loader image

ابتكار بطارية هاتف تدوم لخمسة أيام !

الحلم بات حقيقة، والبطارية التي تدوم طويلاً أصبحت موجودة. فطورت ماهدوكت شيباني (Mahdokht Shaibani ) من جامعة موناش في ملبورن بأستراليا وزملاؤها بطارية ذات قدرة أعلى بخمس مرات من بطاريات الليثيوم أيون. من مميزات هذه البطارية أنها تحافظ على كفاءة بنسبة 99 % لأكثر من 200 دورة، وسيكون هناك إصدار بحجم الهاتف الذكي قادرًا على إبقاء الهاتف مشحونًا لمدة خمسة أيام بشكل متواصل.

لغاية الآن ما زالت بطاريات الليثيوم أيون تعاني من مشكلة ألا وهي أن قدرة القطب الكهربائي – sulphure electrode – كبيرة للغاية وقادر على الانفصال عن دورات الشحن والتفريغ، فتختفي ميزة الطاقة بسرعة. فبحسب شيباني ” سينهار القطب الكهربائي، وتُتلف البطارية بسرعة”. يحدث ذلك لأن القطب الكهربائي يتوسع ويتقلص أثناء دورانه، مع تغيّر في الحجم يبلغ حوالي 78%. كما يتغيّر حجم الأقطاب الكهربائية في بطاريات الليثيوم أيون التي تعمل على تشغيل السيارات الكهربائية والهواتف الذكية، ولكنها أصغر بنحو ثمانية أضعاف.

لمنع تفكك القطب في بطارية الليثيوم والكبريت، أعطى الباحثون جزيئات الكبريت مساحة أكبر للتوسع والتقلص. عادة، تحتوي بطاريات الليثيوم والكبريت على مواد مضافة تربط الجزيئات معًا في الداخل حتى لا تتشقق البطارية أثناء توسعها.

في هذا الاطار، اعتبرت شيباني إن بطارية ليثيوم الكبريت هذه ستقلل بشكل كبير من تكلفة بطاريات السيارات الكهربائية وتخزين شبكة الطاقة كون سعر الكبريت رخيص جداً.

الخبر السابق

دو توفّر تجربة الدّفع السلس عبر APPLE PAY

الخبر التالي

Realme تستعدد للدخول إلى سوق الهاتف المحمول في الإمارات