loader image

ارتفاع إيرادات شركة الاتصالات السعودية بنسبة 6,91% خلال النصف الأول من عام 2020

  • بلغت ايرادات الربع الثاني 14,920 مليون ريال بزيادة قدرها 9.67٪ مقارنة بالربع المماثل من العام السابق. في النصف الأول من عام 2020 ، بلغت الإيرادات 28,855 مليون ريال بزيادة 6.91٪.
  • بلغ إجمالي الربح للربع الثاني 8,341 مليون ريال بزيادة 1.63٪ مقارنة بالربع المماثل من العام السابق. في النصف الأول من عام 2020 ، بلغ إجمالي الربح 16,537 مليون ريال سعودي بزيادة قدرها 2.64٪.
  • بلغ الربح التشغيلي للربع الثاني 3062 مليون ريال بانخفاض قدره (11.94٪) مقارنة بالربع المماثل من العام السابق. في النصف الأول من عام 2020 ، بلغ الربح التشغيلي 6,660 مليون ريال ، بانخفاض قدره (10.17٪).
  • بلغت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والزكاة والاستهلاك والإطفاء للربع الثاني 5,342 مليون ريال ، بانخفاض قدره (5.55٪) مقارنة بالربع المماثل من العام السابق. بالنسبة للنصف الأول من عام 2020 ، بلغت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والزكاة والاستهلاك والإطفاء EBITDA) 10،671 ) مليون ريال ، بانخفاض قدره (3.35٪).
  • بلغ صافي الدخل للربع الثاني 2724 مليون ريال بانخفاض قدره (4.35٪) مقارنة بالربع المماثل من العام السابق. بالنسبة للنصف الأول من عام 2020 ، بلغ صافي الدخل 5,637 مليون ريال بزيادة قدرها 0.70٪.

وفقًا لسياسة توزيع الأرباح المعتمدة لمدة ثلاث سنوات بدءًا من الربع الرابع 2018، والذي تم الإعلان عنه في 16 ديسمبر 2018، وتم التصديق عليه خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية في 24 أبريل 2019، ستقوم شركة الاتصالات السعودية بتوزيع إجمالي 2,000 مليون ريال سعودي أرباح نقدية للربع الثاني من عام 2020، تمثل 1 ريال سعودي لكل سهم. تكون أهلية توزيع الأرباح للمساهمين عند إغلاق التداول يوم الثلاثاء 28/07/2020 الموافق 07/12/1441 ووفقًا للمساهمين المسجلين في سجل شركة مركز إيداع الأوراق المالية في نهاية اليوم الثاني. يوم التداول الذي يلي تاريخ الأهلية  يكون تاريخ توزيع الأرباح في 25/8/2020 هـ الموافق 06/01/1442 هـ.

وتعليقا على هذه النتائج، أشار م. ناصر بن سليمان الناصر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية إلى أن على الرغم من الظروف الوبائية الناشئة لفيروس كورونا، تمكنت الشركة من تنمية خطها الأعلى بنسبة 9.7 ٪ في الربع الحالي مقارنة بالربع نفسه من العام السابق، ويعود ذلك إلى الزيادة في عائدات الشركات التابعة وشركة الاتصالات السعودية. وقد تحقق هذا على الرغم من التحديات التي واجهتها المجموعة بسبب انخفاض عائدات التجوال والسياح وكذلك إلى زيادة مخصصات الديون المشكوك في تحصيلها نتيجة لوباء فيروس كورونا.

بالاضافة إلى ذلك،  تمكّنا خلال الفترة نفسها من زيادة قاعدة عملاء الألياف البصرية بنسبة 21٪ والنطاق العريض بنسبة 2.9٪ كما ارتفعت إيرادات البيانات بنسبة 8.6٪.

كشهادة على المركز الرائد لشركة الاتصالات السعودية ، ووفقًا لمجلة فوربس، تصدرت شركة الاتصالات السعودية شركات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA)، واحتلت المرتبة الأولى بين شركات الاتصالات، والخامسة بين جميع الشركات المدرجة في أسواق الأسهم، و المرتبة 335 عالمياً. كما تُعرف stc بأنها العلامة التجارية الأكثر فعالية وفقًا لجوائز MENA Effie. هذه التصنيفات الرائعة هي بلا شك نتيجة للنمو المستمر للشركة على مدى السنوات الماضية والتزامها بقيمها واستراتيجيتها، فضلاً عن الحلول والخدمات المبتكرة التي تقدمها.

وكانت شركة الاتصالات السعودية في طليعة الابتكار التكنولوجي في المملكة. لقد استثمرت دائماً في التقنيات المستقبلية لضمان تلبيتها للاحتياجات المتزايدة لعملائها من خلال توفير تقنيات متقدمة مثل الجيل الرابع والجيل الخامس. ركّزت شركة الاتصالات السعودية استثمارها في شبكة الجيل الرابع خلال السنوات القليلة الماضية. مما أدى إلى تقديم أفضل خدمة من حيث التغطية والجودة ، والتي تلبي توقعات العملاء. شرعت شركة الاتصالات السعودية أيضًا في مهمة كونها رائدة في تكنولوجيا الجيل الخامس، من خلال النشر المستمر لشبكة هذا الجيل في المملكة. علاوة على ذلك، في خطوة يمكن أن تغير طريقة استخدام المستهلكين للهواتف والأجهزة الذكية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، تقوم شركة stc بتوطين النظام الأساسي لبطاقة E-SIM للمرة الأولى في المملكة من خلال الحصول على اعتماد دولي لنشر تقنية E-SIM.

ومؤخراً، قامت الشركة  بنشر تقرير الاستدامة، والذي تم إعداده وفقاً لمبادئ مبادرة إعداد التقارير العالمية (GRI)، حيث تتبنى الشركة أفضل الممارسات في ما يتعلق بتطوير وتنفيذ استراتيجية الاستدامة والكشف عن أداء الشركة من حيث من الجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة إلى جانب بناء علاقات مستدامة مع مختلف أصحاب المصلحة. لقد أولت الشركة اهتماماَ بمتطلبات التنمية المستدامة على المدى الطويل، حيث تم إعداد إطار الاستدامة لشركة الاتصالات السعودية على أساس 7 مجالات أداء رئيسية تتماشى مع استراتيجية شركة الاتصالات السعودية DARE. يمكن الاطلاع على تفاصيل تقرير الاستدامة من خلال الموقع الرسمي للشركة www.stc.com.sa

الخبر السابق

فادي فرعون من إريكسون يتحدّث عن التحول الرقمي الناجم عن وباء كوفيد-19

الخبر التالي

تليكوم ريفيو تبحث في جلسة إفتراضية دور البيع بالجملة بإجتياز الأزمة