ألفا ونوكيا تطلقان أول شبكة للتطور طويل الأمد 4G LTE-A في لبنان

أعلنت شركة ألفا، الشبكة الخلوية اللبنانية الأولى التي تديرها أوراسكوم للإتصالات، وشركة نوكيا، عن إطلاق العمل بأول شبكة اتصالات في لبنان تدعم تقنية التطور طويل الأمد 4G LTE-A، بموجب اتفاقية وقعتها الشركتان، مما يتيح تزويد مشتركي ألفا بكل القدرات اللازمة لزيادة سرعة تحميل الملفات بما يصل إلى 262.5 ميغابيت في الثانية، ويعزز إمكانية الوصول إلى ملفات الفيديو عالي الدقة والوضوح وغيرها من التطبيقات كثيفة البيانات.

ويتم الإعتماد في هذا المشروع على تقنية الجمع بين ناقلين اثنين او اكثر أو ما يعرف بالـ carrier aggregation، تعمل على أكثر من تردد، مما يزيد سرعة نقل البيانات وتحميلها بشكل كبير ويعزز كفاءة التغطية ويسمح بتحقيق الاستخدام الأمثل لموارد عرض النطاق الترددي. وإعتمدت شركة نوكيا مع شركة الفا، تقنية جمع حزمة 20 ميغاهيرتز على نطاق التردد 1800ميغاهيرتز، وحزمة 15 ميغاهيرتز على نطاق التردد 800 ميغاهيرتز.

 ويعدّ نشر هذه التكنولوجيا خطوة حاسمة من شأنها أيضا تمكين ألفا من الاستفادة من الفرص المتاحة، تمهيدا للانتقال إلى شبكات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء. وقد وقعت الشركتان في وقت سابق مذكرة تفاهم حول الجيل الخامس لاستكشاف وتعزيز قدرات شبكة ألفا، تمهيدا لإطلاق ألفا أول محطة 5G في عام 2018.

وتأتي هذه الإتفاقيات في إطار رؤية الإتصالات الرقمية الوطنية 2020 التي وضعتها وزارة الاتصالات اللبنانية لرفع مستوى البنية التحتية للإنترنت في البلاد وتوفير خدمات الــ  LTE-A 4G على امتداد الأراضي اللبنانية.

 وصرّح رئيس مجلس إدارة شركة ألفا ومديرها العام، المهندس مروان الحايك: "في ظل الإرتفاع غير المسبوق في استهلاك البيانات على شبكة ألفا والذي وصل إلى أكثر من 15,000 تيرابيت سنوياً، فإن توفير تكنولوجيا 4G LTE-A في كل لبنان عبر شبكتنا لن يؤدي فقط إلى إحداث تقدم كبير في جودة أداء شبكة التطور طويل الأمد لدينا، بل سيساعدنا كذلك على التحول السريع نحو تقنيات الاجيال التالية مثل شبكات الجيل الخامس الذي هو في مقدمة أولوياتنا للحفاظ على ريادتنا التكنولوجية؛ وإننا في غاية الرضا عن التنفيذ عالي الكفاءة للمشروع من جانب نوكيا."

 

 وقال روجيه غريب، المسؤول في شركة نوكيا عن منطقة غرب الشرق الاوسط، "لا شك أن نشر هذه التقنية سوف يساعد ألفا على توفير تجربة اتصالات محسنة وعالية الجودة على شبكة البرودباند بتقنية التطور طويل الأمد لديها؛ ونحن متشوقون لما سينتج عن هذا المشروع من فرص تسمح بتعزيز التعاون مع ألفا، بالتوازي مع قيام ألفا بتطوير شبكتها  وتعزيزها بقدرات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء في المدن اللبنانية الذكية."

AcyMailing Module

Latest Tweets

  • 5 days ago

    الوزير الجراح: سينعم جميع اللبنانيون بسرعه انترنت غير مسبوقه على جميع الاراضي اللبنانيه https://t.co/YX6qxveJ1B

  • 5 days ago

    شركاء أوجيرو في تنفيذ مشروع الألياف الضوئية على كافه الأراضي اللبنانيه لمدة اربع سنوات https://t.co/uz8B7G96Ux

App Download