loader image

تعرّفوا على روبوت دردشة جديد من فيسبوك

أطلقت فيسبوك روبوت دردشة جديد يظهر التعاطف والمعرفة والشخصية عند التفاعل مع البشر، وبحسب الشركة فقد جرى تدريب الروبوت المسمى  Blender  باستخدام المحادثات العامة المتاحة، التي تضمنت 1.5 مليار مثال تدريبي على المحادثات البشرية.

بحسب فيسبوك، 49% من الناس يفضلون التفاعل مع روبوت الدردشة بدلًا من التفاعل مع شخص آخر، بينما  الخبراء يشيرون إلى عيوب تدريب الذكاء الاصطناعي  باستخدام منصة، مثل Reddit .

وقد ظهرت عدّة مشاكل خلال المحادثات الطويلة، كإستجابة Blender أحياناً بلغة مسيئة، وفي أوقات أخرى يغيّر الحقائق تمامًا، لذلك يأمل الباحثون  أن تُعالج النماذج الأخرى بعض هذه القضايا، فيما قال متحدث باسم فيسبوك: “نعتقد أن إطلاق النماذج أمر ضروري لتمكين رؤى كاملة وموثوق بها لقدراتهم”.

كما أوضح خبير الذكاء الاصطناعي ديف كوبلين، الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات  (The Envisioners)، أن Blender  كان خطوة في الاتجاه الصحيح مشيراً إلى قضيتين أساسيتين يجب التغلب عليهما، الأولى تتعلق بمدى تعقيد استنساخ جميع الفروق الدقيقة في السمات البشرية، مثل القدرة على إجراء محادثة، وهي مهارة يمكن لمعظم الأطفال في سن الثالثة إتقانها، والقضية الثانية تتعلق بالبيانات المستخدمة لتدريب النموذج والنتائج الناتجة عن النموذج.

كذلك أقدمت فيسبوك على مقارنة أداء Blender مع أحدث إصدار من روبوت دردشة غوغل المسمى  Meena، وعرضت مجموعتين من المحادثات مع كلاهما. على ضوء ذلك،  تبيّن أن 67% من الذين شاهدوا المحادثات يعتقدون أن    Blender بدا أكثر إنسانية من روبوت غوغل،   Meena.

في هذا الاطار، قالت عملاقة التواصل الاجتماعي فيسبوك: “حققنا هذا الإنجاز من خلال صيغة جديدة لروبوت الدردشة تتضمن تقنيات محسنة لفك التشفير، ومزجاً جديداً للمهارات، ونموذجاً يحتوي على 9.4 مليارات معيار، وهذا هو أول روبوت دردشة يمزج مجموعة متنوعة من مهارات المحادثة معاً في نظام واحد، ولا تزال تمثل مسألة بناء روبوت دردشة ذكي، يمكنه الدردشة مثل الإنسان، أحد أكبر التحديات المفتوحة في الذكاء الاصطناعي اليوم”.

الخبر السابق

تعاون بين “اتصالات” وشرطة دبي لدعم المنظومة الأمنية

الخبر التالي

“سداد أبوظبي” أحدث منصات الدفع الرقمية للخدمات الحكومية