loader image

30 مليار ريال إيرادات Ooredoo للعام 2021

أعلنت Ooredoo عن نتائجها المالية للعام 2021، حيث وصلت إيرادات المجموعة خلال العام المنتهي في 31 ديسمبر 2021 إلى 30 مليار ريال قطري، لتشكل زيادة بنسبة 4% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وقد تحقيق تلك الزيادة النمو الذي حققته الشركة في سوقها الأول قطر، وفي كل من إندونيسيا وتونس. وعند استثناء أثر سعر صرف العملة الأجنبية كانت إيرادات الشركة ستكون أعلى بنسبة 7%.

كما بلغت أرباح المجموعة قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 13 مليار ريال قطري، فيما بلغ هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 44% مدفوعاً بالنمو في إندونيسيا، وتحسن ظروف الاقتصاد الكلي في الكويت، وارتفاع ثقة العملاء في الجزائر. وبلغ معدل نمو الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 8%، فيما كان سيبلغ 11% مع استثناء أثر صرف العملة الأجنبية.

وبلغ صافي أرباح المجموعة المخصص لمساهمي Ooredoo 47 مليون ريال. أما الانخفاض بنسبة 96% في صافي الأرباح المخصصة للمساهمين فقد كان وبشكل عام نتيجة للخسائر في سعر الصرف وتعطل الأعمال في ميانمار. غير أن تلك الآثار السلبية قد تمت معادلتها جزئياً بالأرباح التي تحققت نتيجة لاتفاقية بيع وإعادة استئجار أبراج اتصالات تعود ملكيتها لإندوسات Ooredoo (وتبلغ قيمتها 1000 مليون ريال قطري). وعند استثناء أثر سعر الصرف والأحداث لمرة واحدة، كان صافي ربح الشركة سينمو بنسبة 61%.

وتجاوزت القاعدة الموحدة للعملاء في نهاية العام 121 مليون عميل وذلك بفضل الأداء القوي في إندونيسيا وسلطنة عُمان والجزائر والعراق. يوصي مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة بواقع 0.30 ر.ق للسهم الواحد. وتستند هذه التوصية إلى موازنة عامة جيدة، وسيولة كافية، وأداء تشغيلي قوي بشكل عام.

المؤشرات التشغيلية

بتاريخ 28 ديسمبر أعلنت مجموعة Ooredoo وشركة CK Hutchison عن اعتماد اتفاقية اندماج شركتي الاتصالات التابعتين لكل منهما والبالغ قيمتها 6 مليارات دولار أمريكي بعد الاجتماع غير العادي للمساهمين. كما تم الإعلان أن السيد فيكرام سينها سيكون الرئيس التنفيذي للشركة الجديدة والتي تحمل اسم Indosat Ooredoo Hutchison. يذكر أنه قد تم الانتهاء من هذه الصفقة بعد انتهاء الربع الرابع من العام بتاريخ 4 يناير 2022.

وفي 11 مايو 2021 اعتمدت الجهات التنظيمية اتفاقية قيام إندوسات Ooredoo بيع وإعادة استئجار أكثر من 4200 برج اتصالات مع شركة Edge Point Indonesia. وبلغت قيمة الصفقة أكثر من 750 مليون دولار أمريكي، مما يجعلها واحدة من أكبر الصفقات من نوعها التي تبرم في آسيا.

وفي 23 نوفمبر أعلنت كل من إندوسات Ooredoo وGoogle Cloud عن إبرامهما شراكة استراتيجية تهدف إلى تسريع عملية التحول الرقمي في شركات قطاع خدمات الأفراد وقطاع المؤسسات في إندونيسيا.

الخبر السابق

قطر تؤكّد على أهمية الأمن الرقمي لمكافحة الجريمة السيبرانية

الخبر التالي

دبي تبدأ خدمة سيارات الأجرة ذاتية القيادة بحلول العام 2023