loader image

مبادرة هيئة تنظيم الاتصالات والجهات العامة والخاصة لتوفير الهوية الرقمية في الامارات

أقدمت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات وهيئة أبوظبي الرقمية وحكومة دبي الذكية إلى مبادرة مشتركة تهدف إلى توفير هوية رقمية معتمدة وموحدة لجميع المستخدمين ومقدمي الخدمات في الدولة لتحقيق مبدأ “حكومة بلا أوراق”.

تُعتبر هذه الهوية كأوّل هوية رقمية وطنية للمواطنين والمقيمين والزائرين، حيث تسمح لهم بالحصول على جميع الخدمات في مختلف قطاعات الدولة أو توقيع والتحقق من المستندات رقمياً، بالاضافة إلى طلب نسخة رقمية من المستندات الصادرة لهم واستخدامها للخدمات الحكومية. في الاطار نفسه، تتيح الهوية الرقمية الفرصة أمام أي شخص في الامارات المشاركة في المجتمع الرقمي للدولة، حاملاً بياناته في محفظته الرقمية ممّا يمكّنه من إدارة بياناته عبر الهاتف الذكي بأمان بعيداً عن أي احتمال لخرق البيانات أو اختراق للشخصية، فستتيح المنظومة اثبات هوية المستخدم عبر الهاتف الذكي بشكل موثوق. ومن ضمن قائمة الخدمات المقدمة عبر الهوية الذكية، ستتحول المستندات الرسمية إلى شهادات رقمية موثوقة ومعتمدة من قبل المؤسسات.  لن يُطلب منك بعد اليوم الحضور لإبراز هويتك الأصلية، ولن يعود لختم “صورة طبق الأصل” وجود. كل ذلك أصبح ممكناً بفضل المحفظة الرقمية المتوفرة على منصة التعاملات الرقمية (البلوك شين) لحكومة الإمارات.

 وبحسب الارقام، بلغ عدد المستخدمين المسجلين في نظام الهوية الرقمية 170 ألف مستخدم. أما الجهات الحكومية المشاركة إلى تطبيق الهوية الرقمية فانقسمت إلى 72 جهة، منه 26 جهة اتحادية و46 جهة محلية موزع على النحو التالي: 3 في أبوظبي، 19 في دبي، 9 في الشارقة، 7 في عجمان، 2 في رأس الخيمة، 5 في الفجيرة، 1 في القيوين. أما عدد القنوات الإلكترونية التي تستخدم الهوية الرقمية فوصل إلى 109 قناة، منها 81 بوابة إلكترونية و28 تطبيق ذكي. كما تسمح هذه الهوية الوصول إلى 5030 خدمة موزعة على النحو التالي: 1657 خدمة اتحادية، 1125 في أبوظبي، 1012 في دبي، 265 في الشارقة، 240 في عجمان، 39 في أم القيوين، 419 في رأس الخيمة، و273 في الفجيرة.

الخبر السابق

ملابس المستقبل: ذكيّة وتحاكي العصر الرقمي

الخبر التالي

الياه سات تعزز فريقها التنفيذي بتعيين أربعة كوادر وطنية