loader image

اختراعات قادمة

قال أحدهم ذات مرة إن التغيير على الأبواب. ولا يمكن في أيامنا هذه إلا أن يكون هذا القول صحيحًا. فقد تمكنّا من استشراف بضعة إختراعات رائعة قد تكون بمتناولنا أو بمتناول أبنائنا أو على الأرجح أحفادنا.

2020 – التشخيص الورقي: أدوات تشخيص غير باهظة تتطابق مع ورق مصمم خصيصًا لإجراء فحص سريع للإيبولا والسل والزيكا وانفلونزا الخنازير والعديد من الأمراض الأخرى.

2024 – روبوتات قابلة للهضم: روبوتات مستهلكة متوافقة إحيائيا تعالج الإصابات من الداخل.

2026 – الملابس الذكية: الأقمشة النانوبوروس، والالكترونيات المصغرة، والتغذية المرتدة تجعل من Òالملابس الذكيةÓ تغيّر لونها أو شكلها، وتحافظ على الحرارة التي تناسب حاجتك.

2027 – الضوئيات في الفضاء: مع استعمال تقنية الضوئيات يزداد عرض النطاق الترددي، ويكبر معدل البيانات أكثر بمئات المرات من التردد اللاسلكي، و تكون متطلبات الطاقة للاتصالات بالمركبة الفضائية أقل.

2031 – بطاريات من الالماس: تتشكل Òالبطاريات النوويةÓ بتضمين النفايات المشعة في الالماس الصناعي الذي يحول الإشعاع إلى كهرباء.

2034 – الإنترنت الكمي غير القابل للإختراق: إن استخدام شبكة الأقمار الصناعية لصور متشابكة لتوزيع مفتاح الكمي سينشئ شبكة انترنت آمنة تمامًا لا يمكن اختراقها.

2036 – الجيل القادم من الذكاء الاصطناعي: أصبحت تحليلات البيانات الضخمة  والذكاء الاصطناعي موضة قديمة – فهي اليوم متمكّنة من التنبؤ في مجالات عدّة منها الطقس، الانتخابات، الجغرافيا السياسية، والتطور، وغيرها الكثير. فقد أصبح المستقبل متوقعًا بشكل مخيب للآمال.

2038 –  واجهة كمبيوتر غامرة تمامًا: ستتمتّع بتفاعل حدسي بالإضافة إلى ميزة ترفيهية وتصفح الويب والاستمتاع بتكنولوجيا الواقع الافتراضي VR والواقع المعزّز، إسقاط الخرائط، واللمس، وواجهة الدماغ الحاسوبي.

2045 – الطاقة الشمسية المستمدة من الفضاء: ستصبح التكنولوجيا الخاصة بمحطات توزيع الطاقة الشمسية الفضائية والهوائيات الأرضية  ممكنًا تحقيقها اقتصاديًا.

2049 – الهندسة الجيولوجية: يبدأ برنامج الهندسة الجيولوجية للهباء الجوي بالكالسيت في تبريد الكوكب وإصلاح طبقة الأوزون.

2053 – أقمار اصطناعية من نوع Geoneutrino: تسمح التلسكوبات geoneutrino الفضائية تصوير داخل الأرض بدقة عالية كالتلسكوبات التي تتحقق من داخل كوكبي المشتري والشمس.

عصام عيد
رئيس التحرير

الخبر السابق

يونيلك تطلق الجيل الجديد من أجهزة توشيبا العصرية

الخبر التالي

“إريكسون” تطلق بالتعاون مع “اليونسكو” مبادرة عالمية لتنمية مهارات جيل الشباب