ابتكارات تقنية ستغير حياتنا في المستقبل القريب

اجتاحت التقنية الذكية عالمنا من اوسع الأبواب محققةً نجاحاً كبيراً وشهرة واسعة وجاذبةً عددًا من المستخدمين بفضل مزاياها المتعددة،فلم تعد هذه التقنية مقتصرة على الهواتف الذكية او الأجهزة اللوحية بل دخلت الى ابسط متطلباتنا اليومية وهي يوماً بعد يوم تبهرنا بابتكارات خيالية لم نكن لنتوقع ان نشهدها او نقتنيها.

وفي هذا التقرير نستعرض ابرز ما سنشهده في الأشهر والسنوات القليلة القادمة وفي اكثر من مجال.

 

الأجهزة المنزلية

في مجال الأجهزة المنزلية بدأت الشركات التكنولوجية تخصص حيزاً مهماً من ابتكاراتها الذكية في العديد من الأجهزة لا سيما في الثلاجات والغسالات والمكانس الكهربائية والعديد من الأجهزة الأخرى المرتبطة بالمنزل.

 

ثلاجة  Family Hub Refrigerator

كشفت شركة سامسونغ عن ثلاجة ذكية جديدة باسم Family Hub تقول إنها ثورة في عالم الثلاجات حيث تحمل شاشة تعمل باللمس وتتصل بالإنترنت والأجهزة الذكية الأخرى مثل الهواتف الذكية عبر تقنية واي فاي. وتتيح ثلاجة سامسونغ الجديدة للمستخدم التعرف على التقويم ومواعيده والتعرف على حالة الطقس بالإضافة لاستكشاف وصفات أطعمة جديدة. كما توفر الثلاجة أيضا للمستخدم استعراض محتوياتها عن بعد من خلال الهاتف حيث توجد فيها كاميرا داخلية. ويمكن للمستخدم أيضا إنشاء قوائم تسوق والطلب مباشرة من متاجر التجزئة. وتتيح الثلاجة أيضا مشاهدة التلفزيون وسماع الموسيقى والإطلاع على الأخبار، وقالت سامسونغ إن Family Hub Refrigerator ستكون متوفرة خلال ربيع هذا العام 2016.

 

ثلاجة LG Signature fridge

كشفت LG عن ثلاجة تقوم بفتح الباب تلقائيا لك وذلك بمجرد الإقتراب منها كما أن الشركة أضافت ميزة أخرى وهي إمكانية النقر على بابها الشفاف حيث ستضاء الإنارة لترى ما الذي بداخلها دون أن تقوم بفتحها.

 

مكنسة HOM-Bot 

كشفت شركة LG عن المكنسة الكهربائية الروبوتية HOM-Bot، والتي تتمتع بقوة تنظيف متميزة وسهلة الإستخدام بفضل التقنيات المتطورة الموجودة فيها. وتتميز مكنسة HOM-Bot بكاميرتين علوية وسفلية مع أجهزة استشعار بالموجات فوق الصوتية والأشعة تحت الحمراء لتتمكن من التنقل والحركة في كافة الإتجاهات ولتجنب وتفادي الصدمات أثناء التنظيف في المنزل  ومنعها من السقوط عن الأدراج قبل الوصول اليها .

 

Sleep Number

كشفت شركة Sleep Number عن فراش نوم ذكي مثير للإهتمام يستطيع ان يُعلمك بمعدّل ضربات قلبك وتنفسّك وحركتك الليلية ويقترح عليك تغييرات لتحسّن نومك.

 

منظّم الحرارة الذكي Icon Home

منظّم الحرارة الجديد من Icon Home سيدعك تتحكّم بدرجة الحرارة من خلال تطبيق خاص، بالإضافة إلى إطلاعك على أحوال الطقس وتذكيرك بمواعيدك المُسجّلة.

 

كاشف الدخان الذكي

قامت شركة هالو باطلاق  جهاز كاشف للدخان ذكي وجهاز انذار لأول أوكسيد الكربون في آن واحد. حيث أن الجهاز يقوم بإصدار التنبيهات الصوتية على الفور عندما يكتشف وجود مشكلة في المنزل. وفي الوقت نفسه يقوم بإطلاق إضاءات بألوان مختلفة للتحذير من أي خطر ويقوم بإرسال رسائل للأجهزة الذكية المرتبطة به في حال كان صاحب المنزل في الخارج. اضافة الى أنه مرتبط بأحوال الطقس ويقوم بإطلاق تنبيهات في حال وجود كوارث طبيعية مثل الأعاصير والزلازل.

 

منزل المستقبل Ecocapsule

إيكو كابسول Ecocapsule هو أول منزل ذكي متنقل مستقل تماماً ويعمل بالكامل على الطاقة المستمدة من الشمس والرياح، هو صغير في حجمه فأبعاده لا تتجاوز 4 × 2 × 2 متر لتتمكن من أخذه إلى أي مكان تقريباً بربطه فقط إلى سيارتك والانطلاق به حيث تريد، فيمكن أن يصبح كوخاً جميلاً للشاطئ أو خيمة جبلية أنيقة، أو مجرد بيت عصري يمكن نقله!

ويمتلك هذا المنزل Ecocapsule الكثير من الميزات، حيث يحتوي على غشاء لتنقية المياه مثبت على سطحه العلوي يعمل على إزالة البكتيريا من مياه الأمطار قبل أن يقوم بضخها إلى خزان مخصص يوجد تحت أرضيته، كما أن جدرانه مبطنة بعازل حراري عالي الأداء يساعد على تقليل متطلبات الطاقة والحفاظ على درجة الحرارة الداخلية ضمن المنزل في مستويات مريحة، والميزة الأهم أنه مزود بحمام أنيق يناسب الجميع.

ويسعى مبتكروه إلى أن يكون هذا المنزل نموذجاً أولياً معتمداً للمنازل المستقبلية التي سيتم بناؤها على سطح القمر أو المريخ.

 

اجهزة التلفزيون الذكية بدقة 8K

شركات التقنية تحاول دائماً انتاج ما يمكن وصفه بأنه شيء خيالي وجديد على الحياة ، وهذا ما تم اظهاره فعلياً خلال معرض CES 2016  حيث عرض العديد من الشركات التكنولوجية الكبرى شاشات تلفزيونية بدقة 8K كان ابرزها من   LG, Samsung و Sharp.

هذه الشاشات هي الأفضل للتجربة البصرية والسمعية المؤثرة ، كما ان الدقة فيها تعتبر عالية جداً وعندما تراها قد يذوب عقلك كجزء من المتعة.

 

SUHD TV

كشفت شركة سامسونغ العملاقة عن الإصدار الجديد لها في مجال التلفزيونات الذكية وهو جهاز SUHD  الجديد الذكي وفائق الدقة، والذي يمكنه الإتصال مع أكثر من مائتي جهاز ذكي في المنزل.

 

Signature OLED

تمتاز أجهزة تلفاز Signature OLED الحائزة على جائزة أفضل الابتكارات من معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2016، بتصميمها بالاعتماد على ذروة التقنيات لتوفير تجربة مشاهدة غامرة لأقصى حد ممكن، وتطبق أجهزة التلفاز الجديدة لغة التصميم الفريدة من الشركة والمتمثلة في عرض الصورة على لوح زجاجي Picture-on-Glass، وهي تتكون من ألواح OLED فائقة النحافة بسماكة 2.57 ملم مع خلفية زجاجية شفافة، ونظام مكبرات صوت أمامية.

 

أجهزة التنقل

هناك الكثير من التقنيات القادمة في السيارات المستقبلية، منها القدرة على القيادة الذاتية، وهذا هو المتوقع أن تعلنه شركات صناعة السيارات الكبرى مثل أودي، مرسيدس، بي إم دبليو، فورد، وحتى مجموعة فولكس واغن.

 

سيارة فورد الذكية

انتهت  شركة فورد،عملاق صناعة السيارات، من إجراء تجارب ناجحة لسيارتها الجديدة الذاتية القيادة في بيئة ثلجية. وأعلنت الشركة أنها أجرت اختبارات استشعار على مدار أكثر من عام، لكنها الآن تستطيع تسيير سياراتها الذاتية القيادة في بيئة ثلجية تخضع للتحكم.

وتعتبر الثلوج تحديا للسيارات الذاتية القيادة، نظرا لأن أجهزة الاستشعار المستخدمة لاكتشاف علامات الطرق واستشعار الخطر لا تعمل جيدا في الطقس الشتوي.

وتستخدم هذه الطرز من السيارات أجهزة استشعار ضوئية لتحديد المدى بغية بناء صورة تفصيلية للعالم المحيط بها. وهذه التكنولوجيا مبنية على سرعة إطلاق شعاع ليزر من السيارة، وقياس مدى الضوء المنعكس، وهي نفس الطريقة التي تعمل بها أجهزة الرادار، التي تستخدم بدلا من ذلك موجات الراديو.

سيارة فولكس واغن الذكية تشيرمان

كشفت شركة «فولكس فاغن»، عن أحدث تكنولوجيا لها في عالم السيارات الذكية حيث قدمت سيارتها الجديدة «تشيرمان» والتي قالت عنها إنها تتحول حسب مزاج المستخدم وتعمل باللمس والإشارة عن بعد.

وقالت الشركة إن هذه السيارة هي أول سيارة يتم تخصيصها للجيل الذي يعرف بالمواطنين الرقميين، حيث أن الجزء الداخلى من السيارة بما في ذلك لوحة القيادة والمقاعد ومساند الرأس، تعتبر جميعا شاشات عرض، إلا أن المقابض التقليدية وبعض المفاتيح ربما قد تحد من ترتيب العرض والتعبير.

 

EV Microbus

بالإضافة الى سيارتها الذكية الجديدة عرضت الشركة الألمانية ڤولكس فاغن صورة تشويقية عن ميكروباص مستقبلي والذي سيعمل كلياً بالطاقة الكهربائية. وقالت الشركة إن ميكروباص EV سيتمّ تشغيله رسمياً في عام 2017، ويمكنه الانطلاق لمسافة 250 ميلاً إلى 310 أميال، مما يجعله منافساً حقيقياً لسيارة تسلا 3 وشيفروليه بولت.

 

اللوح العائم ArcaBoard

ربما معظمنا تخيل ان نركب لوحا ونطير من خلاله، الا ان التقدم التقني حقق لنا هذا التخيل من خلال جهاز يطلق عليه ArcaBoard، وهو عباره عن لوح للتزلج يعمل كوسيله انتقال  يمكن استخدامه للسير فوق المياه، والتضاريس المختلفه.

يستمد اللوح قدرته على الطوفان من خلال 36 مروحة كهربائية تنتج ما يصل الى ما يعادل 272 حصاناً بخارياً، من قوه الدفع العكسي التي تسمح له بالطوفان والإرتفاع.

يتم التحكم باللوح من خلال جسم الراكب او عن طريق وصله بهاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد أو IOS عبر البلوتوث.

 

الطائرات بدون طيار

يتوقع أن تظهر الطائرات من دون طيار بشكل واسع في المستقبل القريب، اذ تتميز بانها سهلة الإستخدام كما انها تتمتع بالسرعة  وبتصاميم أكثر رشاقة. وفي ما يلى مجموعة من أبرز الابتكارات والتقنيات المتطورة

 

طائرات شفافة

كشفت شركة الطائرات الأوروبية إيرباص عن رؤية جديدة في عالم الطيران حيث يتوقع أن تغير خريطة النقل الجوي بحلول عام 2050 والتي تتمثل بصناعة جيل من طائرات للركاب مصنوعة من مواد شفافة تماما.

وهو ما سيمكن قائد الطائرة من تحويل أرض وجدران وسقف الطائرة الى جسم شفاف يسمح للركاب برؤية كل شيء ومن كل الاتجاهات وبزاوية قدرها 360 درجة.

وذلك التصميم أظهر المحركات والأجنحة بشكل إنسيابى مما سوف يتيح التقليل من استهلاك الوقود بشكل كبير ومن المتوقع أن يكون هذا التصميم متاحاً فى أوروبا فى عام 2050.

 

الأجهزة الإفتراضية

تتميز تقنيات الواقع الافتراضي بطبيعتها الخصوصية والفردية، إلا أن المستقبل سيفتح احتمالات جديدة وواسعة في هذا القطاع، قد تتيح للمستخدمين الحصول على تجربة مشتركة مع الآخرين في بيئة افتراضية واحدة. وتتيح تقنيات الواقع الافتراضي، تشمل ممارسة الرياضات الخطيرة في الواقع الافتراضي دون التعرض الفعلي لمخاطرها، والقدرة على التسوق والشراء بتجربة قريبة من الواقع ودون مغادرة المنزل.

 

Gear VR

يتيح جهاز Gear VR من شركة سامسونغ تجربة افتراضية قريبة من الواقع، وذلك بفضل حقل الرؤية الواسع بزاوية 96 درجة، وشاشة سوبر أموليد الفائقة الدقة، وتقنيات تتبع حركة الرأس الدقيقة، وانخفاض زمن التأخر إلى مستويات متدنية جداً.

 

Rink

هو جهاز تحكّم جديد من شركة سامسونغ  يعمل عبر حركة اليد ويتلقى الأوامر منها عبر نظارة الواقع الافتراضي Gear VR.

ويعمل جهاز التحكم الحركي Rink عبر ارتداء سوار في اليد ثم البدء في تحريك اليد لالتقاط الأوامر أو الكتابة على لوحة المفاتيح الافتراضية أو استخدامها في الألعاب والتنقل بين القوائم بحسب موقع أرقام ديجيتال.

وتأتي هذه الخطوة المميزة لدعم أجهزة الواقع الافتراضي التي ستقدم تجربة جديدة للألعاب ولمشاهدة الأفلام وعروض البث المباشر بتقنيات الفيديو 360 درجة والتي ستمكنك من الشعور بأنك أحد المتواجدين داخل المشاهد التي تراها.

 

Zero hand-controlled robotics

يُستخدم هذا الجهاز للتحكم في الأشياء من خلال حركة اليدين، اذ انه يعمل عبر مجموعة من المحركات وأجهزة استشعار الحركة الموجودة في القفاز.

 

الطابعات ثلاثية الأبعاد

برزت الطابعات الثلاثية الأبعاد باعتبارها واحدة من النزعات التكنولوجية الجديدة التي تبدو وكأنها أقرب إلى الخيال، فبفضلها أصبحت الشركات حالياً تقوم بطباعة الأسنان البديلة، الأطراف الصناعية، وحتى السيارات. ففي عام 2015، تعاونت شركة لوكل موتورز مع مختبرات أوك ريدج لطباعة سيارة بالحجم الكامل تحت اسم Strati خلال 44 ساعة، وهي فترة قصيرة إذا ما قورنت بـ 2500 ساعة استغرقتها طباعة سيارة Urbee 3D المطبوعة أيضاً بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد، كما تعمل شركة لوكل موتورز أيضاً على إصدار نموذج من السيارات المطبوعة بتقينة الطباعة الثلاثية الأبعاد 3D للمستهلكين، وسيدعى خط سيارتهم هذا LM3D.

 

مبنى إداري بتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد

أطلقت دبي أول مبنى إداري في العالم طُبع بتكنولوجيا ثلاثية الأبعاد 3D. هذه الخطوة لتطوير التكنولوجيا تساهم في تخفيض التكاليف وتوفير الوقت، في ظل النمو الذي تشهده هذه الإمارة، حيث سيمثل هذا المشروع بداية لتحولات جذرية خلال السنوات المقبلة في عالم التصميم والبناء.

 

أول جسر معدني مصنوع باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد

تخطط شركة ناشئة تحمل اسم MX3D لإنشاء أول جسر باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد، سيقام فى أمستردام، وسيعد الجسر الأول من نوعه فى العالم. ويكون هذا الجسر الجديد خير مثال لمدى التطور في مجال الهندسة والتصميم، حيث سيتم استخدام مجموعة من الروبوتات لإنجاز هذه المهمة الشاقة التي ستتطلب الكثير من الوقت والمجهود.

App Download

Latest Tweets

AcyMailing Module