loader image

كيف ستبدو حياتنا بعد نهاية الأزمة؟

لقد مرّ أكثر من شهرين على التزامنا بالحجر المنزلي بسبب فيروس كورونا. يحاول معظمنا الاعتياد على تغيير نمط الحياة الذي أتى به الفيروس. وقد حان الوقت لبدء التفكير في حياتنا وكيف سيبدو العالم كله بعد نهاية الأزمة.

نتج عن فيروس كورونا أعظم تجربة للعمل عن بعد والأكثر نجاحًا  في تاريخ البشرية. كما نشهد على تأثير الانترنت، وحركة الازدحام المتزايدة عبره والتي تتغير أشكالها. بهدف استكمال البرنامج الدراسي للأطفال، يتصفّح الناس المزيد من المواقع التعليمية، بالاضافة إلى إيجاد سبل جديدة للتواصل مع زملاء العمل، والأصدقاء، وأفراد العائلة، فبات أصحاب العمل أكثر مرونة في كيفية استجابتهم لاحتياجات الموظفين من خلال تقنيات أكثر ديناميكية قائمة على السحابة.

إن التغيير الذي نشهده بالتعليم الآن، لم يكن ضمن جدول أعمال أي شخص قبل الوباء. حالياً يعتمد الأساتذة على zoom، وslack، لتعليم وتحفيز تلامذتهم. أتوقع أننا سنشهد زيادة في بيئات التعلم المختلطة التي تشمل التعلم في كلّ من المقاعد الدراسية وعبر الإنترنت.

من جهة أخرى، تسارع الاعتماد على أدوات الصحة الرقمية – من خدمات التقييم إلى العلاج عن بعد. من الواضح أننا سنشهد تغييراً تدريجياً بإعتماد حلول الصحة الرقمية، على أن يعتمد ذلك على المدى الطويل. أكثر التحديات التي تواجه الأطباء في حصولهم على الملف الطبي الكامل لأي مريض، هو عدم جمع المعلومات في مكان واحد وبالتالي منع البيانات والسجلات الصحية الإلكترونية من متابعة المريض طوال رحلة الرعاية الخاصة به.

من المتوقع أن تنتقل  المطاعم تدريجياً  إلى منصات خدمة التوصيل، وتوسّع نطاقها إلى مطابخ لا تستقبل زبائن للجلوس وتناول الطعام في المطعم. مع إعادة فتح المدن سيهتم الأشخاص بتأمين  طرق موثوقة وبأسعار معقولة للحفاظ على التباعد الاجتماعي أثناء التنقل، بما في ذلك التحول إلى خيارات النقل مثل خيار ركوب الدراجة النارية والدراجات الهوائية.

أخيرًا ، يسرّع الفيروس تحقيق التغيير الرقمي سواء على صعيد  الشركات، أو الرعاية الصحية، والتعليم، والأغذية والمشروبات، ووسائل النقل التي كانت جارية بالفعل، وحتى مع انتهاء الوباء، لا أعتقد أننا سنعود إلى عالم ما قبل فيروس كورونا. لقد خلق الوباء معايير تفكير مختلفة ستغيّر نمط حياتنا بالكامل!

 

عصام عيد

رئيس التحرير

الخبر السابق

إريكسون تُدرّب فريق العمل باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي

الخبر التالي

كوفيد-19 عدوى متنقّلة عبر شبكات الجيل الخامس