loader image

الحياة مع أو من دون مواقع التواصل الاجتماعي

من المتعارف عليه أن بطاقة الهوية أو بطاقة الـID هي ما يستخدمه الشخص للتعريف عن نفسه. أما اليوم، ومع زيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بحيث أصبحت جزءاً أساسيا من حياتنا اليومية، فإن لم يكن للفرد حسابا ناشطا على إحداها فهو غير موجود. والسؤال الذي يطرح نفسه هو التالي: إذا كان من المهم جدّا إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي كافّة، فلما العديد من الناس يتخلّون عنها؟

اليوم، أغلب الناس توثّق أونلاين كل نشاط تقوم به أو تفتخر به. نلتقط الصور، ثمّ نعدّل بها لتبدو أفضل من الواقع ونراقب عدد الاعجابات والتعليقات يزداد. فقد أظهرت الدراسات أن الناس تنقسم إلى فئتين: بعضهم من يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي فقط من أجل التواجد عليها والبعض الآخرنشيط فعلاً ومهووس بالتقاط الصور الذاتية. يعتبر بعض الناس أن الاستخدام المكثّف لوسائل التواصل الاجتماعي هو نوع من إثبات الذات. أمّا من الجانب الآخر، فلقد سهّلت مواقع التواصل الاجتماعي عمليّة الاطمئنان على أصدقائنا وأقربائنا أثناء تواجدنا في المنزل خاصة خلال جائحة كوفيد-19.

بالإضافة إلى ذلك، لقد لعبت وسائل التواصل الاجتماعي دورا محوريّا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية حيث كان كلّ من المرشّحين يعبّرون عن آرائهم عبر منصّاتها المتعدّدة في حين كانت، من الجهة الأخرى، تتحكّم كل من “فيسبوك” و”تويتر” و”يوتيوب” بالمعلومات المضلّلة المتعلقة بالانتخابات وكيفية التعامل معها. وفي هذا الإطار، قام تطبيق “تويتر” بتوسيم كيفية مشاركة التغريدات وتقييدها. ونشر تطبيق “فيسبوك” الملصق التالي: “قد تختلف النتائج النهائية عن عد الأصوات الأولية، حيث سيستمر عد الأصوات لأيام أو أسابيع.” كما وضع “يوتيوب” لوحة معلومات في الجزء العلوي من نتائج البحث المتعلقة بالانتخابات، تحذّر أن النتائج “قد لا تكون نهائية”، وتوجّه المستخدمين إلى ميزة الشركة الأم “غوغل” التي تتعقّب نتائج الانتخابات في الوقت الفعلي.

في عالم ينتقل أكثر نحو الرقمنة، هل يمكنك ألا تواكب التكنولوجيا؟ هل يمكنك الإنسحاب من شبكة مواقع التواصل الاجتماعي؟ بالتأكيد! ويمكنك بالوقت عينه أن تفضّل استخدام تطبيق عن آخر من بين فيسبوك، إنستغرام، تويتر، يوتيوب، سناب تشات أو حتى تيك توك. وأهم ما في الأمر هواستخدام هذه التطبيقات باعتدال.

 

عصام عيد

الخبر السابق

ويسترن يونيون تشتري 15% من وحدة الدفع الرقمية STC Pay

الخبر التالي

stc توسّع شبكة الجيل الخامس بنسبة 130% في قمة العشرين