loader image

2020: عام القفزة التكنولوجية

بعد أشهر من الحجر بسبب الوباء العالمي كوفيد-19، بدأ الناس في العودة إلى حياتهم اليومية بشكل طبيعي إنما مع تغيّر واحد: لا عودة إلى الحياة قبل كوفيد-19 بل نحن بحاجة إلى ترتيب الأمور والبدء من جديد.

تناهت الينا أحاديث كثيرة عن عديد من الناس فقدوا وظائفهم أو مرّوا في أزمة مالية، ومع ذلك لا تزال بعض الشركات تخفف من عدد الموظفين محاولة الاستمرار حتى نهاية العام أو بشكل أساسي لحين توفر اللقاح للعالم. على ضوء ذلك، أدخلت جميع شركات تكنولوجيا المعلومات أو التطبيقات أو أي شركات تكنولوجيا طرقًا جديدة لكسب المال. نعم، بات بإمكان  الأشخاص تأسيس أعمالهم وإدارتها عبر الإنترنت، عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، إنستغرام أو واتساب whatsapp business، وما إلى ذلك. بدأت هذه المبادرة لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على البقاء أو إطلاق مشاريع جديدة.

بصراحة، لقد تغير العالم تماماً منذ أزمة كوفيد-19. لم يعد التسوق  كما كان عليه. لم يعد الناس يزورون المتاجر فعلاً. بات طلب أي شيء ممكنًا عبر الإنترنت سواء كان مواد غذائية عبر متجر البقالة وصولاً إلى سيارة أحلامك !

أضف إلى ذلك الندوات عبر الإنترنت التي ازدهرت  في الوقت الحاضر في حين لا يمكننا  السفر بعد لحضور الأحداث العامة أو المعارض. يمكنك الآن مشاهدة أحداث إطلاق جميع الهواتف أو السيارات أو أي منتج من راحة منزلك. كل ما تحتاجه هو الاتصال بالواي فاي أو اتصال بيانات للهاتف المحمول ذات نوعية جيدة وسريعة.

أما التعليم فتغيّر أيضاً، الطلاب لم يحضروا الى الصفوف الفعلية مع وجود الصفوف الافتراضية التي بإمكانهم حضورها أثناء تواجدهم في المنزل. لم تعد هناك حاجة إلى العديد من الوظائف، حيث سيتم استبدالها بأجهزة الروبوت أو حتى الأجهزة الذكية. نعم، على العالم كله أن يتكيف مع هذه القفزة التكنولوجية. حتى بعض المناهج الدراسية في المدارس أو الكليات يجب استبدالها بمواد جديدة تسمح لك بالتأقلم والعمل مع تغييرات العام 2020 من الآن وصاعداً.

تطوّرت شبكة الجيل الخامس  بشكل كبير. إن Wifi 6 هو المعيار الجديد للاتصالات اللاسلكية وسيوفر تغطية أكبر وأمانًا وسرعة وكثافة حركة المرور. سيكون التحليل المعزز عاملاً محدداً لذكاء الأعمال ومنصات البيانات وتعلم الآلة. أدى توحيد إنترنت الأشياء إلى تحويل القطاع إلى نموذج خدمة، وتحسين القيادة الذاتية وتوصيل المركبات، كما ساهم في تطوير المدن الذكية. ويستمر المحتوى السمعي البصري المتدفق في السيطرة على الأشكال الأخرى.

عصام عيد

الخبر السابق

هواوي تطلق Y5P و Y6P في لبنان

الخبر التالي

“زين السعودية” تعتلي عرش الإنترنت المنزلي الأسرع في المملكة