loader image

تليكوم ريفيو تبحث في جلسة إفتراضية دور البيع بالجملة بإجتياز الأزمة

عقدت تليكوم ريفيو، المنصة الإخبارية الرائدة في قطاع الاتصالات، حلقة افتراضية في 21 يوليو، حضرها 346 مشاركاً عبر تطبيق زووم. وقد تم مناقشة أبرز المحاور المتعلقة بمجال البيع بالجملة وسعة الانترنت مع ممثلين من شركة اتصالات، MTN GlobalConnect ، PCCW Global ، Tata Communications ، SES ، Orange وGBI.

تحت إشراف مؤسس تليكوم ريفيو والمدير التنفيذي لشركة ترايس ميديا، طوني عيد، اجتمع كل من الأعضاء المشاركين: علي أميري، الرئيس التنفيذي لمجموعة البيع بالجملة في اتصالات؛ فريدريك شيبنز، الرئيس التنفيذي لشركة MTN GlobalConnect؛ مارك هالبفينغر، الرئيس التنفيذي لشركة PCCW Global؛ فانيت ميهتا، AVP ومدير منطقة MECAA في Tata Communications؛ إلياس زاكاك، نائب الرئيس التنفيذي للمبيعات العالمية في SES؛ Cengiz Oztelcan، الرئيس التنفيذي لـGBI و ايمانويل روشاس، الرئيس التنفيذي لشركة International Carriers في أورنج.

ناقش الأعضاء في حوارهم الافتراضي كيفية إدارة الكمية الهائلة من البيانات التي نتجت في جميع أنحاء العالم أثناء جائحة كوفيد-19 ودور السحابة في ضمان تجربة سلسة عن بُعد، إلى جانب الحديث عن التحديات التي يفرضها كوفيد- 19 على قطاع الجملة.

وفقًا لفانييت ميهتا، من شركة تاتا للاتصالات، لعبت الحوسبة السحابية دوراً بارزاً في تمكين الشركات من تطبيق الحلول الرقمية بسرعة بهدف الاستجابة للأزمة والحفاظ على الاستمرارية. وفي حديثه قال: “ازداد الاعتماد الرقمي خلال فترة الوباء، مما أدى إلى زيادة في تبني السحابة”. كما أشار إلى أنه مع اعتماد السحابة واستراتيجيات العمل من المنزل، ارتفعت نسب الخروقات الأمنية مضيفاً: “إلى جانب ذلك يأتي  تحدي الأمن الالكتروني ​​وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يعملون من المنزل”.

يوافق سينغيز أوزتيلكان من شركة GBI على أن موضوع الأمن الالكتروني لم يتم تناوله بشكل ملائم نظراً للضغط على تنفيذ الحلول الرقمية والتطبيقات السحابية حيث أشار:”يشكّل الأمن الالكتروني الآن عنصراً مهماً كون الناس يحاولون فقط الاتصال مع بعضهم. بالنسبة لنا لقد حان الوقت للتفكير في هذا الأمر، لكن في نهاية المطاف المخاوف الأمنية ستظهر مرة أخرى”.

وبحسب إيمانويل روشاس من أورنج، فإن “الأمن الالكتروني تعرّض لخطر كبير خلال هذه الفترة”. على الرغم من ذلك، فقد تسببت الأزمة بعدد من التغييرات، سواء في القطاع أو في المجتمع ككل. “”ما يمكننا تعلّمه للمستقبل هو الحاجة إلى تسريع أتمتة الشبكة والتكيّف مع المتطلبات الجديدة.”

على خط آخر، ركّز مارك هالبفينجر من PCCW Global على موضوع السحابة. يعتبر هالبفينجر أن للسحابة دوراً أساسياً في البنية التحتية. لطالما كانت تتجه الشركات لبدء رحلتها بالسحابة، وكان الطلب دائماً متزايداً، لكن بالتأكيد كوفيد-19 سرع هذه العملية. “الجميع يريد اليوم الاستفادة من السحابة، من المهم التركيز على الاتجاهات نحو زيادة الرقمنة وتبني السحابة. نحن نعيش في واقع يتبدّل ويتغيّر بوتيرة دائمة  وهذا يتطلب منا أن نكون مبدعين ومرنين مع هذه التغييرات”.

 “التشغيل الآلي هو بالتأكيد شيء مطلوب بشدة. تقوم MTN بتتبع مشاريع الرقمنة الخاصة بنا بسرعة من خلال تمكين السحابة لأنفسنا وعملائنا. فالجميع يستحق بيئة ممكّنة رقمياً”. وبحسب شيبنز: “المرونة مطلوبة في هذه الأوقات. ويمكننا كقطاع أن ننجز الكثير لدعم كل هذه التغييرات ببنية تحتية قوية، ومن خلال تسهيل عملية الرقمنة”.

من جهته، يعتقد علي أميري من اتصالات أن الوباء العالمي سلط الضوء على دور السحابة، مشيراً إلى المنصات السحابية الموثوقة المتاحة لعقد المؤتمرات الافتراضية عبر الفيديو. في هذا السياق قال أميري: ” “أعتقد أن هذه الأزمة ركزت الأنظار على السحابة. معظم منصات التعاون التي نستخدمها تعتمد على السحابة. المنظمات التي لها أسس راسخة لديها مخاوف أقل من حيث الأمن الالكتروني والعمل عن بُعد. هذا هو السبب في أهمية الاستعداد، وذلك بفضل السحابة”.

تمثل الحوسبة السحابية المحفز والمساعد الرئيس للتحول التكنولوجي المهم الذي كان جارياً  قبل كوفيد-19. ومن المحتمل أن يكون مفتاحاً لمرونة الأعمال خلال فترة الوباء.

يقول إلياس زاكاك من شركة SES Networks، إن مشغل الأقمار الصناعية سبق أن إعتمد السحابة، لكنه يريد تمكين عملائه من القيام بالشيء نفسه. “بغض النظر عن أزمة كوفيد-19، نشهد الكثير من الفرص. واحدة من تلك الفرص هي الرقمنة. كما تتحرك العديد من البلدان بشكل أسرع نحو الرقمنة وتبني السحابة”.

الخبر السابق

ارتفاع إيرادات شركة الاتصالات السعودية بنسبة 6,91% خلال النصف الأول من عام 2020

الخبر التالي

صندوق فولفو للسيارات للتكنولوجيا يستثمر في شركة سيركيولور المتخصصة بتقنية بلوك تشين