق حتى العين البشرية التي تمتلك زاوية عرض 120 درجة.

وبالإضافة الى LG G5 كشفت LG عن جهازها الجديد، والذي يمكن وصفه كروبوت متدحرج، أطلقت عليه اسم Rolling Bot، وهو جهاز مهمته مراقبة المنزل في غياب أصحابه، حيث تحتوي هذه الكرة على كاميرا بشكل مدمج تبلغ دقتها 8 ميغابكسل، وتتصل الكرة عبر شبكات الواي فاي، تمكن المستخدمين من التحكم بها لاسلكياً عبر هواتفهم الذكية، بجانب مشاهدة منزلهم عبر كاميرا الجهاز، عند عدم وجودهم.

ولأجهزة الواقع الإفتراضي حصة ايضاً من LG  اذ كشفت الشركة خلال المعرض عن نظارتها الخاصة للواقع الافتراضي، تحت اسم LG 360 VR والتي تتميز بحجمها الصغير، ووزنها الخفيف، الذي يبلغ حوالى ثلث وزن النظارات المنافسة . وتقدم نظارة إل جي الجديدة شاشتين بدقة 1080p مع تقنية OLED، وذكرت الشركة أن تجربة النظارة تشبه مشاهدة تلفاز بقياس 130 إنشاً من على بعد مترين، وذلك لتقديم تجربة واقع افتراضي مثالية.

 

Lenovo

كشفت شركة لينوفو في إطار مشاركتها في معرض المؤتمر العالمي للجوال MWC 2016 عن هاتفين ذكيين جديدين، هما: Vibe K5، و Vibe K5 Plus. ويقدم الهاتف Vibe K5 Plus مواصفات عالية مقارنة بالهاتف  Vibe K5، إذ يقدم الأول شاشة  IPS بقياس 5 بوصات وبدقة 1920×1080 بكسل، وذاكرة وصول عشوائي رام بحجم 2 جيغابايت، و 16 جيغابايتًا من مساحة التخزين الداخلية القابلة للتوسعة عن طريق بطاقات الذاكرة الخارجية microSD.

ويملك Vibe K5 Plus، الذي يأتي بسماكة 8.2 ميليمترات كاميرا خلفية بدقة 13 ميغابكسل، وأخرى أمامية بدقة 5 ميغابكسل، وهو يدعم شريحتي اتصال. وفي ما يتعلق بالهاتف Vibe K5، فهو يقدم نفس مواصفات الأول، ما عدا أنه يأتي بشاشة بنفس القياس ولكن بدقة 1280×720 بكسل، ثم إنه يضم معالجًا من نوع كوالكوم سنابدراغون 415.

وإلى جانب الهاتفين الذكيين كشفت لينوفو ايضاً عن ثلاثة حواسب لوحية، هي: Tab3 7، و Tab3 8، و Tab3 10 حيث جاء كل واحد منها بخصائص مميزة وفريدة.

 

Xiaomi

أعلنت شركة شاومي في معرض MWC عن هاتفها الذكي Xiaomi Mi 5، والذي يتمتع بشاشة قياس 5.15 بوصات وبدقة 1920×1080 بكسل، وذاكرة وصول عشوائي رام بحجم 3 أو 4 جيغابايت، وثلاثة خيارات من مساحة التخزين الداخلية، بالإضافة الى كاميرا خلفية بدقة 16 ميغابكسل مع مثبت صورة بصري OIS وتقنية Phase Detection للتركيز التلقائي، وكاميرا أمامية بدقة 4 ميغابكسل.

 

Fujitsu

أزاحت الشركة اليابانية Fujitsu الستار عن أحدث أجهزتها اللوحية في معرض MWC 2016 Fujitsu Stylistic Q736. ويأتي هذا الحاسب بحجم 13.3 إنشاً و بشاشة بدقة 1080 بكسل، و يعد من أفضل اللوحيات أمانا كما تدعي الشركة. وقالت Fujitsu إن جهازها الجديد قادر على الصمود لمدة 9.5 ساعات عند استخدامه بدون لوحة المفاتيح القابلة للإزالة، وفي حالة تركيب هذه الأخيرة التي تأتي أيضا مزودة ببطاريتها الخاصة ستحصل على 15 ساعة من الاستخدام في المكتب دون الحاجة لشحنه.

 

الجوائز

وفي نهاية المعرض أعلنت مؤسسة GSM خلال أحداث المؤتمر عن جوائز المحمول العالمية أو Global Mobile Awards وكانت من ضمن الجوائز أفضل هاتف في عام 2015 وأفضل لوحي وأفضل تطبيق وأفضل هاتف في معرض MWC 2016.

وكشفت مؤسسة GSM أن أفضل هاتف في عام 2015 هو هاتف سامسونغ Galaxy S6 Edge وأفضل هاتف تم الإعلان عنه خلال أحداث مؤتمر MWC 2016 هو هاتف LG G5 وأفضل هاتف يتوفر للبيع بسعر منخفض هو Xiaomi Redmi 2.

جائزة أفضل لوحي ذهبت للوحي مايكروسوفت Surface Pro 4 وأفضل تقنية قابلة للإرتداء هي سماعة أذن تستطيع قياس ضربات القلب تُدعى ActivHearts وأفضل جهاز ساعد المستخدمين في التواصل ساعة سامسونغ الذكية Gear S2.

 

جائزة أفضل تطبيق ذهبت لتطبيق غوغل الخاص بنظارة الواقع الإفتراضي الكارتونية Cardboard وجائزة أفضل تطبيق موسيقى ذهبت إلى تطبيق SoundCloud وفازت إكسسوارات هاتف LG G5 بجائزة أفضل مكونات تكنولوجية خلال المعرض.

App Download

Latest Tweets

  • 4 hours ago

    اختتام النسخة الحادية عشر من قمة تيليكوم ريفيو مع حلقة مناقشة حول مستقبل المدن الذكية والمقاطعات.… https://t.co/xpoo1zaODi

  • 5 hours ago

    محمد بكري، مدير هندسة النظم في سيسكو خلال جسلة النقاش يؤكد ضرورة الانتقال من النهج الأفقي إلى العمودي للحصول على ال… https://t.co/humCEXO6j4

AcyMailing Module