الدكتورة عائشة بن بشر: عندما تكون السعادة غاية تصبح التكنولوجيا وسيلة للوصول اليها

فور اعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن مشروع تحويل دبي إلى مدينة  ذكية، تسعى مدينة دبي الذكية الى توفير أبرز الخدمات التقنية المتقدمة  لتوفير السعادة لمواطنيها بما يكفل إدارة كل مرافق وخدمات المدينة عبر أنظمة إلكترونية ذكية ومترابطة،

بالإضافة الى توفير إنترنت عالي السرعة لجميع السكان في الأماكن العامة وتوزيع أجهزة استشعار في كل مكان لتوفير معلومات وخدمات حية تستهدف الانتقال الى نوعية حياة جديدة لجميع سكان إمارة دبي وزوارها.

وللحديث عن هذا الموضوع  كان لنا لقاء مع الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، المديرة العامة لمكتب دبي الذكية .

عندما تكون السعادة غاية تصبح التقنيات المتطورة وسيلة للوصول اليها، ما هي الخدمات التي تم اطلاقها من قبل دبي الذكية لتأثير السعادة على حياة الناس؟

لا توفراليوم التقنيات المتطورة وحدها الغاية المطلوبة من السعادة ولكن يمكن أن نعمل على  اكثر من مستوى حيث نضع السعادة كأحد أهم المستويات. نضع السعادة  كمحور اساسي في كل مشاريعنا ونتأكد ان مشاريعنا سوف تنتج عنها مشاريع سعيدة للجمهور، لذلك  كل ما  يلزمنا هو الادوات. وتشكل التقنيات المتطورة إحدى أهم هذه الأدوات التي من خلالها يمكن أن تقاس درجة السعادة ، والادوات والتكنولوجيا هي التي تمكننا من قياس درجة السعادة المقدمة للناس.

تعريف السعادة

ومن خلال ذلك اطلقنا اجندة السعادة في شهرمايو 2016 وتم  بناؤها بشكل علمي بحيث يختلف مضمون وتعريف السعادة من بلد الى بلد وحسب قول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ضرورة دور الحكومة في اسعاد الناس.  فنحن نلبي احتياجات وخدمات الناس واهتمامهم وفعليا نفهم ما هي احتياجات الناس لنقوم بتلبيتها من خلال التعاون مع شركائنا من خلال هذه الاجندة في القطاعين الحكومي والخاص بحيث يأخذون هذه الأجندة في الإعتبار ويعملون على تطبيقها.

رؤية السعادة

نعتبر الأدوات من مؤشرات السعادة التي يمكن من خلالها قياس مدى الرضى على الخدمات الحكومية أو المقدمة من القطاع الخاص. أيضا نسعى لوضع الخطط لنفهم احاسيس وتجارب الناس من خلال مؤشر السعادة الذي يقيس التأثير ومدى الرضى عبر وسائل التواصل الاجتماعي وايضا من خلال الدراسات          والاستبيانات والبحوث مع الجامعات الدولية لاستخلاص آراء الناس في اماراة  دبي.

الشريك الاستراتيجي

وفي ما يتعلق بالبنية التحتية، ناقشنا الامر مع شريكنا الاستراتيجي شركة دو، ووقعنا اتفاقية مع بداية هذه السنة. ومن مكونات البنية التحتية: انترنت الاشياء والحساسات وايضا من ضمنها البيانات حيث باتت الجزء الرئيسي في اقتصاد المعرفة عند اتخاذ القرارات.

كافة التقنيات

لذلك قمنا بعمل ما يسمى بمحتوى البيانات الذي نضع أو نُحمّل عليه كل المعلومات لوضع كافة التقنيات الخاصة بالتحليل والتقنيات الخاصة بوضع  القراءات التحليلية ومنولوج الدفع وكيف نربط كل اماراة بما يدعى بالجي لوكيشين وهذا هو الأهم في عملية التطبيقات والتحليلات.

مدينة التطبيقات

اما المكون الرابع فهو التطبيقات حيث بات الآن بمقدورنا في منصة واحدة دبي الآن ان نجعل 55 خدمة في 24 مؤسسة حكومية في مكان واحد. وبذلك نكون قد نقلنا دبي من مدينة التطبيقات الى مدينة التجارب السعيدة المعرف فيها  كل الملفات والمعلومات والخدمات، وهذه العملية تأخذ دقيقتين فقط لدفع او معرفة اي معلومة.

خدمة العملاء

من جهة أخرى، وحتى نصل الى أفضل شكل لخدمة العملاء لدينا  قمنا بتزويد مختبراتنا بمختبرلكي يقيس فيه جميع فئات المجتمع المختلفة وذلك كإحدى التوصيات التي أوصى بها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، رعاه الله، والذي طلب منا ان نعمل بورد واحد للاشخاص العاديين وآخر لرجال الاعمال.

ما هو تعريف المدينة الذكية؟

باتت اليوم المدينة الذكية هي التي تمكن الشخص من ان يكون لديه ادراك بما لديه من موارد وشبكات اجتماعية بحيث يقدر ان  يمارس تجارب كفوءة غنية وسريعة وسلسة. ومع قانون البيانات تمكنا من فتح البيانات في امارة دبي وهذه المعطيات هي التي تجعل من مدينة دبي ذكية.

كيف تعمل مدينة دبي الذكية لاستقبال اكسبو 2020؟

تم اختيار منطقتين لعمل التجارب للحلول الذكية في العام 2014، في العادة يوجد ما يسمى بـ .green field وقد أخذنا على عاتقنا هذا التحدي من الصفر واطلقنا دليل المدينة الذكية، واصدرنا دليل المناطق الذكية الذي فيه  كل المطبقات التي يحتاجها المطبق ليتم عمل track خاص ونبدأ تحديثها لتتطور مع كل ما يتوافق مع مكونات دبي الذكية. اخترنا ديزاين انديستيري وسيلكون بارك (منطقة تابعة الى سيليكون اويسيس اثوريتي) ومنطقة أخرى تابعة لمنطقة تيكوم، ونحن نعمل معهم على ان يتم انتهاء المشروع في العام 2018. ونتيجة تطور العمل ومراقبتنا لطبيعة العمل وتطوراته تمكنا من العمل على تطوير هذا الدليل اذ نعمل اليوم مع دائرة الاراضي وتدريسها لكل المطورين للمناطق الذكية، حيث يجب الا تكون فقط الحكومة ذكية بل يجب ايضا ان تكون كل مناطق القطاع الخاص ذكية. وبنفس الطريقة نعمل مع اكسبو 2020 حتى يستفيدوا من البنية التحتية الخاصة بالمنطقة ومن الخدمات الذكية حتى يتمكنوا من بناء جميع الفعاليات.

ما الذي يوجد بعد 2020؟

وجهنا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، خلال ثلاث سنوات لأن تكون دبي اذكى مدينة في العالم قبل 2017 ، وحتى اليوم لا يوجد تعريف يعرف المدينة الذكية، ولذلك نحن نقود العالم بالمؤشرات التي نضعها للعالم وهذا تحدٍ كبير ونحن وبالتعاون مع الامم المتحدة والاتصالات اخذنا مؤشراتنا وقمنا بعرضها عليهم وعليه تم اختيار مدينة دبي لهذه المؤشرات وانتهينا من المرحلة الاولى وهذا خير دليل على طموحنا العالي.

 

 

 

AcyMailing Module

Latest Tweets

  • 11 days ago

    استعرض الحماس في #معرض_دبي_الدولي_للسيارات 2017! انضم الينا واحجز تذكرتك الآن عبر الموقع الإلكتروني لتحصل على خصم... https://t.co/FGhJ9JIbpQ

  • 11 days ago

    استعرض الحماس في #معرض_دبي_الدولي_للسيارات 2017! انضم الينا واحجز تذكرتك الآن عبر الموقع الإلكتروني لتحصل على خصم 2… https://t.co/rf4uoGk6cH

App Download