loader image

روّاد قطاع الاتصالات بحوار إفتراضي: كورونا والجيل الخامس

تحت إشراف مؤسس تيليكوم ريفيو والمدير التنفيذي لشركة ترايس ميديا، طوني عيد، عقدت تيليكوم ريفيو على تطبيق زووم  أوّل حلقة حوارية إفتراضية لها بعنوان ” تأثير كوفيد-19 على تطوّر الجيل الخامس “. شارك في الحلقة الأولى عدد من رواد قطاع المعلومات والاتصالات وهم: آن جيان ، رئيس مجموعة Carrier Business Group – هواوي الشرق الأوسط،  فيمي أوشيغا، نائب رئيس مزودي الخدمة، الشرق الأوسط وأفريقيا- كوموسكوب، حاتم بامطرف،  مدير تقني-اتصالات، هيثم محمد الفرج، الرئيس الأول لوحدة التكنولوجيا والعمليات – شركة الاتصالات السعودية، غازي عطاالله، الرئيس التنفيذي لشركة NXN،  د. ابراهيم جدعون، مدير تقني-TELUS ومحمد سمير، نائب الرئيس للخدمات العالمية للشرق الأوسط وافريقيا – نوكيا.

 

تقسمّت الحلقة الافتراضية إلى عدّة محاور تمّ التطرق من خلالها إلى مسار التكنولوجيا خلال السنوات القليلة المقبلة وواقع قطاع الاتصلات حول العالم. في الاطار نفسه، ناقش رواد قطاع الاتصالات تداعيات فيروس العصر كورونا على تطوّر وسرعة نشر شبكة الجيل الخامس فضلاً عن تأثّر سلوك العملاء وطرق استخدامهم للانترنت.

تعليقاً على ذلك، أكّد حاتم بامطرف، مدير تقني-اتصالات، على تداعيات الفيروس التاجي على عدة أصعدة خصوصاً من جهة حركة البيع، أو من جهة ارتفاع حركة البيانات لدى المستخدمين مع إلتزامهم المنازل  خلال فترة الحجر.

أما في الحديث عن دور الجيل الخامس خلال إنتشار الوباء، أشار د. ابراهيم جدعون، مدير تقني-TELUS، إلى التغييرات التي أحدثها الوباء تجاه سلوك المستخدمين قائلاً: “حوالي 90% من الموظفين يعملون من المنازل، فنعتقد أن الوباء أثّر على سلوك الاستخدام أكثر من على التكنولوجيا”. كما لفت إلى أن هذه الأزمة جعلت قطاع الاتصالات يعيد النظر بالأوليات لديه وبطريقة طرح الاستراتيجيات العملية.

من جهته، أكد غازي عطالله، الرئيس التنفيذي لشركة NXN، على الجهد الذي أظهره قطاع الاتصالات أثناء فترة كورونا ممّا سرّع الاتجاه نحو الحلول الرقمية خصوصاً في القطاعات التربوية والطبية.

على خط آخر، لفت هيثم محمد الفرج، نائب الرئيس الأول لوحدة التكنولوجيا والعمليات، شركة الاتصالات السعودية، إلى أهمية الشبكات الثابتة الواي-فاي وارتفاع التوجه نحو استخدامها خلال أزمة كورونا لما لها من خدمات توفّرها للمستهلك مقارنةً بشبكات الأجهزة المحمولة.

كما ناقش المتحدثون أهمية إنتشار شبكة الجيل الخامس وتأثيرها على خدمات الاتصالات آخذين بعين الاعتبار التحولات والتغيرات التي أحدثها الوباء على مختلف الأصعدة ومعبّرين عن أهمية اعتماد الحلول الرقمية والتكنولوجية في مثل هذه الظروف.

الخبر السابق

“كومسكوب” تطور الشبكات المُدارة عبر السحابة باستخدام حلول “روكس كلاود” المدعومة بالذكاء الاصطناعي

الخبر التالي

صيغة جديدة للمعاملات الحكومية عبر “سداد أبوظبي”