loader image

ترايس ميديا تستضيف ندوة إفتراضية حول +IPv6 لمناقشة الاحتمالات المستقبلية، والتوحيد ووضع السياسات

عقدت ترايس ميديا الشركة الأم لمنصتي أخبار الاتصالات الرائدتين في الشرق الأوسط، تليكوم ريفيو وتكنوتل، في 16 يوليو، ندوة إفتراضية  تحت إشراف مؤسس تيليكوم ريفيو والمدير التنفيذي لشركة ترايس ميديا إنترناشينول، طوني عيد. وقد شارك نحو 200 شخص عبر تطبيق زووم في الندوة تحت رعاية مجلس سامينا و IPv6 Forum و ETSI و EANTC و OMDIA، حيث تم مناقشة أحدث الاتجاهات العالمية في صناعة  IPv6، وطرح التوقعات حول الـIPv6+.

تحت عنوان: “IPv6 +: شبكات IPv6 المحسنة، السياسة تعزز الممارسة، والممارسة تفضي إلى الكمال” اجتمع رواد قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من مختلف الخلفيات والاتجاهات بندوة إفتراضية واحدة.

وقد جمعت الندوة المتحدثون: بوكار أ. با، الرئيس التنفيذي لمجلس سامينا للاتصالات، لطيف لاديد، مؤسس ورئيس منتدى IPv6 و ETSI ISG IPv6، كارستن روسنهوفيل، المدير العام والمؤسس المشارك في EANTC AG، مارك أوليفر، مدير الاستشارات العالمية في أومديا، د. بلال الجموسي، رئيس إدارة لجان الدراسات بالاتحاد الدولي للاتصالات، روبن لي، عضو IETF IAB (مجلس هندسة الإنترنت)، خبير بروتوكول الإنترنتIP، ومحمد الزرعوني، مدير السياسات والبرامج – قطاع المعلومات والحكومة الإلكترونية، هيئة تنظيم الاتصالات – الإمارات العربية المتحدة.

ناقش كل من الخبراء المشاركين في الندوة الاتجاهات في صناعة IPv6 ، وأهمية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المستندة إلى IPv6 في التنمية الاقتصادية، والسياسات الحكومية التي تعزز مجال IPv6 ، و IPv6 + (الابتكارات المحسنة) ، إلى جانب ممارسة الابتكارات المحسنة IPv6 وكذلك تقدّم اختبار التوحيد القياسي واختبار التشغيل البيني.

من جهته قال مارك أوليفر، مدير الاستشارات العالمية في OMDIA: “إن القطاعات بدأت تستخدم بالفعل الـIPv6 كمستقبل لها. كذلك الحكومات تضغط لتوحيد الـIPv6. أما إذا بحثنا بخصائص مشغل الهاتف المحمول، فإن IPv4 محدود للغاية. يزداد الطلب على التطبيقات التي ستحتاج إلى أداء قوي مثل إنترنت الأشياء والجيل الخامس. إذاً هناك حاجة للاستثمار في البنية التحتية التي تدعم IPv6”.

و بالإشارة إلى تطوير الإصدار IPv6 وأهميته الاقتصادية، أردف بوكار إيه با، الرئيس التنفيذي لمجلس سامينا للاتصالات: “أكثر من 53% من العالم متصل بالإنترنت. هذا ما يجب أخذه بالاعتبار لدمج IPv6″. وأضاف: ” يشكّل الـIPv6 المفتاح الأساس لملايين من الأجهزة الذكية المتصلة. فمع قدرات الـIPv6، يُعتبر الطريقة الوحيدة لإيصال ملايين من الأجهزة.”

وتعليقاً على عمل الاتحاد في هذا المجال، أشار بلال جاموسي، رئيس لجان الدراسات في الاتحاد: “إن بناء القدرات هو أحد أهم العناصر التي يقدمها الاتحاد في هذا الإطار للانتقال من IPv4 إلى IPv6 “.

تعقيباً على  مناقشة جاموسي حول جهود الاتحاد في تشجيع نشر IPv6 واعتماده،  قال محمد الزرعوني، المدير التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات في الإمارات العربية المتحدة: “نواصل دعمنا لاعتماد IPv6 ونعتقد أن الحكومة يمكن أن تساهم في الترويج له.”

مضيفاً: “إن إستراتيجية IPv6 الوطنية الرئيسية لدينا هي التأكد من أن جميع الأجهزة متوافقة مع الـIPv6. أصبحت معظم الأجهزة الآن متوافقة من حيث التصميم. بمجرد اعتماد IPv6، سيكون الانتقال بالنسبة للمستخدم النهائي سلساً جداً “. وقال: “عندما يتعلق الأمر بجهودنا مع الوكالات الأخرى، فإننا نضمن تعاوننا على المستويات الإقليمية والوطنية والدولية لنشر الوعي وزيادة اعتماد IPv6”.

من جهته، ناقش لطيف لاديد، مؤسس ورئيس منتدى IPv6 ورئيس ETSI ISG IPv6، تطور IPv6 والتحديات التي قد يواجهها في عصر الحالي للسحابة والجيل الخامس.

بحسب لاديد: “في عصر شبكات الجيل الخامس والسحابة، تظهر خدمات وتطبيقات جديدة مختلفة واحدة تلو الأخرى، مما يطرح متطلبات أعلى على الشبكة. ولمعالجة هذه المتطلبات، يجب الجمع بين IPv6 وتقنيات مبتكرة لإنشاء شبكات IPv6 + الرائدة. IPv6 + هو ابتكار محسن لـIPv6 لعصر الجيل الخامس والسحابة، ويمثله ابتكار بروتوكول مثل SRv6 و BIER6 إلخ…، مع الذكاء الاصطناعي مثل تحليل الشبكة والضبط الذكي وما إلى ذلك، مما يمكن أن يلبي متطلبات تخطيط المسار وتوفير الخدمة السريعة، والتشغيل والصيانة التلقائية،وتصور الجودة، والوعي بالتطبيق”.

في هذا السياق، قال روبين لي، خبير بروتوكول IP وعضو مجلس إدارة IETF IAB: “نعتقد أن قدرات برمجة الشبكة القائمة على IPv6 ضرورية لنموها. كما حقق معيار IPv6 + تقدماً كبيراً. أصدر SRv6 عدة RFCs ومسودات لمجموعة أعمال. ونشر بعض المشغلين SRv6، فهذه فرصة عظيمة لـ IPv6 لتتناسب مع متطلبات عصر الجيل الخامس  والسحابة المتقدم.”

أخيراً، عبّر كارستن روسنهوفيل، المدير العام والمؤسس المشارك لشركة EANTC AG، عن وجهة نظره في مناقشة اختبار خدمات IPv6 VPN. وبالإشارة إلى ذلك، قال: “يمكن أن تكون SRv6 و IPv6 متوافقة مع الأجزاء القديمة. اكتسبت SRv6 موقعها الثابت مع العديد من المزودين الذين يدعمون هذا الاتجاه. الآن مع الجيل الخامس، تقطّع الشبكة، والعديد من الخدمات الناتجة عنها، يصبح التوجيه في الشبكة أكثر أهمية. وهنا يظهر دور SRv6”.

الخبر السابق

تليكوم ريفيو تُناقش “البيع بالجملة وسعة البيانات” بجلسة افتراضية

الخبر التالي

دبي تعيد الحياة لقطاع الفعاليات العالمية بتنظيم “عالم الذكاء الاصطناعي”