loader image

شركة الاتصالات السعودية تستحوذ على حصة في شركة فودافون مصر

وقّعت شركة الاتصالات السعودية (STC)  مذكّرة تفاهم مع مجموعة فودافون لامكانية الاستحواذ على حصة في شركة فودافون مصر.

وقد جاء الاعلان عن هذه الاتفاقية بعد زيارة الرئيس التنفيذي لفودافون نيك ريد إلى مصر. تملك مجموعة فودافون حصة 55 % في فودافون مصر، بينما تملك المصرية للاتصالات حصة 45% المتبقية.

لطالما كانت شركة الاتصالات السعودية مهتمة بفودافون مصر، وقد أظهرت تقارير تعود إلى عام 2013 أن الشركة السعودية كانت تتطلع للحصول على حصة 45% المملوكة من شركة المصرية للاتصالات.

وقد ارتفعت أسهم المصرية للاتصالات بأكثر من 4% في التعاملات المبكرة بالاستناد إلى  تقارير تفيد بأن مجموعة فودافون قد تبيع حصتها في وحدتها المصرية، فودافون مصر.

وفقاً لبيان صادر عن شركة المصرية للاتصالات عقب احتمال استحواذ شركة الاتصالات السعودية على  فودافون مصر، أكّد المشغل أنه على تواصل مع مجموعة فودافون وانه قد تمّ اتباع كل الاجراءات اللازمة لضمان عقد الاتفاقية بين جميع الأطراف المعنيّة.

بحسب البيان الصادر عن مصرية للاتصالات جاء فيه:

 “على ضوء ما يجري تداوله  في السوق بخصوص بيع مجموعة فودافون حصتها في شركة  فودافون مصر، التقت المصرية للاتصالات ممثلين  من مجموعة فودافون في 28 يناير لمناقشة هذا الأمر. وخلال اللقاء، أوضح ممثلو مجموعة فودافون أن الشركة تسعى لعقد مذكّرة تفاهم غير ملزمة بهدف المباشرة بتقييم إمكانية إستحواذ على حصّة المجموعة في فودافون مصر من شركة الاتصالات السعودية. كما حرصت  مجموعة فودافون تأكيد الحفاظ على الحقوق الكاملة لشركة المصرية للاتصالات بحسب اتفاقية المساهمين في فودافون مصر.”

 ” تتابع الشركة المصرية للاتصالات عن كثب كل الاجراءات المذكورة أعلاه للنظر في جميع الطرق الممكنة للتعامل مع استثماراتها في شركة فودافون مصر بالنظر إلى حقوقها المنصوص عليها في اتفاقية المساهمين. سيرتكز أي قرار يتم اتخاذه والاعتماد عليه إلى الشكل النهائي لعملية الاستحواذ المحتملة.”

وفقًا لأحدث الأرقام، أضافت فودافون مصر نحو 230,000 مشترك جديد إلى حسابها في أواخرالعام الماضي، مما رفع عددها الإجمالي إلى 40.2 مليون. كان هذا الارتفاع يتناقض مع الاتجاه العام في البلاد، حيث انخفض عدد اشتراكات الهاتف المحمول بنحو 100,000.

خلال هذا العام، فرضت الهيئة القومية لتنظيم الاتصالات في مصر رسمًا بقيمة 3.16 دولار كحد أدنى لكل خط هاتف محمول؛ وسواء كان ذلك نتيجة أو غير ذلك، شهدت البلاد انخفاضًا بحوالي 100,000 مشترك في الهاتف المحمول. أما مجموعة فودافون التي تمتلك حصة 55% في فودافون مصر، لديها 170 مليون عميل في إفريقيا.

الخبر السابق

تعاون بين “المستشفى الأمريكي” و”اتصالات ديجيتال” لاطلاق اول خدمة رعاية صحية عن بُعد في الامارات

الخبر التالي

هواوي تقدّم خدمة الجيل الخامس في المملكة المتحدة