loader image

واي فاي 6 جيل جديد من الشبكات اللاسلكية

يبدو أن الشبكات اللاسلكية تتخذ مسارها نحو التقدم كسائر الشبكات والتقنيات الالكترونية، خصوصاً وأن فعاليّة عمل أغلب الأجهزة الإلكترونية تتصل بشكل مباشر بأداء الشبكة المتصلة بها. بالاضافة إلى ذلك، فإن التحديث الجديد لهذه الشبكات يؤكّد استمرارية صمود الانترنت بتقديمه السرعة والخدمة المطلوبتين من قبل المستخدم في ظلّ تعدّد التطبيقات وارتفاع معدّل استخدام المواقع الالكترونية أيضاً.

بعد خمسة أجيال من شبكة الواي فاي، إبتداءً من الواي فاي 1 إلى واي فاي 5، وظهور شبكة الجيل الخامس والهواتف الداعمة لهذه التقنية، لم يبقَ أمام الشركات سوى أن تطرح المزيد من الخيارات والحلول الرقمية التي تلبي حاجة العملاء والمستخدم الدائم في ما يتعلق بسعة البيانات ونطاق التغطية. وبما أن جزءاً كبيراً من حياتنا بات مرتبطاً باستخدامنا للانترنت، إن كان للوازم عملية أو فردية: مشاهدة فيديو، تصفح مواقع إلكترونية، تخطيط حملات تسويقية إلكترونية… كل ذلك يتطلّب سرعة بالأداء بالدرجة الأولى أي أن تكون شبكة إنترنت على قدر هذا التطوّر لتزويد الهواتف المحمولة، الأجهزة اللوحية أو حتى اللابتوب بها. إلى جانب ما ينتظره العالم من مبادرات ومشاريع ستبصر النور في العام 2020، ها هي الشبكة اللاسلكية للجيل الجديد من تقنيات الـWireless ، واي فاي 6 تأتي بخدماتها حيث أنها ستغطي مساحات أوسع فضلاً عن  السرعة التي ستوفّرها. الجدير بالذكر ان هذه هي المرّة السادسة التي يتمّ فيها تطوير شبكة محلية لاسلكية من قبل معهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات ويصدر معياراً جديداً لها هو 802.11ax، تحت  اسم واي فاي 6.

 

ماذاعن تقنية الواي فاي 6؟ 

من الطبيعي أن يتمتّع الجيل الجديد من الواي فاي بالكثير من التحسينات التي افتقدتها الشبكات السابقة لا سيّما من ناحية السرعة، حيث أن واي فاي 6 والمعروف بـ ax802.11 سيقدّم سرعة أكبر بنحو 40% من واي فاي 5 وذلك بسبب الشريحة الخاصة بالواي فاي الجديد التي  تعمل على تشفير وفك تشفير البيانات فتزداد قوة وخبرة مع الوقت. وبحسب ما استخلصه فريق من المحللين في موقع “سي نت” فإن مقياس السرعة التي يقدّمها واي فاي 6 قُدرت بحوالي 1320 ميغابايتا في الثانية لتلبي الأجهزة بسرعة خارقة تتفوّق على معدّل السرعة الطبيعية التي تحتاجها.

في هذا الصدد، أشار المحلل في شركة “غارتنر”، بيل مينيزيس، الى  أن شبكة الواي فاي 6 ستسمح للمستخدم بأن يصل أكثر من جهاز بشبكة واحدة من دون أن يؤثّر ذلك على السرعة، كما أنها ستسمح للمستخدم بتحميل الأفلام أو الفيديوات التي يريد بوقت أقل بكثير من السابق.

أما البيانات فأصبح بالإمكان ارسالها بطريقة أسرع وبدفعة واحدة.

يعتبر المختصون أن شبكة واي فاي الجيل السادس هي نقطة تحوّل في عالم الشبكات اللاسلكية لما لها من خدمات ومميزات وكونها توفّر الانترنت بكثافة حتى في الأماكن المكتظّة والواسعة كالمجمعات التجارية او الملاعب، المطارات والفنادق. فبينما الشبكات اللاسلكية القديمة تستخدم قنوات الإرسال ذاتها تقوم شبكة الواي فاي 6 باستخدام تقنيّة تلوين مجموعة الخدمات الأساسية، التي تكشف الترددات المشتركة وتحدّد كل مجموعة برقم خاص بها، بحيث يمكن للشبكات حينها أن تقرر ما إذا كانت القناة مشغولة للغاية وتتجنب الازدحام بطريقة سلسة وذكية على الاطلاق. في هذا السياق، تلفت شركت إنتل أن واي فاي 6 سيحسّن عملية  توزيع السرعات لكافة الأشخاص المتصلين بالشبكة وسيرفع السرعة إلى أربعة أضعاف من التي كانت عليها في السابق.  كذلك حسّن الواي فاي 6 التقنية الجديدة المعروفة باسم Multiple In/Multiple Out والتي تساعد على تشغيل عدد أكبر من الأنتينات في القيام بهذه العمليات، ففي الواي فاي 5 كانت نقطة الوصول أو  Access point قادرة على التحدث مع أكثر من جهاز في الوقت نفسه، بينما الأجهزة لم يكن بامكانها  الرد عليه في نفس الوقت، أما في الوا فاي 6 فحلّت المشكلة عبر تقنية MU-MIMO، حيث أصبحت الأجهزة قادرة على التواصل هي الأخرى مع الراوتر في نفس الوقت.

إضافة إلى هذه الخدمات فإن شبكة الواي فاي 6 ستحافظ على عمر البطارية من خلال تقنية TWT أو Target Wake Time التي تزيد من عمر بطاريات الأجهزة الذكية كافّة لتتناسب مع القوة التي يوفّرها الواي فاي وسيتم هذا عن طريق تحسين التواصل بين الجهاز والواي فاي: لا يسمح الراوتر للجهاز بأن يلتقط موجات الراديو إن لم يكن بحاجة إليها والعكس تماماً ممّا يطوّل عمر البطارية كون الجهاز لا يعمل على مدار الوقت أو في الأوقات غير الضرورية.

شبكة لاسلكية للمعنيين

لم يعد أحد بعيدا عن أجواء الانترنت والعالم الالكتروني بشكل عام خصوصاً وان كل التقنيات الرقمية تطال جوانب حياتنا كافّة. أما شبكة الواي فاي 6 فيمكن اعتبارها من الشبكات الموجهة لأشخاص معينين أو بمعنى آخر، هناك من سيستفيد من هذه الشبكة أكثر من أي شخص آخر. فمن هم هؤلاء؟

 يؤكّد  المحلل في “غارتنر” كريستيان كاناليس، إن تقنيّة واي فاي 6 ستستفيد منها الشركات الكبرى التي يحتاج موظفوها إلى سرعة كبيرة في الانترنت بسبب اتصالهم بأكثر من جهاز لاسلكي: الجهاز اللوحي، الهاتف المحمول، الحاسوب.. كما لا بدّ أن نذكر المباني الذكية التي يعتمد عملها على اتصالها بالانترنت او المنازل التي تتطلّب اتصالاً بانترنت الأشياء.

من جهة أخرى فإن كل الأجهزة التكنولوجية التي لها علاقة بالذكاء الاصطناعي أو الواقع الافتراضي، تعتبر من أكثر الأجهزة التي تطلب هذا النوع من الشبكات اللاسلكية القوية والمتينة في وقت إن أغلب الشركات أصبحت تستعين بهذه الأخيرة لدعم منتجاتها، فتلجأ للواي فاي 6 لتحسين صناعاتها وتصاميمها الانتاجية.

وتشير الدراسات إلى أن عدد القطاعات التي دخلت فيها تقنية الواي فاي توسّعت، من قطاعات الرعاية الصحية الى التعليم والخدمات الفندقية والرياضات الالكترونية.

متطلبات البنية التحتية الجديدة

يترافق التطوّر والتقدم هذا مع تغييرات متعدّدة تدعم الرؤية الجديدة وتتوافق معها، فمن المستحيل أن تتماشى الأساليب القديمة مع الذي وصلنا إليه من شبكات لاسلكية، أو شبكات إتصالات. لذلك، باشرت الحكومات والجهات المسؤولة بتأسيس مشاريع للبنية التحتية الجديدة التي تدعم التطبيقات وكل قطاع الاتصالات. سنشهد خلال العام 2020 تحوّل خيارات الشبكات اللاسلكية داخل المباني  لتشمل المفاتيح الجديدة متعددة الغيغابت وكابلات الألياف الضوئية، التي تؤمّن الطاقة عبر الإيثرنت PoE.

وفي طريقنا نحو التغيير، ستنشر أقسام تقنية المعلومات الكابلات من نوع CAT6A، التي تدعم معدلات نقل تصل إلى 10 غيغابت في الثانية. من دون ان ننسى أن إنفاق الشركات على هذا النوع من المشاريع الرقمية الانمائية سيزداد خلال هذه السنة لمواصلة دعم التقنيات الجديدة من الواي فاي أو من الجيل الخامس، ليبقى المستهلك هو الرابح الأبرز.

هل الواي فاي 6 متوفّر أم بعد؟

إن التهافت الكبير على الأجهزة المستحدثة والمتطوّرة أمر طبيعي في وقت بتنا نشهد باستمرار وبشكل يومي إطلاقاً لتقنية جديدة في الأسواق التكنولوجية. وبما ان الواي فاي كما ذكرنا هو من أهم أركان استخدامات شبكة الانترنت بالاجمال، فلا بد من الانتباه إلى بعض التفاصيل قبل شراء جهاز الراوتر.

أولاً، التأكد من أن الجهاز يدعم تقنية الواي فاي 6 وقراءة التعريفات  او الرموز الموجودة.

ثانياً، عدم الانجرار وراء كلمة أو علامة، Wi-Fi Certified  بدون رقم فممكن أن تعني ان الراوتر يدعم الواي فاي 5 وليس الواي فاي 6.

أما السؤال الأبرز متى سنحصل على الواي فاي 6؟ تمّ العمل على هذه الشبكة العام 2019، كما اعلنت شركة أسوس عن اطلاق  راوتر RT-AX88U داعم لتقنية الـ ax802.11، إلا أنه تبقى بعض الصعوبات التي تعيق اعتماد هذه التقنية عالمياً، حيث يجب أن تقوم باستخدام  الأجهزة الالكترونية المستحدثة التي تدعم هذه التقنية وتغيير أجهزة التوجيه للتمكن من استغلال السرعة الفائقة، فيعتبر الخبراء أن  الواي فاي 6 سيُدمج في 22% فقط من الحواسب المحمولة بحلول العام 2022.

  

الخبر السابق

نظام GPS وأجهزة التّتبع: بين ملاحقة المواقع وإلحاق بالضّرر

الخبر التالي

سوني وفيسبوك تنسحبان من مؤتمر مطوري الألعاب بسبب كورونا