loader image

تحضّروا لاختفاء بعض الوظائف بعد 20 عامًا

نعيش اليوم في عصر رقمي نشهد فيه تغيّرات كثيرة وسريعة تنعكس على مستويات عدة منها الوظائف. فخلال 20 عامًا، ستختفي بعض الوظائف التي سنأتي على ذكرها الآن، والتي تعتبر عينة عن وظائف أخرى عديدة.

أولى الوظائف التي ستختفي هي أمين الصندوق. فمع تطور ماكينات الدفع الذاتي، بات مؤكدًا أن هذه الوظيفة ستلقى حتفها قريبًا. وأعتقد أنه من المرجّح أن تحل تقنية تحديد الهوية بترددات الراديو RFID مكان ماكينات الدفع الذاتي، بحيث تسمح بسحب قيمة المشتريات من حساب المشتري فور خروجه من المتجر. اذ يمكن للمشتري أن يختار المنتجات التي يريد شراءها من صالة عرض تحتوي مجموعة من العينات ويتم إيصال المنتج إلى العنوان الذي يختاره المشتري.

أما الصحف، فهي تعاني أيضًا من خطر الزوال. فقد أصبحت جميع الصحف متوفرة بنسخة إلكترونية يمكن للقارئ أن يتصفحها عبر هاتفه الخليوي أو حاسوبه اللوحي.

وتضاف وظيفة وكيل السفر إلى لائحة الوظائف التي ستحل مكانها المواقع الإلكترونية والتطبيقات. فاليوم، بات من غير الضروري أن نلجأ إلى وكيل السفر لأن جميع المعلومات، مثل مقارنة الأسعار، وأفضل المواقع السياحية، والفنادق، والرحلات، ووسائل النقل، أصبحت متوفرة على المواقع الإلكترونية والتطبيقات.

أما في مجال النقل، والنقل العام بشكل خاص، فأصبح العديد من التطبيقات تسمح بطلب سيارة أجرة في أي وقت من دون الحاجة إلى الاتصال بالوكيل. كما ستسمح القيادة الذاتية في المستقبل بالاستغناء عن سائقي سيارات الأجرة، والباصات والقطارات.

وستستبدل المصانع عمال خط التجميع بالروبوتات. واذا كانت شركات التصنيع لا تزال  توظّف عمالًا فلأن الروبوتات لا تزال باهظة الثمن، لا سيما في البلدان حيث اليد العاملة رخيصة، ولكن البلدان الغنية بدأت  باستخدام الروبوتات لهذه الغاية منذ سنوات.

استمتعوا بقراءة العدد الأخير من تكنوتل وتابعوا آخر الأخبار على موقعنا الإلكتروني www.teknotel.info وعلى منصات التواصل الإجتماعي مثل فايسبوك، وتويتر وإنستغرام.

عصام عيد
رئيس التحرير

الخبر السابق

جوائز أراب ويلز 2018

الخبر التالي

كيف غيّرت الأجهزة التقنية مفهوم المدارس والتعليم ؟