تاتش توقع عقود تنفيذ شبكة 4.5G Advanced بالتعاون مع هواوي ونوكيا

بحضور ورعاية وزير الاتصالات اللبناني بطرس حرب ، وقعت شركة الإتصالات تاتش عقود تنفيذ شبكة الجيل الرابع 4.5 G Advanced في كل لبنان، بالشراكة مع شركتي نوكيا وهواوي الرائدتين، وذلك في فندق فينيسيا في بيروت، شارك فيه السفير الصيني في لبنان جيانغ جيانغ وعدد من المتخصصين في قطاع الاتصالات المتنقلة الى جانب حشد من اهل الإعلام والصحافة.

وقد شكل الحدث مناسبة للاحتفال ببداية مرحلة متميزة وجديدة في قطاع الإتصالات اللبناني. فمن خلال التعاون مع نوكيا وهواوي،ستستقدم تاتش  4.5G Advanced وذلك بداية أيلول المقبل، حيث من المقرر تركيب 1415 موقعا لتغطية 99.8% من البلاد. وبالإضافة الى السرعة القياسية للناقل المزدوج والمحددة بـ 300s/mbits على صعيد لبنان، فستعزز تاتش تقنية تجمع الناقل الثلاثي 3 carrier aggregation مع تقنية الهوائي 4x4MIMO في المناطق المركزية في جميع أنحاء المدن، ما يسمح بتحقيق إجمالي سرعات تصل ما بين 450s/mbits  الى 600s/mbits.

هذا وستتم عملية نشر الأجهزة والمحطات وفق خطة سريعة، حيث سيتم التركيز في المقام الأول على التغطية والسعة مع ضمان أن تتمتع حتى القرى البعيدة والنائية على امتداد البلاد بتقنية الجيل الرابع 4.5G Advanced.

 

حرب

استهل حرب كلمته بالحديث عن أهمية وحجم الورشة التي يتم إطلاقها والاتفاقية التي يتم توقيعها بين نوكيا وهواوي وتاتش، معربا عن سعادته بالجو السائد وهو جو التعاون والتحدي، وقال حرب «نحن متجهون بلبنان الى حيث يجب أن يكون ليصير في مقدمة الدول التي تقدم خدمات اتصالات وتكنولوجيا حديثة، فلبنان الذي كان السباق في البلاد العربية في مجال الإتصالات سواء على صعيد الخلوي أو الإنترنت، للأسف تخلف عن الركب وصار في آخر مقصورات القطار، ونحن اليوم نبذل قصارى الجهد لكي يعود لبنان الى أولى مقصورات القطار، إنطلاقا من إيماننا بأن لبنان واللبنانيين يستحقون أكثر بكثير».

واعلن حرب انه بحلول نهاية أيلول سيصبح لبنان برمته متمتعاً بتقنية الجيل الرابع 4.5G Advanced  وهذا المشروع يضع لبنان في الطليعة وسيطال فوق 99.8%  من الشعب اللبناني، وهذا شيء عظيم. ورأى حرب أن إنطلاق العمل لنشر تقنية 4.5G Advanced خطوة هامة نحو تحقيق رؤية 2020، مشددا على ضرورة أن تنجز الأعمال بحلول نهاية أيلول المقبل، لكي يتمتع كل اللبنانيين نهاية هذا العام بخدمات 4.5G Advanced  ، موضحا أن العمل جار أيضا ليكون لدينا في لبنان شبكة الألياف الضوئية وأنه سيتم الإعلان قريبا عن الإنجازات المحققة في هذا المجال.

 

شركة تاتش

من جهته، وصف الرئيس التنفيذي في شركة تاتش بيتر كالياروبولوس تقنية 4.5G Advanced  ، بأنها أحدث الحلول التكنولوجية التي تم تطويرها نظرا للطلب المتزايد للزبائن، بهدف تلبية إحتياجاتهم المتزايدة لتجربة بيانات متنقلة موثوقة ومتفوقة. فالأجهزة الذكية في عصرنا هذا تعيد تعريف كيفية تعامل وتفاعل الزبائن والأعمال معها.

وقال: «مع نهاية 2015، ارتفع إستخدام الانترنت من تاتش من قبل 1.6 مليون زبون بنسبة ثلاث مرات من 15TB في اليوم الى 45TB خلال السنة الماضية. الانترنت عبر الهاتف المتنقل أصبح المصدر الرئيس للاتصال في الوقت الذي يتراجع فيه أداء الانترنت على أجهزة الحاسوب. فبات قطاع اتصالات البيانات المتنقلة في صلب حياتنا اليوم، ويرسم عالما جديدا لها».

وأعلن كالياروبولوس أيضا عن إتفاقية تعاون تكنولوجية مع نوكيا وهواوي لضمان تمتع شبكة تاتش بتقنيات الجيل الخامس5G ، بالاضافة الى قدرتها على التعامل مع الحركة التجارية عندما يتم الانتهاء من وضع المعايير العالمية والتي على الأرجح ستنجز مع نهاية العام 2018.

وأضاف كالياروبولوس أن هذا التعاون مع شركات رائدة عالمية للشبكات التكنولوجية ومجموعة زين سوف يتيح لنا المجال لتحقيق رؤية وزارة الاتصالات 2020 بأسرع مما كان متوقعا. وقد حصدت تاتش الريادة لجهة الحصة السوقية المتعلقة بالبيانات، محققة أكثر من 60% (1.6 مليون) من زبائن البيانات المتنقلة في لبنان الذين يستخدمون شبكة تاتش. ومع إطلاق تقنية4.5G Advanced ، تتوقع تاتش أن يتخطى حجم التداول اليومي 350TB قبل نهاية عام 2020.

وفي ما يخص سوق العمل اشار الرئيس التنفيذي لتاتش الى ان الاستثمار في هكذا تقنيات، يساهم في إيجاد فرص جديدة للمشاريع الناشئة للاستفادة من الطاقات الشابة المحلية في لبنان وتصدير الخبرات الى المنطقة. ستتاح فرص جديدة أمام الرياديين والمختصين في مجال تطوير ودعم التطبيقات، والكثير من الأعمال الصغيرة سوف تستفيد من الاستثمار المباشر في البنية التحتية الجديدة وخدمات الصيانة.

 

هواوي

من جهته قال الرئيس التنفيذي لهواوي لمنطقة المشرق العربي لي شي: «ان هواوي وإنطلاقا من موقعها الريادي في مجال تسويق التكنولوجيا العالمية وقدراتها العالمية والإقليمية والمحلية، تركز على تعزيز وإغناء تجربة المستخدمين وتساهم دائما وتستثمر لفتح آفاق جديدة. لذا فإن هواوي ومن خلال حلولها التكنولوجية المتطورة في ما يتعلق بتقنية الجيل الرابع، واعتمادها فلسفة محورها العملاء، ملتزمة بإضافة المزيد الى مسيرة تطور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في السوق اللبنانية من خلال هذه الشراكة التاريخية مع تاتش، عبر التركيز على توفير تجربة مستخدم غنية واعتبارها خدمة بحد ذاتها».

 

نوكيا

من جهته، قال السيد أحمد عثمان رئيس أعمال مجموعة زين في نوكيا: « إن زيادة إستعمال الأجهزة الذكية للحصول على الصوت والصورة وتطبيقات البيانات المكثقة من قبل مشتركي تاتش في لبنان، يتطلب تأمين شبكة فائقة الجودة تتمتع بسرعة عالية وتغطية مثالية. وبناء على الشراكة الطويلة الأمد التي تجمع نوكيا وتاتش، فإننا نفهم المتطلبات الدقيقة للزبائن وعلى أساسها سنقوم ببناء شبكة LTE-A فائقة السرعة مع منصة الراديو Single RAN Advanced وتقنية تجميع الناقل ونظام إدارة الشبكة وتقديم خدمات محترفة. وهذا سيضمن تجربة خدمات متنقلة ذات نطاق عريض بمستوى عالمي لزبائن تاتش».

AcyMailing Module

Latest Tweets

App Download