التجارة الإلكترونية: تطّلع إلى الأمام

تمثلت نقطة تحول الإستثمارات في السنوات القليلة الماضية نحو تجارة المحمول، لذلك ونحن ندخل العام الجديد، أردنا ان نقوم بتحديث خريطة سوق التجارة الإلكترونية الخاصة بنا وتقديم بعض التكهنات حول ما يمكن ان نشهده.

 

خريطة السوق

 

 يقدر تقرير صدر مؤخرا عن مؤسسة ديجي ان شركة VC استثمرت  B$4.2 في التجارة الإلكترونية من الربع الثالث لعام 2013 وحتى الربع الثالث من العام 2014 متجاوزةً بذلك B$ 1.2 الذي تم استثماره في العام 2013 والـ 829 مليون دولار الذي تم استثمارها في العامين السابقين معا. في حين تم استثمار الكثير من المال في بضع شركات عملاقة مثل Uber و Pinterest  وواصلت أيضا دعم أعمال الشركات الناشئة  في عالم التجارة الإلكترونية بما في ذلك عدد من الشركات الفرعية الجديدة.

في الاسواق البدائية، مثل EatWith وFeastly  يراهنون على نجاح نماذج   P2P( واحد الى واحد)  مثل  Airbnb  و  Turo لتعطيل صناعة المطاعم في الولايات المتحدة  ذات كلفة الـ B$  600 بتجارب تناول الطعام في المنزل. وفي الوقت نفسه، بدأت تظهر خدمات الطلب في العديد من المؤسسات الفرعية الجديدة، لا سيما في المناطق الحضرية الكثيفة مع حالات استخدام الترددات العالية.

شركتا ZIRX وLuxe جعلتا وقوف السيارات التجارية أسهل مع خدمات ركن السيارات حسب الطلب والتي تسمح للسائقين بركن سياراتهم في أي مكان يريدون، مع خدمات اضافية مثل تعبئة البنزين وغسيل السيارات.

 كما لا يمكن ان نتجاهل الخدمات القائمة على التطبيقات، اذ انتشرت أعمال جديدة تركز على الصحة والعافية المتنقلة عبر شركات Rise وKurbo الصحية في التغذية ومجال الصحة النفسية. هذه الشركات الناشئة تعمل على الاستفادة من الهواتف الذكية للمستخدمين في مجرى حياتهم اليومية ومساعدتهم على العيش حياة أكثر صحة، وأكثر سعادة.

 

نظرة إلى الأمام

وبالنظر إلى الأجهزة المحمولة فانها تشكل فقط 1٪ من حجم إنفاق سوق التجزئة في الولايات المتحدة والذي يشكل  T$3.25.  اذاً من الواضح ان التجارة الإلكترونية لا تزال في مراحلها الأولى، ونحن نتوقع استمرار النمو السريع في السنوات القادمة.

 

عام من حساب الخدمات عند الطلب

 إذا اردنا ان نصف العام 2014 في ما يخص واقع التجارة الإلكترونية، فيمكن تلخيصه بانه عام الانفجار الذي برزت خلاله الخدمات عند الطلب. خلال السنة الماضية كتب العديد من المقالات عن تأثير الخدمات عبر الطلب في اقتصادنا، بالتعاون مع  ستيف شالفامان الذي قدم ملخصاً مفيداً في هذا الشأن. وقد كانت شركة Uber هي الأبرز اذ ارتفعت قيمة اعمالها من بضعة مليارات من الدولارات في بداية العام  2014 الى  B$ 178 في العام 2015، وB$  418 في أحدث تقرير. ومع ذلك فقد كان هناك الكثير من الخدمات عند الطلب التي فشلت في تكرار نجاح Uber ، بما في ذلك العديد من منافسي  Uber الذين كافحوا لإثبات نموهم ومساهماتهم الإيجابية .

بعض الخدمات عند الطلب معرّضة للمنافسة الشديدة في بعض المؤسسات الفرعية، اذ ان المؤسسات الكبيرة تستغل مواقعها في هذا الشأن. على سبيل المثال، في فئة تنظيف المنازل وخدمات غسيل الملابس، الفوائد التي توفرها تطبيقات الهاتف المتحرك هي نسبياً قليلة لأن هذه الخدمات لا يتم تسليمها عادة وفقاً للطلب. في الفئات الفرعية حيث حجم السوق صغير جداً، ورأس المال المطلوب كبير جداً، نتوقع أن تكون هناك هزة كبيرة في السنوات القادمة حيث الاستثمار الرأسمالي في الخدمات عند الطلب يبطئ وتبدأ الشركات ذات المسار الواضح إلى الربح بالبيع في السوق أو الخروج من قطاع الأعمال.

 

صعود التجارة البصرية

شبكة الإنترنت هي تجربة مرئية على نحو متزايد، وليس سراً أن الشركات قد استفادت من هذا الاتجاه باستخدام صور غنية المحتوى لجذب قواعد كبيرة من المستخدمين. Pinterest كان الطفل المدلل لهذه الحركة، فبعد أن جمع نحو 170 مليون مستخدم مسجل يقوم الآن باستخدام دبابيس الترويج النقدية. وبالمثل، شركات التجارة الإلكترونية مثل Zulily تعلمت أن الصور ذات الجودة العالية تعزز زيادة معدلات التحويل.

تشكل الصور العامل الأكثر اهمية  على الهواتف المحمولة وفقاً لأحجام الشاشات الصغيرة. وتعمل الشركات التجارية الكبيرة والصغيرة اليوم على زيادة استخدام الصور ليس فقط للحصول على مستخدمين جدد ولكن لتحقيق دخل اضافي.

وفقاً لدراسة مركز بيو للأبحاث التي أجريت في عام 2014، فإن 18٪ من مستخدمي الهواتف الذكية يستخدمون تطبيق إنستاغرام و 9٪ يستخدمون سناب شات اعتباراً من أكتوبر 2013. وتماماً كما فعل Pinterest على شبكة الإنترنت، فقد خلقت هذه التطبيقات أشكالاً جديدة من الإعلان المرئي للاستفادة من حركة مرور المستخدمين الخاصة بهم.

 كما أطلقت انستاغرام إعلانات الفيديو، مما اتاح للعلامات التجارية استهداف مباشر للمستخدمين بدلا من الاعتماد على حركة المرور إلى حساباتهم . وبالمثل، أصدر سناب شات على  صفحاته الإعلانات، والتي باتت تتناثرعلى صفحة المستخدم وتختفي إلى الأبد بعد عرض واحد فقط مثل الرسائل العادية. 

نحن نتوقع ان التجارة البصرية متجهة للإتساع  تماماً كما وسّع فيسبوك وتويتر بنيتهما التحتية لدعم المعاملات وغيرها من شركات التجارة الإلكترونية الناشئة والتي باتت تعتمد بشكل متزايد على الصور ومقاطع الفيديو لجذب المستخدمين.

 

انتشار خدمات تطبيقات التخصص القائمة

بنفس الطريقة التي شهدت صعود تجارة التجزئة المتخصصة، تشهد فئة خدمات التطبيقات أيضا انتشاراً كبيراً لدى الشركات الناشئة التي تستهدف الأسواق المتخصصة، مع إمكانية التوسع لمنصات أكبر.

 

 ونظراً للقيود التي يفرضها الهاتف المحمول، أصبح من الواضح أن خدمة التطبيقات المستندة إلى الهاتف المحمول تلبي العديد من الإحتياجات وهي أفضل من القيام باجتماع عمل كبير لمعرفة احتياج شحص ٍ واحد. وغالباً ما نرى هذا النمط في الرعاية الصحية المتنقلة، حيث جمعت شركتا Glow و Ovuline  قواعد المستخدمين الإناث مع المنتجات الأولية التي تركز على تتبع الخصوبة الشخصية ودعم الحمل، والتمويل الشخصي، وقد حققت التطبيقات مثل ActiveHours و MileIQ نتائج مؤثرة في تصنيفات المتجر على الرغم من انها تستهدف حالات محددة.

AcyMailing Module

Latest Tweets

App Download