loader image

“اتصالات” تعرض أحدث الابتكارات في جيتكس 2020

عرضت “اتصالات” في جيتكس لهذا العام بعض الحلول والمنتجات المبتكرة فعلاً. من السيارات المستقلة إلى الحلول التي تعمل بإنترنت الأشياء، أعادت “اتصالات” تأكيد دورها الأساس في مجال الابتكار.

حملت “اتصالات” شعارها لهذا العام  “تمكين المستقبل الرقمي وآفاقه” الذي  يتمحور حول تقارب شبكات الجيل الخامس، البيانات الضخمة، الذكاء الاصطناعي  إنترنت الأشياء  التي تقرّب الأشخاص والأجهزة والأنظمة من بعضها.

هيونداي SA-1 أوبر تاكسي

عرضت “اتصالات” سيارة Hyundai SA-1 Uber Taxi التي كانت أبرز ما في معرض CES 2020 والمفهوم الأكثر ابتكاراً في الحدث العالمي. تم تعيين هذا النمط المستقبلي لتكنولوجيا النقل ليكون رائداً في هذا القطاع كونه وسيلة نقل مستقبلية ومستقلة، إلى جانب شبكة اتصالات وبنية تحتية متقدمة.

مع ظهور الجيل الخامس، ستيتمتع المستهلكون بالسرعات الفائقة؛ وتم تطوير هذا التاكسي الطائر بالتعاون مع أوبر الذي من المتوقّع أن يغيّر مستقبل النقل. تستغرق هذه السيارة الكهربائية بالكامل من 5 إلى 7 دقائق لإعادة شحنها، بسرعة تصل إلى 180 ميلاً في الساعة وتطير لمسافات تصل إلى 60 ميلاً على ارتفاع 1000 إلى 2000 قدم.

Aircar

أما من المعالم الأخرى البارزة لـ”اتصالات” في معرض جيتكس هذا العام، السيارة الطائرة ذاتية القيادة والكهربائية بالكامل التي تحمل الإنسان والتي تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليق الطائرة بأمان في الهواء. كما تأخذ السيارة الأوامر من ركابها أيضاً. هي قادرة على الطيران بسرعة تصل إلى 72 كم / شحن ويمكن تغيير حزمة البطارية الخاصة بها في غضون دقائق.

يتماشى هذا المفهوم المستقبلي في التنقل مع أهداف دولة الإمارات العربية المتحدة لمستقبل النقل.

برنامج BMW M-Vision iNEXT & Vision DC Roadser

عملت “اتصالات” بالتعاون مع BMW لتوفير الطاقة الكاملة لخدمات الاتصال للخدمات الهاتفية ونظام مكالمات الطوارئ الاستخبارية والأخبار وتحديثات الطقس ومعلومات حركة المرور في الوقت الفعلي. كما أنها تتيح خدمة كونسيرج BMW، وهي خدمة داخل السيارة متوفرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

كذلك قامت “اتصالات” بدمج نظام BMW eSim بالكامل مما يمكّن الشركة من الاتصال بسيارات ConnectedDrive ، وهذا ما يوفّر لعملاء BMW في الإمارات تجربة قيادة محسّنة. يتميّز المفهوم المستقبلي للتنقل، الذي يقترن بشبكة الاتصالات للجيل الخامس، بسرعات عالية وزمن انتقال منخفض مما يمكّنهم من أن يكونوا أكثر ذكاءً وأماناً وأسرع.

كرسي متحرك مستقل من باناسونيك (CSR)

أظهر معرض الرعاية الصحية التابع لاتصالات مدى إمكانية إحداث ثورة في الرعاية الصحية من خلال هذه الخدمات السحابية، و M2M، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والبلوك تشين، والاتصال المتطور بما في ذلك شبكات الجيل الخامس. تضمنت العروض التي تم تقديمها في هذا القسم حلولًا للوقاية والتشخيص المبكر، والعلاج في الوقت المناسب، والمراقبة الصحية، وتمكين المريض والمشاركة، من بين أشياء أخرى كثيرة.

كانت هذه التكنولوجيا مثالًا أساسياً على ” التكنولوجيا لتحقيق أهداف جيدة” “، والتي كانت دائماً محوراً رئيسياً لـ”اتصالات”. ستعزز هذه التكنولوجيا التحويلية حياة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، مما يضيف طبقة من الراحة لحياتهم.

الكرسي المتحرك الكهربائي ذاتي القيادة قادر على اكتشاف وتجنب الاصطدامات مع أشخاص آخرين بشكل مستقل بينما يكون المستخدم في طريقه إلى وجهته. كذلك بإمكان هذا الكرسي المتحرك الذهاب إلى أي مكان وفي أي وقت. يتم استخدام هذا النموذج المتقدم حالياً في المطارات عبر اليابان.

Open Bionics- Hero Arm

يُعتبر هذا العرض هو مثال جديد على “التكنولوجيا لتحقيق أهداف جيدة” والذي يتماشى أيضاً مع أهداف “اتصالات” المتمثلة في تعزيز الجيل القادم من رواد الأعمال وبناء نظام بيئي لتمكين تطوير الابتكارات المستقبلية. يمكن لهذا الذراع وهو أول ذراع آلية مطبوعة ثلاثية الأبعاد معتمدة طبياً في العالم، مع وظائف متعددة القبضة، الإمساك بالقبضة والقرص والقبضة العالية.

روبوت ZoraBots Aimbot

Aimbot Robot هو روبوت داخلي ذكي ومستقل لمكافحة الأوبئة مصمم للوقاية من الفيروسات. هو مجهز بوحدات وظيفية غنية ومستشعرات متعددة تسمح له بالتنقل بشكل مستقل والتفاعل مع الناس وقياس درجة حرارة الجسم واكتشاف الأفراد المحميين بشكل غير صحيح ورش المطهر تلقائياً في الأماكن المغلقة.

يتم استخدام Aimbot من قبل العديد من الشركات على مستوى العالم وقد تم اعتباره أحد أفضل الحلول الروبوتية في مكافحة التهديد الحالي لـكوفيد-19.

التحكم في الوصول وحضور الطلاب باستخدام الذكاء الاصطناعي

بفضل شبكة وتقنيات “اتصالات” المتقدمة، تم عرض بعض الحلول التي تهدف المساعدة بشكل أساسي في تخصيص التعليم وضمان وصول أكبر وأسهل للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. تساهم تقنياتهم في هذا المجال أيضاً في أتمتة المهام وتمكين استمرار وإثراء التعليم أثناء الوباء.

كما يعمل حل التحكم في الوصول وحضور الطلاب المدعوم بالذكاء الاصطناعي على إعداد أجهزة قراءة الوجوه التي يمكن ربطها بخادم الحضور والكاميرا الحالية لاكتشاف الوجوه التي توفر نظرة ثاقبة للطلاب النشطين وغير النشطين.

Neuro Education

كانت حالة الاستخدام المبتكرة هنا هي حل التعليم العصبي والأداء العقلي. يتتبعون انتباه وتركيز الطالب بالإضافة إلى حالتهم العقلية وعبء العمل. سيوفر تتبع العين للطلاب باستخدام حل الذكاء الاصطناعي للمعلمين رؤى حول ما إذا كان الطلاب يركزون أم لا، مما يجعله الحل الأمثل لاكتشاف وفهم الإعاقات.

المتاجر الذكية

يحتوي قسم البيع بالتجزئة الذكي في معرضهم على حلول لصناعة الأطعمة والمشروبات بالإضافة إلى نمط الحياة والأزياء المتصلة ولوحة معلومات البيع بالتجزئة. يدور مستقبل البيع بالتجزئة حول الاتصال بالجيل الخامس، وحلول البيع بالتجزئة الخلفية، وحلول دفع التعرف على الوجه، وتطوير التطبيقات، وحلول الدفع الجديدة والمتقدمة، وتعلم سلوكيات العملاء عن طريق إضافة حل للوقاية والخسارة.

شددت “اتصالات” خلال نسخة جيتكس لهذا العام تركيزها على حالات الاستخدام المتقدمة للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ورؤية الكمبيوتر في شكل حلول مبتكرة لأعمال البيع بالتجزئة.

 

لطالما كانت “اتصالات” في طليعة الابتكار، ليس فقط في المنطقة ولكن في جميع أنحاء العالم. إن امتلاك أسرع شبكة في العالم يظهر فقط تفاني شركات الاتصالات لتزويد عملائها بأفضل الحلول في مجال الاتصال والحلول الرقمية.

كما تم دمج جميع الحلول مع وظيفة مدفوعات “اتصالات” من أجل إظهار قدرتنا على توفير حلول كاملة وشاملة في هذا المجال مع تحسينات مثل الأجهزة القابلة للارتداء والتعرف على الوجه للمدفوعات.

أما أبرز ما يميز هذا القسم هو عرض أول مطبخ آلي في العالم. يتكون Kitchen-Bot من ذراعين آليين في مطبخ فريد من نوعه، والذي يتضمن موقداً وأوانياً وحوضاً، ويمكن للجهاز إعادة إنتاج حركات الطاهي البشري من أجل إعداد وجبة من الصفر.

إلى  جانب ذلك، صممت “اتصالات”  مكتباً للبيع بالتجزئة، والذي يظهر تركيز شركات الاتصالات على قيادة الذكاء لتحسين الأعمال بقدرات الذكاء الاصطناعي، وتحديد الاتجاهات داخل مجموعات البيانات واستكشاف البيانات. يعزز هذا العرض رحلة العميل من خلال توفير رؤى حول رحلة المستهلك والتفاعل مع العلامة التجارية.

الخبر السابق

الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات تستعرض مشاريعها الرئيسية خلال أسبوع جيتكس للتقنية 2020

الخبر التالي

تمكين المستقبل الرقمي وآفاقه